أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 30th October,2000العدد:10259الطبعةالاولـيالأثنين 3 ,شعبان 1421

متابعة

في مؤتمر موسع بالقاهرة أدان المذابح الإسرائيلية في الأراضي المحتلة
الجامعة العربية تدعو لتنسيق الجهود مع منظمات حقوق الإنسان لتوسيع حملة محاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين
* القاهرة مكتب الجزيرة علي السيد
دعا الدكتور عصمت عبدالمجيد الأمين العام لجامعة الدول العربية المنظمات العربية العاملة في مجال حقوق الإنسان الى تنسيق جهودها مع الجهود التي تقوم بها الجامعة العربية حالياً، ضمن حملة واسعة النطاق تستهدف حشد التأييد الدولي لمحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين أمام محكمة جنائية دولية علي غرار محكمتي رواندا ويوغسلافيا السابقة.
أكد الأمين العام للجامعة العربية في كلمته في افتتاح الجمعية العمومية الخامسة للمنظمة العربية لحقوق الإنسان والتي عقدت بمقر الجامعة أمس وألقاها نيابة عنه المستشار رضوان بن خضرا مدير الإدارة القانونية بالجامعة، أكد أن التحرك الذي تقوم به الجامعة العربية في هذا الشأن يأتي تنفيذاً لقرار القمة العربية الطارئة، ويتماشى مع الإرادة الراسخة التي عبر عنها المجتمع الدولي بإنشاء المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة مرتكبي جريمة الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والعدوان، وكلها جرائم ترتكبها إسرائيل في حق الشعب الفلسطيني والشعوب العربية.
وقال عبدالمجيد ان الحملة العربية تستهدف توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ضد ارهاب الدولة الذي تمارسه إسرائيل والزام اسرائيل بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية.
ومن جانبه ادان عمرو موسى وزير الخارجية الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة في الأراضي الفلسطينية، وانتقد في الكلمة التي القاها نيابة عنه السفير سليمان عواد مساعد وزير الخارجية، تجاهل اسرائيل لقرارات مجلس الأمن وطالب بالتحرك السريع لوقف الانتهاكات الإسرائيلية المخالفة لكل الشرائع الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان والطفولة وحماية الحقوق المدنية للشعب الفلسطيني.
ومن جانبه اكد جاسم القطامي رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان ان انعقاد الجمعية العمومية للمنظمة يواكب مسيرة عقدين من العدوان الصهيوني الغادر على فلسطين ولبنان، الأمر الذي يتطلب تعزيز الجهود العربية المبذولة للتصدي للممارسات الإسرائيلية العنصرية في الأراضي المحتلة.
وأعلن محمد فائق أمين عام المنظمة العربية لحقوق الإنسان ان المنظمة تتعهد بأن تلاحق قاتلي الأطفال في فلسطين كمجرمي حرب، مشيراً الى ان المنظمة تبحث حالياً مع جامعة الدول العربية إيجاد آلية لإنجاز هذه المهمة التي قررتها القمة العربية الأخيرة.
وناشد فائق الإعلام العربي ألا يبدد الرصيد الذي تحقق في القمة الأخيرة ، وقال ان محنة الأمة العربية لا تقف عند قتل الشعب العربي في فلسطين، وإنما تمتد لوقف العقوبات الدولية المفروضة على الشعب العراقي، وطالب أمين عام المنظمة العربية لحقوق الإنسان الحكومات العربية بموقف جماعي لوضع نهاية فورية للحصار المفروض على العراق كما شدد على ضرورة خلق حوار مفتوح مع الحكومات العربية حول قضايا الحقوق المدنية والسياسية.
أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved