أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 30th October,2000العدد:10259الطبعةالاولـيالأثنين 3 ,شعبان 1421

الثقافية

الحركة الثقافية
وزير المعارف يتحدث في ندوة النخيل
أقام الاستاذ الدكتور محمد بن حسين ندوته الشهرية فحضرها ثلّة من صفوة المثقفين ووجوه المجتمع.
وكان المتحدث في هذه الليلة صاحب المعالي الدكتور محمد بن احمد الرشيد وزير المعارف الذي اعطى صورة مشرقة عن ما تقدمه وزارة المعارف في المملكة العربية السعودية من جهود في مجال التربية والتعليم سواء في إطار مناهجها او في خارج قاعات الدرس، وسواء في إطار المقررات أو ميادين التثقيف والتوجيه المختلفة.
ولم يغفل الدكتور الرشيد الحديث عن أهم وسائل ذلك كله وهي المباني وما لها من أثر ايجابي او سلبي على عملية التعليم، وكذا انتشار المدارس في كل مكان حتى اصغر القرى التي قد لا يتجاوز عدد البيوت فيها عشرين بيتاً, وذكر ما لمثل هذا من ايجابيات وسلبيات.
فأما الايجابيات فأبرزها محو الأمية التي قد تقل نسبتها عن 12% في هذه الأيام، وهذه نسبة ممتازة، بل هي قياسية زمنياً وعالمياً.
وأما السلبيات فمن أظهرها محدودية المجتمع الطلابي الذي لا يتيح للطالب الاحتكاك بمجموعة أكبر من الطلاب وهذا يضيّق مجال معرفته العامة.
ثم ان هذا يكلف الوزارة ما لا يقابل عائده ما ينفق عليه بل ولا قليلا منه.
ومما ذكره في مجال نجاح عملية التعليم والتربية ان كل أمة ناجحة متقدمة وراء نجاحها تربية ناجحة، ووراء كل تربية ناجحة معلم ناجح، وان المادة اياً كانت ليست هي مصدر النجاح فهناك أمم تملك من الثروات ومصادر المادة الشيء الكثير ولكنها ما تزال متخلفة لأنها لا تملك التربية الناجحة.
وكان الدكتور الرشيد قد ذكر في أول حديثه أنه لا يقدم محاضرة وإنما يبدأ حواراً لأن زمن المحاضرات انتهى وبدأ زمن المحاورة، وذلك بعدما افتتح الجلسة صاحبها بالترحيب بالدكتور الرشيد وبالحاضرين ثم أعطى فرصة تقديم المتحدث للدكتور محمد الاحيدب الذي سرد مسيرة الدكتور الرشيد العلمية والعملية.
وبعد فراغ الدكتور الرشيد من حديثه بدأت المداخلات والتعليقات والأسئلة التي أسهم فيها كل من صاحب الندوة الدكتور ابن حسين والشيخ ثنيان بن فهد الثنيان والدكتور صالح السعود العلي والشيخ عبدالعزيز السالم والشيخ عبدالرحمن السدحان والدكتور محمد الفاضل وعبدالعزيز الغزي والدكتور عبدالله الثقفان وآخرين.
وختمت الجلسة بقصيدة رائعة للشاعر محمد التهامي صاحب الشعر الإسلامي المتميز ناجى فيها هذه البلاد وان قال إنه يناجي مدينة الرياض عاصمة الثقافة العربية لعام 2000م.
بعدها ختم الجلسة صاحب الندوة بشكر جميع الحاضرين ثم دعاهم الى مائدة العشاء.
وقد قامت الإذاعة السعودية بتسجيل المحاضرة للاستفادة منها في البرامج الثقافية والتعليمية.
وحين سألت صاحب الندوة عن المحاضرة المقبلة قال: ان الندوة سوف تعود الى ما كانت عليه قبل هذا العام.
قلت له كيف؟ قال: أن تكون مفتوحة ينقاد الحديث فيها لما يُطرح من أفكار وموضوعات, قلت: هل يعني هذا أن لا محاضرات بعد شهر رمضان المبارك؟ قال كلا ولكن لن يكون هذا أمراً ملتزماً وهذا ما فعلته الندوة فيما قبل هذا العام، قلت: مثل ماذا؟ قال: مثل محاضرة مدارس التفسير والمفسرين لمعالي الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد، وشعر العلماء للدكتور عبدالرحمن السماعيل وهكذا.
*****************
بمناسبة اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية
معهد الإدارة العامة يصدر عدداً خاصاً من رسالة معهد الإدارة
أبدى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس اللجنة العليا المنظمة لبرامج الرياض عاصمة الثقافة العربية لعام 2000م سعادته بما تحقق حتى الآن من مظاهر وفعاليات ثقافية بهذه المناسبة عبرت بالفعل عن ان الرياض هي عاصمة للثقافة العربية، واشاد بتفاعل وتجاوب المثقف السعودي مع الحدث بشكل إيجابي واشتراكه في مختلف الأنشطة الثقافية المصاحبة له، وبيّن ان الرياض عاصمة عربية تمثل مركزاً إشعاعياً مهما في صنع الثقافة العربية التي لا ترتبط بسنة معينة بل تفاعل مستمر ودائم.
جاء ذلك في حديث خاص ادلى به صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس اللجنة العليا المنظمة لبرامج الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م لرسالة معهد الإدارة الصادرة عن معهد الإدارة العامة, ووقع هذا العدد الخاص في 48 صفحة ملونة من القطع المتوسط, وقد اشتمل الى جانب حديث صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس اللجنة العليا المنظمة لبرامج الرياض عاصمة الثقافة العربية لعام 2000م على قضية صحفية بعنوان ماذا ينقص الرياض لتواصل عطاءها الثقافي؟ شارك بها نخبة من المثقفين السعوديين كما تضمن مقابلة مع معالي سفير خادم الحرمين في لندن الدكتور غازي القصيبي تطرقت لجوانب إدارية وثقافية مختلفة، وحفل العدد الخاص بالعديد من المقالات الثقافية والقصائد الشعرية المرتبطة بالمناسبة، بالاضافة الى التقارير والتحقيقات الثقافية المنوعة.
ومما يجدر ذكره ان معهد الإدارة العامة يسهم بشكل فاعل في الاحتفالات الخاصة باختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م من خلال تنظيمه للأنشطة والفعاليات العلمية والثقافية المختلفة حيث سبق ان نظم مع مطلع العام الهجري 1421ه ندوة بعنوان واقع خدمات المكتبات في المملكة العربية السعودية وسبل تطويرها والمعرض المصاحب لها عن الانتاج الفكري لمعهد الإدارة العامة خلال الاربعين عاماً الماضية، كما سينظم قريباً لقاءً علمياً وثقافياً كبيراً بعنوان الإدارة في الثقافة العربية بمقر المعهد بالرياض بهدف إلقاء الضوء على واقع الإدارة في الثقافة العربية والتعرف على أثر ودور الثقافة العربية في الممارسات الإدارية العربية المعاصرة واستشراف مستقبل الإدارة في الثقافة العربية، ويشارك به كمتحدثين رئيسيين من المملكة العربية السعودية معالي الاستاذ عبدالرحمن بن عبدالمحسن العبد القادر نائب وزير الخدمة المدنية، وسعادة الدكتور محمد بن ابراهيم التويجري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية، ومن دولة البحرين سعادة الدكتور محمد بن جابر الانصاري عميد كلية الدراسات العليا بجامعة البحرين، ومن المملكة المغربية سعادة الدكتور مصطفى التيمي مدير المدرسة الوطنية للإدارة في المملكة المغربية.
*****************
مكتبة الملك فهد تدشن موقعها على الانترنت
بعد أن تم توفير خدمة الانترنت في المملكة العربية السعودية حرصت مكتبة الملك فهد الوطنية على أن تكون سباقة الى تقديم خدماتها على هذه الشبكة العالمية، لذا قامت المكتبة بالتعاقد مع إحدى الشركات المحلية لتصميم موقع للمكتبة على الانترنت يمكن المستفيد من الاطلاع على الخدمات التي تقدمها المكتبة وما يستجد فيها من أخبار ومطبوعات وغيرها، كما حرصت المكتبة عند تصميم الموقع على أن يكون شاملا لجميع متطلبات الزائر للموقع واعتمد في التصميم على أحدث الطرق المتبعة في تصميم المواقع العالمية لتقليل الوقت المطلوب للتنقل بين صفحات الموقع.
ويشتمل الموقع على عشرة أبواب رئيسة لأهم النشاطات التي تقدمها المكتبة مثل أوعية المعلومات والمعارض وتقنية المعلومات والجديد في المكتبة ومعلومات احصائية مع الإجابة على الاستفسارات وغيرها من النشاطات المختلفة, كما توجد خاصية البحث داخل صفحات الموقع ليسهل على الزائر التنقل بين صفحات الموقع، وسيتم قريبا إن شاء الله ربط الموقع بفهرس المكتبة العام بعد أن تم مؤخرا توقيع عقد نظام المكتبة الآلي الجديد يمكن من تقديم هذه الخدمة ولربط الموقع بقواعد البيانات المحلية العالمية، مما يتيح للمستفيد الوصول إلى المعلومة وبأسرع الطرق، كما زودت المكتبة العاملين فيها بخدمات البريد الالكتروني ليسهل التواصل بينهم وبين المستفيدين من خارج المكتبة، اضافة الى خدمات الاتصال الأخرى المتاحة.
ويمكن الوصول إلى الموقع عن طريق أحد العنوانين التاليين:
kfnl.gov.sa أو kfnl.org.sa

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved