أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 30th October,2000العدد:10259الطبعةالاولـيالأثنين 3 ,شعبان 1421

المجتمـع

التدخين قد يؤدي للإصابة بالمرض
د, عبدالسلام: الجلوس الطويل سبب لأمراض البواسير
* تحقيق: فهد المطرفي
يشكو البعض من كثرة الإمساك,, وقد يكون لهذا اسبابه ومسبباته وبالتالي يؤدي الى حدوث ما يسمى بالبواسير,, والسؤال هنا: ماهي البواسير؟ وما الفرق بينها وبين النواسير؟ وماهي أنواعها وأعراضها، وماهي الطرق الحديثة للتخلص منها؟ وكيف هي حالة المرضى الذين قاموا بالعلاج ومن غيرهم الذين لايزالون يقعون تحت تاثير المرض؟
في البداية سوف نعرض لعدد من الحالات المرضية حتى يحدثونا عن تجربتهم مع هذه الامراض.
معاناة اربع سنوات!
شاب يبلغ الخامسة والعشرين من العمر أجرى عملية جراحية لإزالة (البواسير)، ويتمتع الآن بصحة جيدة، يقول الشاب نواف العبدالله منذ حوالي اربع سنوات وانا اشعر ببعض الآلام في منطقة (الشرج) وبدأت هذه الآلام بالتزايد سنة بعد اخرى وخلال السنة الاخيرة بدأ الالم وخصوصاً عند التبرّز يقلقني ولم اكن اعرف نوعية مرضي ولم احاول أن اعرض نفسي على طبيب مختص لحساسية موقع الالم إلا أن زيادة الألم في السنة الاخيرة جعلني اتوكل على الله واعرض نفسي على احد الاطباء والذي قرر انني مصاب (بالبواسير)، وان العملية الجراحية هي افضل علاج لازالة (البواسير)، وبعد إجراء العملية اشعر بتحسن كبير وراحة نفسية بعد عناء السنوات الماضية.
الأدوية لاتفيد
شاب آخر أصيب (بالناسور) وأجرى جراحة لإزالة (الناسور) ولكن بعد أن استخدم العديد من الادوية والمراهم والمسكنات يقول الشاب (ف,أ) عندما بدأت اشعر بالالم كان يجب علي ان اعرضه على طبيب مختص ذهبت إلى احد المستشفيات قرر الطبيب اصابتي بالناسور وان العملية الجراحية افضل طريقة لعلاج هذا المرض.
إلا أنني رفضت إجراء عملية جراحية وطلبت من الطبيب بعض الأدوية والمسكنات لعل وعسى، وبقيت على المسكنات فترة تجاوزت سنتين وعندما شعرت أن هذه الأدوية هي مجرّد مسكّنات فقط وأنها لن تؤدي إلى العلاج النهائي من هذا المرض قرّرت أن أجري العملية رغم مايزعمه البعض من ان المرض قد يعود مرةً أخرى ويضطر المريض إلى إجراء العملية مرةً أخرى، إلا أنني اجريت العملية الجراحية وأرجو من الله الا اضطر لإعادتها مرة أخرى.
عشر سنوات وعمليتين!
هذه الحالة من الحالات النادرة فصاحبها يبلغ من العمر التاسعة والعشرين اجرى العملية الجراحية مرتين وهو يتواجد حالياً في احد المستشفيات لإجراء العملية الثالثة.
يقول الشاب (محمد الناصر) أعاني من (البواسير) منذ اكثر من 10 سنوات واجريت عمليتين جراحيتين لإزالة البواسير، واما عن اعراض البواسير فمعروفة آلام في منطقة (الشرج) مع نزول الدم والقيح والصديد ومرة تخف ومرة اخرى تزيد وتتهيج ومن الاسباب كثرة الجلوس وعدم الحركة وكذلك طريقة الجلوس الخاطئة وايضاً اكل بعض الوجبات الحارة مثل (الفلفل والشطة) وغيرها.
بعد عرضنا لهذه الحالات المختلفة من مرضى (البواسير) و (النواسير) كان يجب علينا أن نلتقي باحد المختصين بهذه الامراض حتى يخبرنا اكثر عن هذه الامراض ويوضح اسبابها وطرق الوقاية منها.
لذلك التقينا الدكتور (عبدالسلام منصور، أخصائي جراحية الشرج والقولون).
*في البداية نود أن تعرفنا عن,,, ماهو الباسور؟
البواسير او الباسور هو تمدد في الأوعية الدموية المبطنة لجدار الشرج وسببه يكون نتيجة لزيادة الضغط الداخلي داخل هذه الاوردة ويحدث هذا نتيجة لما ياتي من الإمساك المزمن حيث يؤدي الى الضغط على الاوعية الدموية فيؤدي ذلك الى ركود الدم في هذه الاوعية وزيادة الضغط الداخلي داخلها فتتمدد,, ومن مسبباتها ايضاً الحمل، وجود اورام كبيرة داخل البطن وكذلك وجود تليف وتضخم بالكبد خصوصا بسبب البلهارسيا المنتشرة في بعض المناطق.
لها أنواع
* ماهي أنواع هذه البواسير؟ وأعراضها؟
بواسير داخلية وبواسير خارجية وبواسير داخلية وخارجية.
واما اعراضها فهي حدوث انتفاخ حول الشرج او نزول قطع من اللحم خارج الشرج اثناء التبرز ورجوعها بعد التبرز او استمرارها سواء تبرز او لم يتبرز، حدوث دم اثناء البراز, وله اربع درجات الدرجة الاولى: وهي البواسير الداخلية وهذه تنزف ولاتبرز من الشرج، الدرجة الثانية: وهي بواسير داخلية وخارجية وتبرز اثناء التبرز وتعود داخلها بعد التبرز، الدرجة الثالثة: وهي تخرج وتنزف ولاتدخل إلا بالاصبع، الدرجة الرابعة: وتخرج ولا تستطيع إدخالها لكبر حجمها وورمها.
عدم الجلوس الدائم
* وكيف يتم الوقاية من الإصابة بالبواسير؟
اولاً, معالجة الإمساك وهذا مهم جداً وطرق معالجة الإمساك كالآتي: الحركة وعدم الجلوس الدائم طوال النهار، اكل الخضار والسلطة بكثرة، الإقلال من النشويات السهلة الهضم والتي تؤدي الى السمنة والكسل وعدم الحركة والسمنة ايضاً سبب في الضغط على الاوعية الدموية في البطن مثل الحمل معالجة الاسباب التي تؤدي الى زيادة الضغط الداخلي داخل الاوعية الدموية واهم اسبابها السجائر والدخان وهذا سبب غير مباشر إضافةً إلى أن السجائر تؤدي الى تمدد الأوعية الدموية وكسل الامعاء.
الطرق الجراحية أفضل
* وماهي طرق علاجها؟
العرض على الطبيب الأخصائي للتفريق بين البواسير والنواسير والتي هي عبارة عن قناة لها فتحة داخل الشرج وفتحه خارجها وهذه نتجت عن وجود خراج بجوار الشرج نتيجة التهاب إحدى الغدد المخاطية المبطنة للشرج بإهمال هذا الخراج يؤدي الى أن يفتح خارج الشرج وداخله وتصير هناك قناة يدخل من الفتحة الداخلية منها البراز وينتج عنه قيح دائم الخروج من الفتحة الخارجية وهذه لها طريقة في العلاج.
أما طرق علاج البواسير فهي:
ربط البواسير الداخلية بواسطة المسدّس، وهو جهاز يربط البواسير الداخلية أوتوماتيكياً حيث يحبس الدم بداخلها ويتجلط ويحدث موتاً لهذا النسيج المحتوي على الأوعية الدموية المتمددة وهذه الطريقة لعلاج البواسير الداخلية.
الطريقة الثانية هي: بأشعة الليزر كما ان هناك طريقة التبريد ويؤدي الى قفل الاوعية الدموية المتمددة نتيجة البرودة العالية ايضاً طريقة الحقن بمواد الفينول وزيت اللوز وطريقة الادوية وهي متعددة مثل التحاميل والحبوب التي تدعم جدار الأوعية الدموية وتقلل من تمددها.
الطريقة الجراحية: وذلك باستئصال البواسير.
علاج السبب المؤدي لانزلاق الأوعية الدموية الموجودة داخل البطن ويؤدي ذلك للإقلاع من الضغط الداخلي داخل الأوعية الدموية.
وسائل حديثة
* ماهي نصيحتكم التي توجهونها إلى المصابين بالبواسير؟
نصيحتي لهم عرض حالتهم على أخصائي جراحة الشرج والقولون ولقد كانت البواسير تجرى في السابق باستخدام ما يسمى بالخابور لعدم وجود الأجهزة الكهربائية اللازمة لايقاف النزيف مباشرةً فيخاف الجراح من حدوث النزيف وكان هذا يؤدي إلى ألم شديد أثناء الإقامة في المستشفى أما الآن تستخدم الأجهزة الكهربائية لإيقاف النزيف مع حقن جدار الشرج بمادة مخدرة بعد التخدير الكلي ويحدث ألم بنسبة 1 على 100 من السابق وهذا لتحسن سمعة عملية البواسير التي كانت لها سمعة سيئة للغاية سابقاً أما الآن فإن المريض يمكنه عمل العملية والخروج لمنزله في نفس اليوم.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved