أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 30th October,2000العدد:10259الطبعةالاولـيالأثنين 3 ,شعبان 1421

مقـالات

لا وقت للصمت
حكاية أخرى,,!
فوزية الجار الله
كنت تحلم,, وكنت تتأمل,, وكنت تحلق بجناحين من نور في هذا العالم الجميل,.
مع إشراقة كل شمس كنت تعقد اتفاقاً جميلاً مع هذا العالم بأن تكون صديقاً له ويكون نديمك,, وان تكون له عاشقاً ويكون لك وفيّاً,.
لحظة بلحظة تكتشف شيئاً اجمل,, تتلفت حولك وتجد هناك الكثير ممن يحتويك ويحبك يأتي على رأس القائمة أمك وأبوك وأشباههم الذين يحاولون قدر الامكان اعطاءك الصورة الاجمل للحياة والصفحة الاكثر بياضاً للعالم والذين يجنبونك كل ما يثير مخاوفك او فزعك او يثير البلبلة والتشويش على روحك الهادئة التي تنساب مثل ورقة ياسمين بيضاء على صفحة الماء,,!
تتذكر جيدا تلك الاناشيد الطفولية (دنيانا مرحٌ دنيانا,, تمتلىء صفاءً وهناءً/ ما أحلانا ما أحلانا,, دنيانا مرحٌ دنيانا,,).
وتأتي القراءة ان كانت هواية لك لتخلع رداءً من النور والاحساس العميق المختلف للكثير مما حولك,.
وتكبر شيئاً فشيئاً وتخترق هذا العالم وتلتقي بالكثير وترى وتسمع الكثير لتفاجأ بأن الصورة الطفولية البريئة الجميلة التي كانت في طفولتك قد انقلبت رأساً على عقب,, فالدنيا ليست مرحاً كلها وهناك الكثير من الاشواك في طريقك لابد لك من تفاديها,.
سوف تكتشف بأن الشوائب والغبار والعتمة تعتري الكثير مما حولك ومما تريد,, تماماً كالبحر ربما تحبه في الصورة وعلى شاشة التلفاز,, وتحبه أيضاً وأنت تقف أمامه لكنك لو تعمقت اكثر وتوغلت في اعماقه ستجد فيه الكثير من الكائنات المفترسة بدءاً بأسماك القرش وانتهاءً بما لا تعلم.
أما من حولك فتلك حكاية اخرى لابد لك من استيعابها جديّاً، فثمة اقنعة ملونة يتقن الكثيرون ارتداءها لتظهر في سلوكياتهم وكلماتهم وابتساماتهم ونظراتهم ولابد لك من التحري والتأكد قبل ان تخطو خطوة إليهم,, وكم من الدروس واللطمات سوف تتلقاها قبل ان تفهم؟!!
ينطبق ذلك على أصدقائك وأقاربك وعائلتك وأهلك,, لن تجدهم تماماً كما تحب ولابد ان تتقبلهم كذلك,,, وينطبق الامر أيضاً على الزملاء في محيط العمل والجيران وهلمَّ جراً,, ستجد دائماً هناك ذرات غبار عالقة وهناك عتمة تزيد او تنقص وسوف تتذكر جيداً ذلك الشاعر الذي قال:
إذا أنت لم تشرب مراراً على القذى
ظمئت وأيُّ الناس تصفو مشاربه
بريد الكتروني,.
Fowzj @ hot mail. com

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved