أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 28th October,2000العدد:10257الطبعةالاولـيالسبت 1 ,شعبان 1421

القرية الالكترونية

لأن الوقت عامل مهم
شركة دولية تشكك في مصداقية التعاملات العربية التجارية على الإنترنت
عدم وجود آليات لتسليم البضائع في الوقت المناسب تعزز الشكوك
* دبي الجزيرة
شككت كمبيوتر 2000 تيك داتا وهي الشركة المتخصصة في الإدارة اللوجستية لمنتجات تقنية المعلومات بالشرق الأوسط في الضجة الإعلامية التي تثار للترويج لحمى الأعمال للأعمال مؤكدة ان عدم وجود توقيت محدد لتسليم البضائع المشتراة من الشبكة في الاتفاقيات الإلكترونية يعزز ذلك.
وقال ستيف لوكي مدير عام كمبيوتر 2000 تيك داتا في منطقة الشرق الأوسط B2B شيء عظيم ولا شك انها تتضمن إمكانيات تعزيز قدرات الأعمال ولكن ذلك لا يكون إلا من خلال فهم سليم لحاجة أساسية وهي توصيل المنتج إلى المشتري, ولا أعتقد ان العديد من بوابات الأعمال للاعمال الكثيرة التي طرحت في المنطقة قد بذلت جهدا كبيرا هنا قبل إعلان مبادراتها الضخمة.
والسؤال الذي يطرح نفسه هو كم شركة في المنطقة تتساءل الآن هل بإمكان هذه البوابات توصيل البضائع؟ وأعتقد ان الإجابة على هذا السؤال اليوم ليست واضحة في مجملها , ويأتي تعليق لوكي استنادا إلى نتائج بحث مستقل أجرته كمبيوتر 2000 تيك داتا في أوساط تجارة تجزئة منتجات ذات الصلة بتقنية المعلومات في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي إلى جانب أبحاث أخرى شملت وسائل الإعلام الإقليمية للتعرف على نظرتها لحمى الأعمال للأعمال التي تكتسح السوق اليوم وتبين نتائج هذه الأبحاث وجود حالة قلق أساسية في أوساط تجار التجزئة حول آليات الحركة الفعلية للبضائع.
وأظهرت الأبحاث ان غالبية تجار التجزئة في المنطقة أشاروا إلى طول الفترة التي يستغرقها التعامل مع طلبات الشراء وتسليم البضائع وفي نفس الوقت أظهر بحث أجري لحساب الشركة بين الصحافيين في الإمارات والأردن ولبنان أن وسائل الإعلام الاقليمية تشكك بشكل عام في طرح بوابات الاعمال للأعمال بعد الإعلان عن طرح شريحة كبيرة منها.
وقال لوكي : إذا ما جمعت نتائج هاتين الدراستين ستجد نفسك امام مثال واضح عن سوق تسبق فيه الضجة توفر الخدمة بوقت كبير .
واضاف لقد شاهدت مواقع تأسست لتسليم منتجات كمبيوتر من خلال مزاد وقد تجاهلت تماما الحاجة إلى اتفاق على الخدمة اللوجستية وقد تجاهل بعضها إدخال وقت التسليم كجزء من عملية المزايدة, وفي العالم الحقيقي هذا ما يمكن ان نسميه الجنون بعينه,وهناك واقع لا يمكن التغاضي عنه إذ يشتري الناس منتجات تقنية المعلومات بغاية الحصول عليها في الوقت المناسب وليس لرخص ثمنها وان المعالج والبرمجيات التي لا يمكن تسليمها في الموعد المحدد تصبح عديمة القيمة .
وأضاف يمكن القول اليوم ان معظم مواقع الأعمال للأعمال في الشرق الأوسط ممتازة من الناحية التقنية وهي إنجاز حقيقي وخطوة إلى الأمام ولكن لابد من وجود بنية أساسية واقعية للتسليم قبل أن يبدأ سوق الأعمال للأعمال بالتحرك من مرحلة الإعلان إلى مرحلة توصيل الخدمات .
وفقا لنتائج بحث كمبيوتر2000/ تيك داتا فإن تجار التجزئة في السوق الاقليمي يركزون على مبيعات الشركات الكبيرة,و يركز أكثر من 60% من تجار تجزئة تقنية المعلومات في الخليج على هذا الجزء من السوق, ويتطلب زبائن الشركات مواعيد تسليم محددة لمواجهة احتياجات حيوية لتنفيذ مشاريعها.
وقال لوكي هل بإمكانك الالتزام بجدول التسليم؟ وهل بإمكانك توصيل البضاعة خلال 24 ساعة أو خلال يوم واحد؟ وتابع إذا لم تكن قادرا على ذلك فإنك لم تتمكن من توفير أساسيات العمل ولا يوجد لديك نظام أعمال للأعمال حقيقي إلى ان تتمكن من التركيز على قدرات التسليم, وإن أسواق تقنية المعلومات الرئيسية في المنطقة تحصل على مواعيد تسليم تتراوح بين أربعة وعشرة أيام وأسوأ من ذلك في بعض الحالات وقد تكون تكلفة المعاملة أقل, ولكن هذا ليس ما يمكن تسميته بنظام الأعمال للأعمال,وهناك حاجة اليوم للعودة إلى الأساسيات في السوق .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved