أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 28th October,2000العدد:10257الطبعةالاولـيالسبت 1 ,شعبان 1421

الاقتصادية

الجزيرة تزور الموقع وتطلع على الوضع وتنقله للجهات المختصة
صناعية البديعة تخطيط متميز وتنظيم جيد يفتقر إلى خدمات الجهات الحكومية
ثلاث حاويات فقط للنفايات والمستأجرون يلجأون إلى حرقها بين الورش
*تحقيق: بدر الزير
تتميز صناعية البديعة بالموقع الجيد إلا أنها تفتقر للعديد من الخدمات الرئيسية سواء من البلدية أو شركة الاتصالات أو جهات التراخيص مع العلم انها تخدم ثلث الرياض وهي البديعة والعريجا والسويدي وسلطانة وعليشة ولهذه الصناعية العامل المهم في تخفيف الازدحام الذي يحصل في الدائري بسبب ذهاب المواطنين لصناعية الشفاء أو الصناعية القديمة,.
ويوجد بالصناعية استثمارات واعدة وبمئات الالوف من معدات واجهزة تنتظر الافتتاح الرسمي للصناعية بعد شهرين كما ان هناك تفاهما من الملاك للمستأجرين ويقدمون ما بوسعهم للنهوض فيها جنباً الى جنب مع الجهات الحكومية المتخصصة.
وفي ظل هذه المعطيات التقينا بالمواطن والمستأجر وحتى المالك للنهوض بالصناعية لما تتميز به من التخطيط الجيد والتنظيم.
رأي الزبائن
فدجي البداية التقينا المواطن/ عبدالإله المدعوج الذي قال ان لصناعية البديعة موقعا مميزا لأنها ستخدم عددا من الاحياء وليس حياً واحداً كالصناعيات الاخرى فصناعية البديعة تخدم البديعة والسويدي والعريجاء وعليشة كما انها تساعد في تحفيف الازدحام الذي يحصل في الدائري بسبب ذهاب الكثير لصناعية الشفا والصناعية القديمة وذكر ان لصناعية البديعة تخطيطا جميلا ولكن الشيء الذي يعيبها وساعد على تأخر قيامها هو عدم وجود محلات قطع غيار مما جعل مستأجري الورش يترددون كثيرا فهم يعلمون أن الزبون غالبا ما يريد اصلاح سيارته وخروجها من الورشة بالسرعة الممكنة واذا عرف الزبون بأن سيارته تريد قطعة والقطعة ليست متوافرة هنا فانه سيضطر للذهاب لصناعية الشفا او غيرها من الصناعيات.
الموقع غير مناسب
المواطن/ عبدالعزيز الماضي قال ارى ان موقع الصناعية في البديعة غير مناسب وهنا بالذات على طريق المدينة لأسباب عدة منها ان هذا الشارع أشبه مايكون بالسريع كذلك عدم وجود محلات قطع غيار والقادم لطريق المدينة لايرى هناك غير محلات الخضار فلا وجود للوحات ارشادية تدل على موقع الصناعية ولايرى محلات قطع غيار فالمحل الوحيد أغلق.
إبعاد الخضار من هنا
المواطن/ بندر السريع قال لي: منذ فترة وأنا أمر من هنا ولا أعلم بوجود صناعية إلا عندما أخبرني احد أقاربي صاحب ورشة والسبب هو عدم وجود منفذ مقابل الصناعية يسهل الوصول إليها أو لافتة دعائية توضح وجود صناعية بل لا ترى محلات خضار جاذبة للزبائن فأستبعد ان يكون خلفها صناعية وانني أستغرب من وجود محلات الخضار كما لفت نظري في الصناعية ذلك الاهمال الواضح للنظافة .
جهد تعريفي
المواطن/ قاسم المطيري قال: توقفت سيارتي بالقرب من هنا لوجود مشكلة بها مما جعلني أسحبها واذهب بها للصناعية فقالوا لي بأن اقرب صناعية هي صناعية البديعة والغريب انني سألت اربعة اشخاص عن هذه الصناعية وكانت اجابتهم بعدم المعرفة,, حتى وصف لي أحد الاشخاص بانها على طريق المدينة وعندما أتيت الموقع تجاوزته لعدم وجود لوحة ارشادية تدل عليها إلا انها تعتبر مميزة من حيث الموقع والتخطيط ولكني تفاجأت بقلة الزبائن رغم انها تقوم بخدمة 5 أحياء كما تفاجأت ايضا بمحلات الخضار جنبا الى جنب مع ورش السيارات كما أن الصناعية بحاجة الى وضع ارصفة واهتمام اكثر بالنظافة,
رأي المستأجرين
كانت لنا هذه اللقاءات مع بعض المستأجرين لأخذ آرائهم
بدأناها مع المستأجر/ سليمان السريع الذي قال: لا بد ان يكون لها إشارة في المنتصف مقابل الصناعية وذلك لتسهيل الوصول إليها كما ان وجود إشارة هنا سوف يخفف من السرعة الحاصلة في هذا الشارع كما في اسواق الرياض الدولية واننا نشكو من عدم وجود محلات قطع غيار وعدم تعاون البلدية بالنظافة ومانجده ايضا من معاناة عند اخراج الرخص.
لا دعاية لا خدمات
المستأجر/ عبدالعزيز العبيدان استغرب من عدم معرفة بعض سكان البديعة لهذه الصناعية واعتقد ان ذلك يعود الى انعدام الدعاية وأرجو المراعاة في الايجار شوي في الفترة الحالية.
المواطن/ سليمان المطيري قال كيف تريد الصناعية ان تقوم وهي تفتقد للخدمات كالتلفون والمياه والتي تعتبر من أهم الخدمات هنا اضافة الى الكهرباء كما ان من الاشياء المهمة الاهمال الواضح للنظافة من البلدية والتي من المفترض ان تضع حاويات اكثر من الحاويات الموجودة (بالله عليك 3 حاويات في صناعية كبيرة ماذا تفعل) وهناك الحرائق التي يقوم بها اصحاب الورش في نفاياتهم والتي قد تسبب خطرا كما ان من الاشياء التي من المفترض ايضا ان تكون موجودة هنا هو المسجد والذي ما زالت مشكلته قائمة مع الامانة لكون المساحة 15م X 15م داخل معه دورات المياه؟! وعن الهاتف قال المطيري باننا تمنينا ان يسقطوا لنا هواتف ولكن لم يتم ذلك.
وأكد المواطن/ سعود العويد انه من الطبيعي ان يجهل البعض موقع الصناعية فهي ما زالت تحت الانشاء كما ان هذه الورش المغلقة ربما ان عمالتها لم تصل حتى الآن كما ان تأخر إيصال الكهرباء ساعد على تأخر قيام الصناعية والمعروف أن كل مشروع يحتاج الى وقت كما تطرق الى اهمية وجود الاشارة المرورية وعن الرخص قال بان عدم إعطاء مشرف البلدية المواصفات للمالك كاملة يجعله يتردد كل مرة عليه مما يؤخر اصدار الرخصة فصاحب الورشة كلما قارب على إنهاء تجهيز ورشته إذا بمراقب البلدية يأتي له بشيء جديد كما تمنيت لو ان النظافة تكون يومية او على الاقل يوما بعد يوم فالصناعية لا تحتمل التأخير واليوم الورش المفتوحة تعد على اصابع اليد كما اتمنى إعادة النظر من الملاك في اسعار الايجارات لكي تتم المنافسة مع باقي المشاريع واما بخصوص المهلة المعطاة للمستأجر فانها قليلة جدا .
الهاتف والماء
يوسف الهوساوي قال: من أهم الخدمات التي نتمناها هي الهاتف الذي بوجوده سيسهل من مهمتنا كذلك إذا اردنا قطع غيار بدل من المشوار الذي ربما نقطعه وفي الاخير يضيع علينا الوقت ونحن لم نجد القطعة مما ينفر الزبون من عندنا فالزبون يريد سيارته ان تخرج بسرعة والزبون يريد ان يتأكد قبل هل سيارته جهزت أم لا؟ فالهاتف سوف يسهل على الزبون الاستفسار عنها كما لا اخفيك اهمية المياه ففي الورشة السيارة والعامل بحاجة للماء ونحن لنا حتى الآن عدة اشهر نشتري الماء من ناقلات الصهاريج.
مع مشرفي البلدية
التقينا المشرفين على الصناعية/ إبراهيم القباع وعبد الحكيم الشهيل فأشارا إلى ان الاشياء التي تتعلق بهما هي استخراج التصاريح والفسوحات والتأجير والتوافق بين المالك والمستأجر والتقديم على الجهات الحكومية.
وقال إبراهيم القباع/ لا اخفيك بأن المنطقة بحاجة ماسة لنظافة من قبل البلدية واما بالنسبة للمهلة فنحن ليس لدينا مانع من اعطاء المهلة ولكن للمستأجر الجاد وليس لمن يريد التقبيل وعن الاسعار قال القباع: تختلف باختلاف المواقع فالايجارات عندنا تبدأ من 30 الف ريال والمتر يصل 1000 ريال واما عن اهمية الصناعية فأكد انها سوف تخدم ثلث الرياض البديعة العريجا السويدي سلطانة عليشة.
واما بخصوص الهاتف فنحن طلبنا ولكن شركة الهاتف طلبت منا 50 فسحا حتى يتم الحفر ويتم التوصيل والمياه كذلك.
وعن تطوير المنطقة تحدث الينا المشرف عبدالحكيم الشهيل قائلاً بالنسبة للدعاية لها حتى الآن حوالي 100 الف ريال من لوحات الشوارع ومنها اعلانات بالصحف والشي الذي يجب ان نعرفه ان الصناعية لم تفتتح حتى الآن وهناك افتتاح رسمي سوف يكون بعد شهرين واما عن بعض الاشخاص الذين يشتكون من حال الصناعية قال الشهيل/ انه يأتيك انسان غير ملم بالمدينة الصناعية فيكون في عجلة من امره يستقدم عمالاً غير جيدين ليتفاجأ ان دخله ضعيف كما ان من الاشياء التي تبشر بالخير هنا هو ان احد الاشخاص احضر اجهزة تقدر بمليون وثلاثمائة الف لثقته بجدوى الاستثمار في هذه الصناعية.
وعن المهلة للمستأجر قال القباع/ قمنا بذلك لنجعل هناك حافزاً كما اننا طالبنا بوضع مركز لتقدير الحوادث ونحن على اتم الاستعداد لتجهيزه.
من آراء الملاك
نقلنا مقترحات المستأجرين والمواطنين وذهبنا الى أحد الملاك وهو المواطن/ عبد الله ابا حسين فقال ان كل من يقول ان الاسعار هنا غالية جانب الصواب فأنا خفضت الايجار للمستأجرين وهذا تشجيع لهم كما لا اخفيك بأن السعوديين اثبتوا انهم افضل من الوافد بالنسبة للعمل.
وعلى العموم انا خسرت حوالي 500 الف ومع هذا اجرت ب 30 ألفاً وعندما سألناه عن تحسن حال الصناعية لاحقاً قال انه بعد التحسن لن يكون هناك لا ظالم ولا مظلوم كما اني اعتب على البعض ممن يقول بأن الصناعية ذات نمو بطيء ألم تر بأن البعض مازال يبني والآخر ينتظر عمالته واراضي الصناعية لها مدة منتهية وآخرها مكان المقهى الذي اشتريته انا ومجموعة من التجار وخططناه اراضي وورشا للبيع بدلاً منه.
واوضح المالك ابا حسين انه بالنسبة لاصحاب الورش المستأجرين لايعرفون اصول التجارة وإلا كيف يريدون المشروع ان يقوم بين يوم وليلة فالمسألة مسألة وقت وبالنسبة للورش التي قامت هل وضع لها دعاية وهل لديها خدمات غير الباقين قال ليس من المنطق ان نقوم بمثل هذا النشاط والصناعية لم تكتمل.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved