أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 27th October,2000العدد:10256الطبعةالاولـيالجمعة 30 ,رجب 1421

شرفات

دوجما 95 ,, والشروط القاسية لسينما أكثر نقاءً
الابتعاد عن التكنولوجيا والإنتاج المكلف والديكور,, والموسيقى والإضاءة
تتناقض دلالات كلمة دوجما التي تعني الثبات والتكلس مع التطورات التكنولوجية المتلاحقة في مختلف مجالات الحياة، ومنها صناعة السينما التي عرفت خاصة في هوليود ومعظم دول اوروبا الغربية، ما يمكن تسميته بانقلابات تقنية وصلت الى امكانية صنع فيلم كامل عبر امكانيات الكمبيوتر,, المفتوحة على كل الاحتمالات.
على خلاف كل ذلك قامت مبادىء مجموعة (دوجما 95) السينمائية التي انطلقت من الدانمرك على ايدي المخرجين لارس فون تيرير وتوماس فينتربرج ثم انضم اليهما مواطنهما سورين كراج جاكوبسون قبل ان تعرف مبادئ دوجما 95 طريقها الى مختلف السينمات الغربية حتى نجحت دوجما 95 في حصد جائزة لجنة تحكيم مهرجان كان الكبرى عن فيلم الاحتفال عام 1998 الذي التزم فيه فينتر برج بصرامة بكل شروط دوجما المعلنة.
والاحتفال او الحفل يصور حفل عشاء يقيمه رب اسرة ثرية بعد بلوغه الستين من عمره في ضيعته الواسعة لتقريب افراد العائلة واصدقائها من بعضهم البعض في حضور زوجته الجميلة واولاده الثلاثة كريستيان ومايكل وهيلينا غير ان كريستيان يلقي كلمة بمناسبة الاحتفال تميزت بالصراحة الصعبة عن قصة موت شقيقهم غير المفهومة، مع توجيه اتهامات قاسية لأبيه في هذا السياق مما يؤدي لانقلاب حفل عيد الميلاد والتصالح رأسا على عقب.
الفيلم الذي تعرفنا خلاله على (دوجما 95) عرضه مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي في سبتمبر الماضي,, اكتفى بتصوير ما يحدث في الحفل,, وتنحى تماما عن اية مساعدات تكنولوجية,, وعن كافة اوجه البذخ الانتاجي ,, وفقا للشروط القاسية الرسمية للجماعة والتي تنص على:
1 التصوير يجب ان يتم في اماكن بعيدا عن الاستديوهات ولا يجوز نقل او احضار اي قطع ديكور أو اكسسوارات من مكان آخر واذا احتاج التصوير الى مثل هذه الاشياء فمن الضروري ان يتم التصوير في المكان الذي توجد فيه هذه الاشياء بشكل طبيعي.
2 الكاميرا يجب ان تكون طبيعية واي حركة او اهتزاز في الصورة مسموح بها, ويجب ان تدور الكاميرا حيث تقع احداث الفيلم.
3 الصوت والصورة لا يجب ان ينفضلا عن بعضهما فلا يجب ان تستخدم الموسيقى او المؤثرات الصوتية الا اذا كانت تشكل بصورة طبيعية جزءاً من مكان واحداث التصوير.
4 الفيلم يجب ان يكون بالألوان وبدون اي اضاءة خاصة فإذا كانت الاضاءة غير كافية بشكل كبير يجب قطع المشهد,, او يسمح استثناء بلمبة اضاءة واحدة تلحق بالكاميرا.
5 يمنع تماما استخدام اي مساعدات بصرية كما تمنع المرشحات او الفلاتر.
6 يحظر ان يضاف للفيلم اي حركات زائدة,, مثل حوادث القتل واستخدام الاسلحة.
7 غير مسموح بأي اختلاف زماني او مكاني بمعنى ان الفيلم يؤكد انه يحدث في هذا المكان تحديدا,, والان.
8 لا تُقبل الافلام التي تخضع للتصنيف النوعي كما ان مقاس الفيلم يجب ان يكون 35مم.
هكذا تأتي شروط دوجما 95 في منتهى القسوة بحثا عما نصفه الجماعة بالعودة بالفن الى مستوى اكثر نقاء والطريف ان (دوجما) نظمت قسَما يجب ان يردده المخرج الراغب في الانضمام اليها يقول,, اقسم كمخرج على ان اتخلص من المزاج الشخصي فأنا لم اعد فنانا بعد الان,, أقسم ان ابتعد عن (ابداع فيلم) لانني اعتبر ان هدفي الاسمى هو الحصول على الحقيقة من شخصيات افلامي وديكوراتها, اقسم ان افعل هذا بكل الوسائل المتاحة وعلى حساب اي حس جيد,, أو اي اعتبارات جمالية انتهى قسم مخرجي (دوجما 95).
عمر محمد

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved