أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 26th October,2000العدد:10255الطبعةالاولـيالخميس 29 ,رجب 1421

العالم اليوم

تظاهرات الاحتجاج تجتاح فريتاون بعد إعلان الحاكم العسكري رئيساً
قتال ضارٍ بين أجنحة عسكرية متصارعة سياسياً في الثكنة الرئيسية بساحل العاج
* أبيدجان رويترز
قالت مصادر قريبة من قوات الأمن ان أجنحة متصارعة داخل الجيش في ساحل العاج اقتتلت بالأسلحة الثقيلة في الثكنات العسكرية الرئيسية في ساعة مبكرة من صباح أمس الأربعاء.
وذكرت المصادر ان القتال جرى في أكويدو عند مشارف ابيدجان بين القوات الموالية للحاكم العسكري الجنرال روبرت جي وفصيل منافس.
ولم يتسن الحصول على تأكيد لصحة التقرير من جهات مستقلة.
وعاشت ساحل العاج الليلة الماضية حظرا على التجول بعد اشتباكات دموية بين جنود الجيش وانصار المعارضة الذين يتهمون المجلس العسكري الحاكم بحرمان زعيمهم من الفوز في انتخابات الرئاسة.
وقال شهود ومصدر بالشرطة ان ستة أشخاص على الأقل قتلوا في احتجاجات أمس الثلاثاء فرقها الجنود بإطلاق أعيرة نارية في الهواء واستخدام الغاز المسيل للدموع والسياط.
وخرج عشرات الألوف من أنصار الزعيم الاشتراكي لوران جباجيو إلى شوارع ابيدجان أكبر المدن في ساحل العاج وبلدات أخرى في أنحاء متفرقة من البلاد وهم ينددون بإعلان فوز الحاكم العسكري في الانتخابات التي جرت يوم الأحد.
وأعلنت وزارة الداخلية ان جي (59 عاما) هو الفائز في الانتخابات بحصوله على 52,72 في المئة من الأصوات, وقالت ان جباجبو وهو أحد أربعة مرشحين مدنيين خاضوا الانتخابات حصل على 41,02 في المئة.
بينما يقول حزب جباجبو انه الفائز في الانتخابات بحصوله على 59,58 في المئة من الأصوات مقابل 33,91 في المئة لجي.
وحل جي الذي تولى السلطة بانقلاب عسكري في ديسمبر كانون الأولى الماضي لجنة الانتخابات القومية المستقلة التي تولت تنظيم الانتخابات والمسؤولة عن إعلان النتائج, وقالت الوزارة ان اللجنة لم تكن على مستوى المهمة التي عهد إليها بها.
هذا وقال شهود ومصدر بالشرطة ان ستة أشخاص على الأقل قتلوا في احتجاجات أمس الأول الثلاثاء فرقها الجنود بإطلاق أعيرة نارية في الهواء واستخدام الغاز المسيل للدموع والسياط.
وخرج عشرات الألوف من أنصار الزعيم الاشتراكي لوران جباجبو إلى شوارع ابيدجان أكبر المدن في ساحل العاج وبلدات أخرى في أنحاء متفرقة من البلاد وهم ينددون بإعلان فوز الحاكم العسكري الجنرال روبير جي في الانتخابات التي جرت يوم الأحد.
وشارك رجال ونساء وشبان ومسنون وأطفال يرتدون زي الدراسة في الاحتجاجات وهم يرددون هتافات تقول (جي لص) و (جباجبو الرئيس) واقاموا حواجز في الشوارع من إطارات السيارات المحترقة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved