أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 26th October,2000العدد:10255الطبعةالاولـيالخميس 29 ,رجب 1421

العالم اليوم

يما طلب منه عرفات تعزيز دور بلاده في عملية السلام
رئيس روسيا الراعية الثانية لعملية السلام بحث مع عرفات وباراك وضع الشرق الأوسط
موسكو (أ,ف,ب)
أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مباحثات هاتفية حول التطورات الأخيرة للوضع في الشرق الأوسط مع كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك والزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، كما نقلت وكالة أنباء انترفاكس عن المكتب الصحافي للكرملين.
واعلن أمين سر المكتب الصحافي الرئاسي الكسي غروموف للوكالة أن الرئيس بحث في العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية وفي عملية السلام في الشرق الأوسط عموما أثناء محادثات هاتفية أجراها مساء الثلاثاء .
وأكد بوتين رغبة روسيا في مواصلة التعاون مع الطرفين وكل طرف معني في الشرق الأوسط، والولايات المتحدة والحكومات الأوروبية لإيجاد حل للأزمة الراهنة وتحريك عملية السلام كما اضاف المصدر نفسه.
وأوضح الكرملين في بيان ان رئيس الوزراء الإسرائيلي شرح الوضع الحالي من وجهة نظر إسرائيل واعرب عن أمله في بذل المزيد من الجهود الاقليمية باتجاه السلام كما اعرب عن أمله في ان تلعب روسيا دوراً أكثر أهمية في البحث عن تسوية للصراع في الشرق الوسط .
واضاف ان الزعيم الفلسطيني اعرب من ناحيته عن الأمل في أن تعزز روسيا دورها في الشرق الأوسط وأن تساهم في إيجاد حل سريع للأزمة التي أسفرت حتى الآن عن سقوط الكثير من الضحايا في صفوف الفلسطينيين .
وشدد بوتين على ضرورة ان يمارس الطرفان الحد الأقصى من ضبط النفس للحؤول دون تدهور علاقاتهما بشكل كبير, كما اطلع الرئيس الروسي أيضا عرفات على نية روسيا تكثيف المحادثات مع جميع الأطراف المعنية بالبحث عن تسوية سلمية.
ومن جهة أخرى، اعلن وزير التعاون الاقليمي الإسرائيلي شيمون بيريز ردا على سؤال حول قمة شرم الشيخ لشبكة التلفزيون الروسية ان تي في في موسكو، ان عدم وجود جدول أعمال محدد للقمة حال دون توصل المشاركين فيها إلى نتائج إيجابية.
وقال في برنامج بثه التلفزيون ليل الثلاثاء الأربعاء ان القمة فشلت في اخماد النار لانه لم يتم التحضير لها بشكل كاف .
واشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق بالموقف السياسي الذي تتخذه روسيا في الصراع في الشرق الأوسط.
وقال في الماضي كانت روسيا تدعم فقط الطرف العربي, واليوم تتخذ موقفا مسؤولا بدعم السلام وهي بقدر ما تقلل من استعمال القوة بقدر ما يزيد نفوذها .
أما سفير فلسطين في موسكو خيري العريدي فقد ندد من ناحيته بكون الولايات المتحدة تحتكر دور الوساطة في المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية.
وقال لوكالة إيتار تاس ان روسيا صديقة جميع أطراف النزاع ولم يكن بالإمكان ان تبدأ عملية السلام بدون مشاركة روسيا لان موسكو هي التي أقنعت الدول العربية للاعتراف بدولة إسرائيل .
وأوضح ان روسيا موضع احترام في كل مكان في العالم وان مشاركتها في المفاوضات من شأنها ان تعطي دفعا جديدا لعملية السلام .
وكان بيريز قد وصل يوم أمس إلى العاصمة الروسية في نفس الوقت مع زعيم حزب الليكود السابق بنيامين نتانياهو ولكن لم يصلا معا بل كل على حدة.
يذكر ان حصيلة اعمال العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين في خلال أربعة أسابيع من التوتر ارتفعت إلى 138 قتيلاً.
وقد قررت إسرائيل تعليق عملية السلام في الشرق الأوسط التي ترعاها كل من الولايات المتحدة وروسيا حتى وقف المواجهات.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved