أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 26th October,2000العدد:10255الطبعةالاولـيالخميس 29 ,رجب 1421

الفنيــة

الفنان سراج عمر لـ الفن
ثلاثون عاماً وأنا محلك سر
محمد عبده وعبدالمجيد وعبادي,, ليسوا في حاجتي ,,, !!
برنامج عبدالله رشاد ضعيف والأسباب يعرفها ,,, !!
* حوار :محمد يحيى القحطاني
الفنان الموسيقار سراج عمر ملحن له بصمة واضحة على خارطة الفن السعودي ويعتبر من احد رواده الكبار منذ مايقارب الاربعين عاماً حتى اصبح اسمه يتردد على كل لسان فاقترن بالإبداع,.
منذ ذلك الحين وهو يتبنى المواهب الجديرة بالاهتمام لانه حمل على عاتقه هاجساً واحداً وهو نشر الاغنية السعودية والوصول بها الى درجات متقدمة من الانتشار بالحان عذبة واصوات جميلة,.
الفن التقت به وحاورته قبل توجهه بساعات قليلة الى عمان عاصمة الاردن كمحكم لمهرجان الطفل للاغنية العربية فكان هذا اللقاء:
* كنت في عمان للمشاركة في تحكيم مهرجان الاغنية العربية للطفل,, الى اين وصل حال الاغنية العربية وهل لمثل هذه المهرجانات دور في رفع مستواها؟
نعم المهرجانات وبمواصفاتها القيمة تفيد كثيراً في اهدافها في رفع كفاءة مستوى الغناء ومن نواحٍ عدة اهمها القيمة الاثرية على خصوصية وهوية الدولة التي تشارك ومن ناحية اللهجة وهذه المهرجانات وسيلة جميلة وجيدة للتعارف والتزاوج بين اللهجات.
* بدأت في التلحين منذ عام 1383ه وحتى يومنا هذا,, بماذا خرجت وهل مازلت قادراً على العطاء تلحيناً وغناءً؟
خرجت بالمحبة الطيبة التي تربطني باصدقائي في المملكة والوطن العربي واعتقد انني قدمت اجمل وارقى الكلمات بقوالب متعددة وهذا فضل من الله اما العطاء فإن شاء الله مازلت قادراً على العطاء الجيد والمتميز بفكر عصري وهي الآن وقفة وسوف أبدأ عندما تحين الفرصة.
* بعض الملحنين الكبار توقفوا عن التلحين,, هل السبب في ذلك ان الجو الفني لم يعد صحياً للإبداع,, ام انهم وصلوا لمرحلة الافلاس؟
لا,,بل الخوف من التعامل مع الكبار وذلك من خلال شركات الانتاج وشركائها تريد ان يتسيد البعض الساحة ولكن عندما يظهر احد كبار الملحنين يقف الجميع لمعرفة ماسيقدمه الاساتذة.
* تعاونت مع مجموعة كبيرة من المطربين الكبار امثال محمد عبده والمرحوم طلال مداح وعبادي الجوهر وهاني شاكر ولكنه توقف لماذا؟
التعاون يرجع للظروف والمناخ والحضور ولكن كل واحد منا يبعد عن الآخر الا ان التواصل مازال موجوداً بسؤال كل واحد منا عن الآخر وعندما يريد الله ان نقدم عملاً جيداً سيكون بإذن الله ولكن من يبدأ بالمبادرة.
* هل وصلت ألحان سراج عمر الى درجة من عدم الرغبة في ادائها من المطربين بمعنى انك لم تعد تلحن بما يتوافق مع ماهو سائد الآن؟
حتى الآن لا اعرف هويتهم الحالية,, لانهم الفنانون اساساً تربوا وتعلموا من التعامل معنا وقد استفادوا كثيراً ولكن بعدهم ترك لنا ولهم فجوة ولم يعد يعرف احد منا ماذا يعرف الآخر,.
* ما السبب في عدم وجود فرقة موسيقية أوركسترا متكاملة بالمملكة تغنينا عن بعض الفرق القادمة من الخارج لحفلاتنا الفنية الداخلية؟
هذا مانسعى له حالياً والآن اعدت دراسة كي تبدأ بتدريب 27 عازفا سعودياً وابتعاثهم للخارج للدراسة ولكن من الافضل تدريبهم محلياً.
* سبق ان اعلنتم عدم رضاكم عما قدمه الفنان عبدالله رشاد في احتفالات التلفزيون بالعيد الوطني ما رأيكم؟
نعم,, لان الاحتفال بيوم الوطن يجب ان يكون على اعلى مستوى موسيقي وفني ولكن حسب ماعلمت من الاخوة المحيطين بعبدالله رشاد انه لاتوجد ميزانية جيدة لتنفيذ هذا البرنامج المحلي على مستوى الحدث الوطني، كما ان عامل الوقت لم يكن كافياً، ولكن لا اعرف كيف تم تنفيذ هذا البرنامج بالمستوى الضعيف لليوم الوطني ولعل تفسير اسبابه نجدها عند أبي الاسرار شافية ووافية.
* يشتكي بعض المواهب الفنية من تحطيم بعض شركات الانتاج لهم وكذلك الحال بالنسبة لكبار الملحنين؟ لماذا,, ومن الذي وراء هذه الشركات؟
شركات الانتاج تبحث عن الربح بملاليم تقدمها للشباب بل وتتعمد احباطهم بان ينتجوا بانفسهم اعمالهم وبين اخذ ورد يخرج عمل باقل تكلفة قد لاتتعدى عشرين الف ريال تصل نسبة الفنان الى ألفي ريال فقط فمن هو المسؤول؟!
* قمتم بتأليف عدد من المقطوعات الموسيقية للبرامج والافلام واغاني المناسبات ثم توقفتم فجأة,, لماذا؟
التمويل واقصد الانتاج لمثل هذه الامور يحتاج لدعم مالي جيد والآن لا ارى مايشجع على تقديم مثل هذه الاعمال وسنتركها لوقتها ان كان هناك وقت ان شاء الله.
* ماهي شروط سراج عمر لتشجيع المواهب الغنائية من خلال الدعم بالالحان او التوجيه.
تفضل وشرفني بمكتبي بجمعية الثقافة والفنون لترى بعينيك كيف يقوم سراج عمر بواجبه تجاه المواهب في مختلف هواياتهم.
* آخر لحن قمتم به هو العطر للراحل طلال مداح,, فهل من جديد؟
عفواً ياصديقي ان شريط العطر كان به ثمانية اعمال متنوعة وكان من المفترض ان يكون هناك عمل واحد من كلمات الامير فهد بن محمد ولكن البقاء لله عز وجل.
* اين سراج عمر من محمد عبده وعبدالمجيد عبدالله وعبادي الجوهر وباقي الفنانين حالياً,, ،هل وصلوا لمرحلة الاستغناء؟
سراج عمر مكانك سر منذ عام 1390ه لولا الاجتهاد الشخصي لما حققت ما أتمناه,.
اما الزملاء ممن ذكرتهم فهم ليسوا في حاجة سراج عمر او غيره وكل يغني حسب ماتتطلبه مصلحته,.
* كلمة اخيرة تخص بها قراء الجزيرة ,,,؟
الجزيرة عزيزة جداً علينا وهي صحيفة ممتعة، وللعلم فصحافة الوسطى أجمل الدوافع كي استمر واستمر وهذه حقيقة وليست مجاملة ولكل الصحافة الفنية في بلادنا اجمل التحايا على تواصلها معنا وشكراً لكم.
* المحرر:
اول اغنية قام بادائها سراج عمر هي رمضان كلمات فاطمة زكي عام 1384ه اما اول عمل رسمي له فهو اغنية سألت قلبي كلمات فاطمة زكي وغناء عبدالغني عبدالرؤوف عام 1383ه، اما اول تعاون له مع محمد عبده فكان عام 1386ه وذلك من خلال اغنية ياحبيبي آنستنا من كلمات ابراهيم خفاجي اما اول اغنية غناها له طلال مداح فهي ماتقول لنا صاحب كلمات عبدالغني بنونة عام 1390ه ثم استمر في الحانه الخالدة لعدد من الفنانين امثال عبدالمجيد عبدالله وهاني شاكر وعماد عبدالحليم ومصطفى احمد وعمر الطيب وعلي عبدالكريم وعبادي الجوهر ومحمد عمر وسلامة العبدالله كما قام بتلحين اوبريت الجنادرية التوحيد كلمات خالد الفيصل,.
اضافة الى انه من اوائل المؤسسين للجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون عام 1393ه وحصل على عضوية جمعية المؤلفين والملحنين في باريس عام 1979م,وحصل على جائزة الجزيرة الفنية لافضل نشيد وطني بلادي عام 1401ه والميدالية الذهبية من جمعية الثقافة والفنون عام 1401ه وميدالية الاستحقاق الذهبية من الدرجة الاولى عام 1405ه الى جانب الدروع والميداليات الذهبية خلال اربعين عاماً,.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved