| المجتمـع
إعداد : سلمان العُمري
الشرب والأكل واقفاً
ما حكم الأكل والشرب واقفا, نرجو الاجابة بالتوضيح؟
فهد - ساجر
ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: (من شرب الماء واقفا فليستقي او فليتقيأ) أي ليطلب القيء قالوا لانه قد يضر، وثبت في الصحيحين انه صلى الله عليه وسلم في الحج شرب ماء زمزم واقفا ولهذا فيكون نهيه للتنزيه وشربه واقفا لبيان الجواز وللزحام في الحج وليراه الناس لتحقق المصلحة فالامر واسع ولله الحمد هذا في الشرب، واما الأكل فيكره واقفا ولا يحرم ذلك لانه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما اعرف انه اكل واقفا ولان فيه لونا من التشبه بالحيوانات والاعاجم الكفرة اقل قيمة من الحيوان.
*************
تصرفك فيه شبهة واحتيال
* انا شخص اقوم بتقسيط السيارات فعندما اعرف ان احد الاشخاص الثقات من اقاربي او زملائي يريد ان يقسط سيارة اقول له انني اعرف مؤسسة تشتري لك السيارة بدون عناء وبسرعة مع العلم انني على اتفاق مع هذه المؤسسة من الباطن بأن اقوم بارسال الاشخاص لهم ويقومون هم بدورهم بتسجيل العقد المبدئي (غير الملزم) وعندما يذهب الشخص أحضر انا للمؤسسة واقوم بدفع قيمة السيارة وتقوم هذه المؤسسة بشراء السيارة وتقوم بالاتصال على الشخص وتخبره ان السيارة موجودة اذا رغب بها عليه ان يحضر معه كفيل حضور غارماً,, هل في عملي هذا شبهة.
محمد فهد صالح
لو يوضح السائل هل هذه المؤسسة تملك السيارة أصلا وعلى كل حال تصرفك هذا فيه شبهة واحتيال على الحرام فاجتنبه (ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته ويرزقه من حيث لا يحتسب).
*************
تدليس وتحايل!!
* انني عندما لا اخبر الشخص انني انا الذي اشتري السيارة واقسطها لصالحي فهذا حتى لا اقع في احراج معه عندما ينقطع عن التسديد فهل في ذلك شيء؟
محمد فهد صالح
نعم فيه تدليس وتحايل والبيع لابد ان يكون عن تراض وبعيدا عن الشبهة.
*************
تحديد الدفعات والأقساط
* أقوم بتحديد الدفعة الاولى وقيمة القسط الشهري ومن ثم ارسله للمؤسسة وفي بعض الاحيان اقوم بالاتصال على المؤسسة وابلغهم باسم الشخص واحدد معهم قيمة القسط والدفعة فهل في تحديد قيمة القسط والدفعة قبل تملك السيارة شيء مع العلم ان هذا الاتفاق اتفاق غير ملزم للشخص افيدونا جزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء؟
محمد فهد صالح
لا شيء في تحديد الدفعات والاقساط ولو كان قبل الملك ما دام غير ملزم وانما هو من باب الوعد وللطرف الآخر حرية الترك قبل العقد الفعلي.
*************
البيع باطل!!
* أنا أعمل في بيع السيارات وشرائها وارى طريقة للشراء والبيع داخل المعارض ولحقني الشك فيها بالرغم من ربحيتها فعندما تريد ان تشتري سيارة وكالة بغرض بيعها على متدين يشترط عليك صاحب المعرض او صاحب السيارة هل تريد اخراجها من المعرض أم بيعها داخل المعرض فداخل المعرض لها سعر نقول مثلا حوالي ستة وثلاثين الف ريال وخارج المعرض حوالي تسعة وثلاثين الف ريال واكثرهم لا يرحبون بمن يريد اخراجها وبعضهم يعلنها السيارة لا تخرج من المعرض بل يكون بيعها لمتدين داخل المعرض ويبيعها المتدين داخل المعرض حتى لو بطلت البيعة فهل يجوز لي كتاجر سيارات ان اشتريها بمبلغ اقل من قيمتها مع العلم بانني لن أمتلكها الا اذا اعطيتها سعرها الحقيقي وبما انني تاجر فأنا احاول توفير ثلاثة الاف ريال بحجة انني اريد بيع السيارة داخل المعرض فلو اراد المتدين اخراجها فعليه التفاهم مع المعرض وهل المتدين ملزم بتحرير السيارة من المعرض ودفع الثلاث آلاف ريال مع العلم ان المتدين اشتراها بسعر مثلا ستين الف ريال اقساطاً ويريد بيعها خارج المعرض لكي يستفيد من سعرها الاصلي وهو بحاجة لذلك ام ملزم صاحب السيارة الاصلي بدفع الثلاثة الاف ريال باقي قيمة السيارة قبل ان يشتريها المتدين لكي يكون باع سيارة ملكه فأفتونا جزاكم الله خيرا هل البيع بهذه الطريقة حلال والله يحفظكم ويرعاكم,؟
م/ القريات
البيع بهذه الطريقة لا يجوز لان الاصل انه اذا ملك انسان السيارة فيخرجها من المعرض ويتصرف بها كما يريد ولا يمنع من اخراجها بل هذا المفروض اصلا ومن يقول السيارة لا تخرج من المعرض فبيعه باطل لان شرطه يناقض مقتضى العقد حيث ان حقيقته انك تشتري السيارة بشرط ان تبيعها بمعرض دون ان تخرجها وهذا حرام وتلاعب بعباد الله لا يحل لمؤمن يخاف الله ويرجوه ان يسلكه ونسأل الله للجميع الهدى والتقى والتوبة النصوحا.
|
|
|
|
|