أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 20th October,2000العدد:10249الطبعةالاولـيالجمعة 23 ,رجب 1421

محليــات

أبطال انتفاضة القدس يتحدثون ل الجزيرة :
موقف قيادة وشعب المملكة النابع من الشعور بالانتماء يمدنا بالقوة لمواجهة الغاصب
الدمام حسين بالحارث
عبر عدد من المصابين الذين تم اخلاؤهم بواسطة طائرات إخلاء سعودية من العريش إلى الدمام بالمنطقة الشرقية حيث تم ادخالهم للعلاج بمستشفى الدمام المركزي عن عميق شكرهم وامتنانهم إلى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وإلى حكومة وشعب المملكة على ما تلقاه قضية فلسطين والقدس من مكانة بارزة في أولوياتهم كما تقدموا بالشكر والعرفان للدعم السعودي السخي للانتفاضة المباركة من خلال التبرعات وعلاج المصابين ودعم من فقدوا أعمالهم في فلسطين المحتلة,, وقال رمضان محمد سلوت (15 سنة) وهو مصاب بطلق مطاطي في العين اليمنى : أشكر كل اخواني من شعب المملكة العزيز على الرعاية والاهتمام الذي لقيناه منهم والذي أشعرنا بانتمائنا العربي والإسلامي, وقال محمود موسى الشقاوي (24 سنة) وهو مصاب بتمزق بالعضلات في الفخذ الأيسر بسبب تعرضه لطلق ناري مع إصابة أخرى في اليد اليسرى: كان لردود الفعل السعودية منذ اندلاع الانتفاضة في فلسطين صدى واسع في نفوسنا ويبعث على الارتياح مما يشجعنا على الاستمرار فقد وصلت إلى فلسطين مساعدات دعمت موقف الناس وجعلتهم يقاطعون البضائع الإسرائيلية كما أن علاج الجرحى والمصابين يعد دعماً كبيرا لنا حيث نفتقد إلى الامكانيات العلاجية للعدد الكبير من المصابين بالإضافة إلى محدودية التجهيزات في أراضي السلطة الفلسطينية.
كما تحدث ل الجزيرة مصابون آخرون مبتهلين لله عز وجل ان يحفظ المملكة قيادة وشعبا وأن ينصر العرب جميعا لتحقيق أمانيهم في عودة القدس حرة تحت راية الإسلام كما أكدوا أن موقف المملكة الداعم للانتفاضة يمد الشعب الفلسطيني على مواجهة الغاصب.
وفيما يلي تقرير أولي صدر عن حالات المصابين من مستشفى الدمام المركزي:
المصابين بمستشفى المركزي
بلغ عدد الحالات التي استقبلها مستشفى الدمام المركزي بالمنطقة الشرقية بتوجيهات سامية من مقام حكومتنا الرشيدة (14) حالة صحية استقبلها المستشفى دخلت منها ثلاث حالات قسم العناية المركزة والحالات الأخرى أقسام الجراحة المختلفة, وقد تم إجراء عمليات جراحية للمرضى مساء الاثنين وصباح الثلاثاء وكانت الحالات التي وصلت حسب التشخصيات التالية:
1, رمضان محمد صالح (15) سنة، أصيب بإصابة شديدة في العين نتيجة طلق ناري أدى إلى إزالة العين بالكامل ويحتاج المريض لعين صناعية وسيتخذ المستشفى الإجراءات اللازمة لهذه الحالة.
2, جاد الله محمد أبو زينه (40) سنة، أصيب بكسور مضاعفة بالساعد الأيمن مع إصابة العصب بالساعد ويحتاج إلى إصلاح للعصب المصاب.
3, صائب سعدي الفار (17) سنة، مصاب بكسور مضاعفة مركبة في الساعد الأيمن ويحتاج إلى إجراء عملية تثبيت خارجي مع علاج للجروح المصابة.
4, إسماعيل خليل نجم (13) سنة، إصابة بأوردة وشريان الفخذ الأيسر نتيجة إصابته بطلق ناري اخترق الفخذ ويحتاج إلى علاج لتلك الجروح بالفخذ.
5, يوسف عبدالكريم أبو بركة (23) سنة، يعاني من جروح ملتهبة نتيجة طلق ناري في الفخذ الايمن ويحتاج إلى علاج للإصابة الناجمة والجروح المصاحبة.
6, حسام نايف حرز (21) سنة، طلقات نارية متعددة بالبطن أدت إلى كسور بالفقرات القطنية الثالثة والرابعة والخامسة تسببت في عجز كامل مع عدم المشي والاحساس وتمزق بالأوعية الدموية في الرجل اليسرى مصاحبة بتمزقات عديدة بالأمعاء ويحتاج إلى تثبيت كامل بالفقرات القطنية بواسطة شرائح معدنية مناسبة للحالة.
7, محمود موسى الشقاوي (24) سنة، تمزق بعضلات الفخذ الأيسر نتيجة إصابة بطلق ناري مع إصابة أخرى بطلق ناري بأصابع اليد اليسرى ويحتاج إلى إجراء عملية جراحية مناسبة.
8, صخر محمود خلف (21) سنة، أصيب بطلقات نارية في الساقين والفخذ نتج عنها إجراء عملية بتر كامل فوق الركبة في الأطراف السفلى ويحتاج إلى تركيب أطراف صناعية.
9, خالد إبراهيم بو شنب (32) سنة، طلق ناري بالظهر استقر بتجويف الصدر ويحتاج إلى إزالة الرصاص عن طريق إجراء عملية جراحية بالصدر.
10, نضال عبدالرؤوف العامودي (26) سنة، أصيب بطلق ناري بالبطن مما أدى إلى تهتك في الطحال والحجاب الحاجز مع تجمع دموي بالصدر وقد تم إجراء عملية استئصال للطحال وترقيع للحجاب الحاجز.
11, علاء وائل النجيلي (13) سنة، مصاب بطلقات نارية بالبطن أدت إلى تمزق بالكبد والأمعاء الغليظة والفخذ الأيمن مع كسور بعظمة الحوض اليمنى اجري له اللازم ويحتاج إلى متابعة في الوقت الحالي.
12, سليمان عوض أبو طبق (19) سنة، أصيب بطلقات نارية في البطن والخاصرة اليسرى مما أدى إلى تمزق بالحالب الأيسر والأمعاء الغليظة وتم إجراء تحويلة للقولون خارجية ويحتاج إلى عملية أخرى لإصلاح تمزق الحالب مع متابعة للحالة وإغلاق فتحة القولون الخارجية.
13, أدهم نايف فياض (13) سنة، إصابة شديدة في الرأس نتيجة انفجار قنبلة غازية مما أدى إلى كسور متعددة بالجمجمة ومحجر العين اليسرى وعظام الوجه وعظام الفكين وكسور في قاع الجمجمة إجري له تصوير طبقي للمخ والجمجمة ساعة وصوله وتبين وجود نزيف ضاغط على المخ مما استدعى إجراء عملية تفريغ النزيف عن طريق فتحة مناسبة في الجمجمة ويحتاج إلى علاج لإصلاح محجر العين وعظام الوجه والفكين.
14, فيصل محمد أبو ظاهر (23) سنة، إصابة بطلق ناري في البطن مما أدى إلى تهتك في الحجاب الحاجز والكبد مع تجمع دموي في تجويف الصدر يحتاج إلى متابعة للحالة بعد إجراء اللازم.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved