أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 20th October,2000العدد:10249الطبعةالاولـيالجمعة 23 ,رجب 1421

أفاق اسلامية

مهلاً,, إنها خصائص ومميزات الشهيد
* الرس محمد بن عبدالله الدخيل
كم نرى ونسمع عن تلك الحوادث والقصص التي تحدث هنا وهناك في جميع بقاع الارض على اختلاف اشكالها وألوانها ومشاربها فتورث تلك الاعداد الهائلة من الضحايا المؤسفة والمحزنة، ولكن اما سألت نفسك هل يوجد من بين الضحايا ذلك الفذ المرموق المسمى بالشهيد نعم انني حينما اجسد تلك الحقيقة عن ذلك الشهيد انما هي لكثرة محاسنه وعظيم قدرة، اننا نسمع للاسف الشديد ان الشهادة يطلقها البعض دون شرط او قيد وما علم ان امر الشهادة اكبر من ذلك فترى من يطلق الشهادة على الكفار مثلاً او يطلقها على اناس فسقة قد اشتهر فسقهم بين الناس وماتوا والعياذ بالله على ذلك، انني اخي الحبيب حينما اتحدث عن الشهيد والشهادة اريد ان ابين من خلال ذلك للاخ القارئ الكريم من هم الشهداء الحق وماهي مميزات وخصائص ذلك الشهيد، ولقد تكلم العلماء رحمة الله تعالى عليهم عن معنى الشهادة فهذا الجوهري رحمه الله يقول وما سمي الشهيد شهيداً الا لانه مشهود له بالجنة وقال ابن شميل والشهيد بمعنى الشاهد اي الحاضر في الجنة قال القرطبي وهذا هو الصحيح, وقد نص نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في ذكر الشهداء على من تكون الشهادة فيه على النحو التالي:
1 اعلم يا رعاك الله ان اول هؤلاء الشهداء في سبيل اعلاء كلمة الله تعالى.
قال الله تعالى ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتاً بل احياء عند ربهم يرزقون فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم الا خوف عليهم ولا هم يحزنون * يستبشرون بنعمة من الله وفضل وان الله لا يضيع اجر المؤمنين .
وروى المقدام بن معدي كرب رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للشهيد عند الله سبع خصال: يغفر له في اول دفعة من دمه، ويرى مقعده من الجنة ويجار من عذاب القبر، ويأمن الفزع الاكبر، ويحلى حلية الايمان ويزوج اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين، ويشفع في سبعين انساناً من اهله رواه احمد والترمذي وابن ماجة، وهو صحيح.
2 الموت غازياً في سبيل الله
فقد روى ابو هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما تعدون الشهيد فيكم؟ قالوا يا رسول الله من قتل في سبيل الله فهو شهيد قال: ان شهداء امتي اذاً لقليل، قالوا: فمن هم يا رسول الله؟ قال: من قتل في سبيل الله فهو شهيد ومن مات في سبيل الله فهو شهيد ومن مات في الطاعون فهو شهيد ومن مات بالبطن فهو شهيد والغريق شهيد , اخرجه مسلم واحمد.
3 الموت بالطاعون: والطاعون هو ورم ينشأ عن هيجان الدم او انصباب الدم الى عضو فيفسده، وهو رحمة للمؤمنين وكفارة لذنوبهم وتطهير لسيئاتهم، وقد كان عذاباً يبعثه الله على من يشاء، فقد روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها، انها سألت رسول الله عن الطاعون فأخبرها: انه كان عذاباً يبعثه الله على من يشاء، فجعله الله رحمة للمؤمنين .
وعن حفصة بنت سيرين: قالت قال لي انس بن مالك: بم مات يحيى بن ابي عمرة؟ قلت بالطاعون: فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الطاعون شهادة لكل مسلم اخرجه البخاري والطيالسي واحمد.
4 الموت بداء البطن وهو الذي استطلق بطنه عليه حتى هلك به.
وقيل: هو الاستسقاء وانتفاخ البطن، وقيل الذي يشتكي بطنه، فقد قال عليه الصلاة والسلام ومن مات بالبطن فهو شهيد رواه مسلم وغيره.
5 ذات الجنب: وهو ورم حار يعرض في الغشاء المستبطن للاضلاع، فقد روى جابر بن عتيك عن النبي صلى الله عليه وسلم ,, وصاحب ذات الجنب شهيد,, وراه احمد وابو داود والنسائي والحاكم وقال صحيح الاسناد ووافقه الذهبي.
6 الموت بداء السل: روى راشد بن جعيثن قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل المسلم شهادة والطاعون شهادة والمرأة يقتلها ولدها جمعاء شهادة والسل شهادة رواه احمد وهو حديث حسن.
7 الموت بالغرق: والغرق هو الموت بالماء، فقد روى ابو هريرة رضي الله عنه، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الشهداء خمسة المطعون والمبطون والغريق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله متفق عليه.
وبهذا تطمئن نفس المؤمن فلا يتأسف على ما فات ولا يفرح بما هو آت، بل يسلم الامر لله الواحد القهار.
8 الموت بالهدم: وهو الموت بساقط سقط عليه من جدار او حجر او منزل وغيرها: لحديث أبي هريرة السابق.
9 الموت بالحرق: وهو من مات محترقاً بالنار لحديث جابر بن عتيك مرفوعاً الشهداء سبعة سوى القتل في سبيل الله: المطعون شهيد، والغريق شهيد، وصاحب ذات الجنب شهيد والمبطون شهيد، والحرق شهيد، والذي يموت تحت الهدم شهيد، والمرأة تموت بجمع شهيدة سبق تخريجه.
10 موت المرأة في نفاسها بسبب ولدها لحديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم عاد عبدالله بن رواحة فقال: فما تحوز اي تنحى له عن فراشه فقال: اتدري من شهداء امتي؟ قالوا: قتل المسلم شهادة قال ان شهداء امتي اذاً لقليل، قتل المسلم شهادة، والطاعون شهادة والمرأة يقتلها ولدها جمعاء شهادة يجرها ولدها بسرره الى الجنة رواه احمد والدرامي والطيالسي بسند صحيح.
ومعنى جمعاء اي المرأة التي تموت وفي بطنها ولد, والسرة: ما يبقى بعد القطع مما تقطعه القابلة والسرر ما تقطعه، وهذا يدل على المعاناة الجسيمة التي تعانيها الام عند وضعها بعد معاناة الحمل ثم معاناة الارضاع والخدمة له ولهذا حفظ الاسلام للام حقها واوجب على الولد برها.
11 الموت في سبيل الدفاع عن المال المراد غصبه:
فعن سعيد بن زيد رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:من قتل دون ماله فهو شهيد ومن قتل دون اهله فهو شهيد ومن قتل دون دينه فهو شهيد ومن قتل دون دمه فهو شهيد رواه ابو داود والنسائي والترمذي واحمد وهو حديث صحيح.
12 الموت في سبيل الدفاع عن الدين والنفس:
روى ابو هريرة رضي الله عنه ان رجلاً جاء الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أرأيت ان جاء رجل يريد اخذ مالي؟ قال: فلا تعطه مالك قال أرأيت ان قاتلني؟ قال قاتله, قال أرأيت ان قتلني؟ قال فأنت شهيد قال أرأيت ان قتلته؟ قال: فهو في النار رواه مسلم واحمد والنسائي.
13 من اكله سبع لحديث الطعن والطاعون والهدم واكل السبع والغرق والبطن وذات الجنب شهادة (صحيح الجامع الصغير) واعلم يارعاك الله ان افضل الشهداء الذين يقاتلون في الصف الاول فلا يلفتون وجوههم حتى يقتلوا اولئك يتلبطون في الغرف العلى من الجنة يضحك اليهم ربك فاذا ضحك ربك الى عبد في موطن فلا حساب عليه (صحيح الجامع الصغير وزيادته).
ولهذا كان للشهيد منزلة عظيمة عند ربه وخصائص لم يتصف بها غيره لعظم امره ومنها ما يلي:
* اولاً: ان ارواح الشهداء في طير خضر تعلق من ثمار الجنة.
ثانيا: الشهيد لا يجد ألم القتل الا كما يجد احدنا مس القرصة.
ثالثاً: الشهيد يغفر له في اول دفعة من دمه.
رابعاً: الشهيد يرى مقعده من الجنة.
خامساً: الشهيد يحلى يلبس ويكيف حالة الايمان.
سادساً: للشهيد اثنين وسبعين زوجة من الحور العين.
سابعاً: ويجار الشهيد ينقذ من عذاب القبر.
ثامناً: والشهيد يأمن من الفزع الاكبر.
تاسعاً: يوضع على رأس الشهيد تاج الوقار الياقوته منه خير من الدنيا وما فيها.
عاشراً: يشفع في سبعين انساناً من اهل بيته.
وبعد هذا اخي الكريم هل رأيت هذا الفضل العظيم لمن رزق الشهادة التي اسأل الله العلي القدير ان يجعلنا من الشهداء في سبيله، ان هذا العمل المتواضع معرض للخطأ والنقصان فما كان فيه من خطأ او نقص فمن نفسي والشيطان واستغفر الله، وما كان فيه من صواب فمن الله وحده والحمد لله، وفي نهاية هذا المقال لابد من ذكر بعض المراجع التي ساعدتني في تكوين هذا الموضوع سائلاً الله العلي القدير ان يجعل ذلك في ميزان حسنات مؤلفيها.
فمن هذه المراجع ما يلي:
1 حسن الخاتمة للشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق.
2 ترتيب صحيح الجامع الصغير وزيادته للشيخ عوني الشريف وعلي حسن.
3 الاعمال بالخواتيم للشيخ سعد بن سعيد الحجري.
4 مصارع العشاق لابن النحاس.
5 الترغيب والترهيب للمنذري.
وانني في هذه العجالة اتقدم بالشكر للاخوة الفضلاء القائمين على هذه الصفحة الاسلامية سائلاً المولى عز وجل ان يجزل لهم المثوبة والاجر على كل ما يقدمونه للاخ القارئ الكريم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved