أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 20th October,2000العدد:10249الطبعةالاولـيالجمعة 23 ,رجب 1421

متابعة

فيما أعربت واشنطن عن أملها في أن تدعم القمة العربية اتفاق شرم الشيخ
قلوب 350 مليون عربي تسبق عيونهم إلى القاهرة متعلقة بما تسفر عنه القمة العربية
اتحاد النقابات المهنية العربية يطالب القمة بقطع كافة أشكال العلاقات مع إسرائيل
باراك ما زال يسعى لتشكيل حكومة وحدة وطنية وشارون يجدد رفضه المشاركة فيها
* القاهرة مكتب الجزيرة علي السيد العواصم الوكالات التحرير السياسي الجزيرة
غداً تلتفت القلوب العربية قبل العيون العربية إلى العاصمة المصرية (القاهرة) حيث يتلئم فيها لأول مرة منذ أربع سنوات شمل قادة الأمة في قمة طارئة هدفها الأساسي والاستراتيجي دعم السلطة الفلسطينية التي تقود وتوجه النضال البطولي للشعب الفلسطيني من أجل ان يحرر أراضيه المحتلة، ويستعيد حقوقه الوطنية والإنسانية المغتصبة,, وهناك اجماع في الشارع السياسي العربي على ان يكون هدف دعم الانتفاضة الفلسطينية واستمرارها هو مرتكز مداولات القمة قبل أي هدف آخر,, وفيما يلي رصد لأهم التقارير الواردة من مكتب الجزيرة في القاهرة، ومن العواصم المعنية عبر وكالات الأنباء العربية والدولية.
مطالب اتحاد النقابات المهنية العربية
طلب اتحاد النقابات المهنية العربية من الملوك والرؤساء العرب المشاركين في قمة القاهرة الطارئة التي تبدأ أعمالها غداً بالقاهرة اتخاذ قرار بقطع العلاقات بكل أشكالها الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية مع العدو الصهيوني واتخاذ اجراءات فورية لوقف التطبيع وتفعيل جهاز المقاطعة التابع لجامعة الدول العربية.
جاء ذلك في رسالة تسلمها الدكتور عصمت عبدالمجيد الأمين العام للجامعة العربية خلال استقباله أمس ممثلي 20 نقابة مهنية واتحادات شعبية برئاسة فاروق أبو عيسى رئيس اتحاد المحامين العرب الذي أكد عقب اللقاء ان الأمين العام وعد برفع هذه المطالب إلى القادة العرب.
وأوضح فاروق أبو عيسى ان المطالب تتضمن أيضا ضرورة استخدام سلاح النفط ولو جزئيا بهدف الحفاظ على الحقوق العربية والإسلامية في فلسطين.
وقال أبو عيسى إن رسالة الاتحادات النقابية تتضمن مطالبة القمة بكسر الحصار عن العراق حتى يعود توازن القوى للمنطقة واستعادة التضامن العربي بشكل صحيح.
مذكرة للأمين العام للجامعة العربية
ومن جانبها قدمت الاتحادات والمؤسسات الفلسطينية مذكرة مماثلة للأمين العام للجامعة العربية لنقلها إلى القمة أكدت على ضرورة دعم منظمة التحرير الفلسطينية وإعلان التعبئة العامة وإتاحة المجال للمتطوعين للدفاع عن المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية وإصدار إدانة صريحة للموقف الأمريكي المنحاز لإسرائيل.
الكويت تدعو لبحث دعم الانتفاضة الفلسطينية
هذا ومن ناحية أخرى شدد سليمان ماجد الشاهين وزير الدولة للشؤون الخارجية الكويتي على ضرورة أن تركز قمة القاهرة الطارئة على بحث قضية الانتفاضة الفلسطينية والتطورات الحالية في الأراضي المحتلة وعدم إنشغال القمة بقضايا فرعية أخرى, جاء ذلك رداً على أسئلة الصحفيين بشأن موقف الكويت من مطالبة القمة ببحث الحصار المفروض على العراق والتطرق إلى ملف الأسرى الكويتيين في القمة المرتقبة وكان وزير الدولة للشؤون الخارجية الكويتي قد عقد جلسة مباحثات مع الدكتور عصمت عبدالمجيد الأمين العام للجامعة العربية تركزت على التشاور لدعم القضية الفلسطينية.
وحول ما إذا كانت قمة القاهرة ستشهد تطورا في العلاقات الكويتية الفلسطينية الرسمية المجمدة منذ عام 1990، انطلاقاً من الدعم الكويتي الأخير للفلسطينيين؟ قال الشاهين إن العلاقة ليست بين دولة وسلطة مؤكداً ان القضية الفلسطينية لم تكن يوماً مجال نقاش وان الكويت تدعم جميع الفلسطينيين.
وعلى جانب آخر أبلغ الوزير الكويتي الجامعة العربية أمس بتقديم دعم مالي كويتي للمشاركة في إعادة إعمار دولة الصومال.
واشنطن تريد من القمة
أن تدعم شرم الشيخ
ومن جانبها اعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن رغبتها في أن تركز القمة العربية الطارئة التي تعقد بالقاهرة غداً السبت على دعم القرارات الصادرة عن قمة شرم الشيخ لإنهاء العنف في المنطقة وخلق أجواء مناسبة لتقدم عملية السلام فيما بعد.
عبر عن ذلك دانييال كيرتزر السفير الأمريكي بالقاهرة الذي انتقل فجأة أمس إلى مقر الأمانة العامة للجامعة العربية طالبا لقاء عاجلاً مع الدكتور عصمت عبدالمجيد الأمين العام بناء على طلب من الإدارة الأمريكية بإبلاغ الجامعة العربية بالرؤية الأمريكية تجاه تطورات الاوضاع في المنطقة, وصرح السفير الأمريكي عقب لقائه مع الأمين العام للجامعة العربية انه يتمنى من الزعماء العرب ان يستغلوا فرصة انعقاد القمة الطارئة لبحث موضوعات تهم العرب.
قبل اجتماع وزراء الخارجية العرب
وجاء التحرك الأمريكي قبل ساعات من اجتماعات مجلس وزراء الخارجية العرب التي عقدت أمس لإعداد جدول أعمال القمة الطارئة، وبحث طلب سوريا بالعودة إلى تفعيل المقاطعة العربية لإسرائيل.
وحول ما إذا كان طلب الإدارة الأمريكية يأتي في إطار ممارسة ضغوط على القمة العربية المرتقبة؟ أوضح الدكتور عصمت عبدالمجيد الأمين العام ان المواقف العربية معروفة، مؤكدا عدم رضوخ الدول العربية المشاركة في القمة لأية ضغوط خارجية, وأضاف الأمين العام ان الجامعة العربية تقوم حالياً برصد طلب سوريا بشأن تفعيل مكاتب المقاطعة العربية لإسرائيل لعرضه على وزراء الخارجية العرب اليوم.
وحول طلب رفع الحصار عن العراق في ضوء مشاركة العراق في قمة القاهرة أشار الأمين العام إلى ان الموقف من هذا الطلب يتحدد في اجتماع اليوم أيضا.
وكان السفير الأمريكي قد شدد في تصريحاته قبل مغادرته مقر الجامعة العربية على ضرورة تنفيذ العراق لقرار مجلس الأمن الأخير رقم 1284, وهو القرار الذي ترفض بغداد التعامل معه.
ومن ناحية أخرى شهدت الجامعة العربية جلسة مباحثات ثنائية بين الدكتور عصمت عبدالمجيد والدكتور سليم الحص رئيس وزراء ووزير خارجية لبنان، للتباحث في الموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة، ونوه الأمين العام إلى انه أحاط رئيس وزراء لبنان بما دار في لقائه مع السفير الأمريكي.
أمريكا ترحب بالخطوات
الأولى لنزع فتيل التوتر
هذا وعلى صعيد قمة شرم الشيخ فقد رحبت الولايات المتحدة في وقت متأخر من أمس الاول (فجر أمس) بالخطوات الأولى الحذرة التي اتخذها الإسرائيليون والفلسطينيون لاستعادة الهدوء وتطبيق وقف لإطلاق النار الذي تم الاتفاق عليه في شرم الشيخ قبل يومين.
وقال فيليب ريكر الناطق بلسان وزارة الخارجية الأمريكية ليس لدينا أوهام لكن تلك الخطوات تسير في الاتجاه الصحيح تماشيا مع روح اتفاق شرم الشيخ .
اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة
وفي نيويورك بدأت الجمعية العامة للأمم المتحدة نقاشا حول العنف بناء على طلب دول عربية تسعى إلى إدانة عالمية لإسرائيل ولاستخدامها القوة ضد راشقي حجارة فلسطينيين.
وقد قتل في المواجهات بين الفلسطينيين والإسرائيليين والتي بدأت أواخر الشهر الماضي 105 أشخاص غالبيتهم العظمى من الفلسطينيين وبلغ عدد الجرحى أكثر من ألفين.
وتأتي جلسة الجمعية العامة المؤلفة من 189 عضوا استئنافا للجلسة العاشرة الخاصة التي التأمت عامي 1997 و 1998 للحد من بناء مستوطنات يهودية في شرقي القدس, وتبنت الجمعية قرارات تطالب بوقف البناء إلا ان تلك القرارات لم تطبق.
باراك يسعى إلى تشكيل
حكومة وحدة وطنية
وعلى صعيد الموقف الإسرائيلي وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك نداء إلى منافسيه السياسيين للانضمام إلى حكومته التي تترنح فيما تخيم شكوك على اتفاق لوقف إطلاق النار مع الفلسطينيين.
وقال باراك في كلمة أذاعها التلفزيون استخدم فيها لقب السياسي اليميني ارييل شارون زعيم حزب الليكود المعارض الرئيسي أقول لاريك شارون وكل زعماء الأحزاب سيكون هناك وقت كاف للمجادلات السياسية والاتهامات المتبادلة وأضاف قوله هذه أيام كفاح ووقت طوارئ .
وجاءت تصريحاته بعد يومين من توصل الفلسطينيين وإسرائيل بواسطة الولايات المتحدة إلى اتفاق لوقف ثلاثة أسابيع من إراقة الدماء بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
دعا لطرح خلافات
الإسرائيليين جانباً
وقال باراك: فلنطرح خلافاتنا داخليا جانبا ونكرس كل جهدنا لشن نضال مشترك للتغلب على كل الصعاب القادمة, ويمكننا الفوز إذا كنا معا, وسوف تنتصر الروح الإسرائيلية والصهيونية .
وعقد باراك الذي لم تعد لديه آمال في التوصل إلى اتفاق سلام نهائي قريبا مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اجتماعات مع زعماء الأحزاب التي خرجت من الائتلاف في يوليو تموز خوفا من تنازلات قالوا انه سيقدمها للفلسطينيين.
ولم يكن بين الزعماء الذين قابلهم باراك ارييل شارون زعيم حزب الليكود اليميني المعارض الذي كان أفضل رهان لباراك في تشكيل حكومة وحدة وطنية يمكنها ان تفوز بأغلبية كاسحة.
مزاعم شارون عن ممتلكات تاريخية!
وقال شارون لراديو إسرائيل مفسرا سبب رفضه دعوة باراك ان حكومة بارك مستعدة للتخلي عما أسماها ممتلكات تاريخية واستراتيجية رغم اننا لن نصل إلى نهاية الصراع, وهذا خطأ بالغ الخطورة .
واعرب باراك رئيس كتلة إسرائيل واحدة مجدداً عن رغبته في تشكيل حكومة وحدة وطنية مع شارون بعد ان اتفق إسرائيل والفلسطينيون يوم الثلاثاء في قمة شرم الشيخ بمصر على إنهاء المصادمات المستمرة منذ ثلاثة أسابيع.
باراك يواجه احتمال
إجراء انتخابات مبكرة
وبدون التحالف مع شارون يواجه رئيس الوزراء احتمال إجراء انتخابات مبكرة بعد ان يعود الكنيست البرلمان إلى الانعقاد من العطلة الصيفية في نهاية الشهر, غير أن تشكيل ائتلاف مع شارون اليميني يمكن ان يعرقل أي مساع جديدة للسلام.
وقال شارون إن باراك دعاه لاجتماع سري منفرد لكنه رفض الذهاب قبل التشاور مع زعماء احزاب معارضة أخرى.
ورفض زعيم حزب ليكود المتشدد مرارا مبادرات باراك قائلا: إنه لا يمكنه ان يؤيد التنازلات التي أشارت الأنباء إلى أن رئيس الوزراء بحث تقديمها للفلسطينيين في قمة كامبد ديفيد الفاشلة في يوليو تموز الماضي.
وقال شارون زاعما ان التنازلات التي تردد انها بحثت هي اتفاق فعلي في واقع الأمر أول شيء يتعين على رئيس الوزراء عمله هو التخلص من اتفاق كامب ديفيد .
وقال شارون للراديو لقد رأينا إلى أن يقودنا ذلك من تقسيم للقدس واضفاء وضع دولي على جبل المعبد (الحرم القدسي الشريف) .
وبينما يتقرب باراك من شركاء آخرين محتملين اندلعت من جديد مصادمات متفرقة بين ناشطين فلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية في الضغة الغربية وقطاع غزة.
رحب باتفاق شرم الشيخ
ورحب شارون باتفاق شرم الشيخ الذي أعلنه الرئيس الأمريكي بيل كلينتون لكنه قال: إنه يأسف لعدم حصول إسرائيل على ضمانات لاعتقال الإسلاميين المعارضين ونزع سلاح حركة فتح.
وقال حزب شاس الذي تخلى عن باراك قبل قمة كامب ديفيد انه ليس لديه خطط للعودة إلى الحكومة, وشاس هو ثالث أكبر حزب في البرلمان وله 17 مقعداً في الكنيست المؤلف من 120 مقعداً.
وقال ايلي ييشاي زعيم حزب شاس لراديو الجيش الإسرائيلي رئيس الوزراء اقترح علينا ان نفكر في الانضمام إلى حكومة طوارئ أو حكومة وحدة وطنية, وقلت إنني أرى في الوقت الراهن تهدئة ولا يوجد سبب للانضمام إلى حكومة طوارئ .
وقال مصدر سياسي ان جهود باراك لتوسيع حكومته وتشكيل أوسع حكومية وحدة ممكنة معناها انه لم يقدم حتى الآن أي عرض جاد لشارون.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved