أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 20th October,2000العدد:10249الطبعةالاولـيالجمعة 23 ,رجب 1421

متابعة

الجزيرة تزور سجن ترحيل الوافدات وتلتقي بالمشرفات والنزيلات ومسئولي الجوازات في أسبوعهم الثاني
مساعد مدير جوازات المنطقة الشرقية العميد فهد الحميدي
أسبوع الجوازات الثاني أظهر مدى تفهم المواطن والمقيم لمضامين وأهداف الأسبوع
* تحقيق:هدى المهوس
على هامش الأسبوع الثاني لحملة الجوازات وطن بدون مخالفات بالمنطقة الشرقية وما صاحبه من فعاليات وبرامج توعوية نشطة شاركت بها كافة القطاعات في احتفالية مميزة أدت الغرض المنشود منها لتوعية المواطن والمقيم بمخاطر مخالفة أنظمة الإقامة والعمل وما تجره من سلبيات ضد مرتكبيها,, كان لنا هذا اللقاء مع مساعد مدير جوازات المنطقة الشرقية العميد فهد بن عبدالعزيز الحميدي حدثنا فيه عن أبرز معالم الأسبوع وأبرز الإيجابيات وعن حسن تعاون المواطن والمقيم وتفهمهما لمضامين وأهداف الاسبوع,.
* انتهت مؤخراً فعاليات أسبوع الجوازات الثاني على مستوى المملكة وكان لجوازات المنطقة الشرقية الجهد الواضح في تقديم هذا الاسبوع بالشكل اللائق الذي جسده تعامل المواطن وتعاونه، ترى الى أي مدى شعرتم بنجاح هذه المهمة؟
في الحقيقة أنا احب ان اطلق على أي حدث ايجابي جديد مسمى البداية وذلك حتى ننطلق منه لمواصلة مسيرتنا وبالنسبة لما حدث من نشاطات وبرامج فانا اعتبره شيئاً مُرضياً ورائعاً وأهم ما لفت النظر اليه هو التعاون المثالي الذي وجدته الجوازات من المواطن والمقيم ومن جميع الدوائر والقطاعات الحكومية والمؤسسات الأهلية والشركات بقطاعيها الخاص والعام وهذا التعاون يعني أن البداية بالنسبة لنا جيدة ومشجعة الى حد كبير ولله الحمد.
* ما هي أهم البرامج والأنشطة التي قامت بها جوازات المنطقة الشرقية خلال أسبوع الجوازات الثاني؟
كان هناك الكثير من البرامج بدءا من الزيارات التي قمنا بها للمراكز الإعلامية والصحف المحلية على مستوى المملكة وجنينا من هذه الزيارة الكثير من النتائج ابرزها التعاون الإعلامي الذي اعتبره مهما لدرجة قصوى وهنا نقطة أود الاشارة اليها وهي توجيه شكري الجزيل لجميع الاخوة في الصحف ولمسؤوليهم على حسن حفاوتهم وعلى الاقتراحات والآراء التي زودونا بها وعلى وجهات نظرهم الإعلامية كما قمنا ايضاً بزيارات متعددة لعدد كبير من الدوائر مثل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وإدارة التعليم بالمنطقة الشرقية وبعض المدارس التعليمية بجميع درجاتها وكذلك شركة أرامكو وبعض المستشفيات الحكومية حيث قمنا بزيارة عدد من المرضى وتقديم الورود والكتيبات الارشادية لهم وهذا الأمر به جانب توعوي وإنساني معا، من الجهود ايضاً اقامة معارض ومسابقات وأمسية شعرية تقام لأول مرة ضمن البرنامح كذلك اصدار نشرة اطلق عليها اسم الجواز وتم طباعة عدد كبير منها وتوزيعه على المواطنين وأشياء اخرى جميعها كانت تصب في المجال التوعوي بين المسؤول والمواطن والمقيم من اجل مصلحة الوطن ولهذا كان شعار هذا الأسبوع هو وطن بدون مخالفات .
* هل هناك أمور سلبية حدثت؟
نحن ننظر للأمور السلبية بقدر ما ننظر للأمور الايجابية ولا يوجد عمل ليس به أخطاء بالعكس فنحن نستفيد ونتعلم من أخطائنا واعتقد أن هناك أموراً ايجابية كثيرة تحققت لنا ولمسنا منها الصدى الكبير من الجميع.
* هناك من يظن ان اسبوع الجوازات عبارة عن حالة طوارئ خاصة لمطاردة المتخلفين ولتكثيف الجهود في البحث عنهم وبعد نهاية الاسبوع تعود الأمور كما كانت عليه فهل هذا صحيح وما هو تعليقكم على ذلك؟.
للأسف هناك من يردد هذه العبارة وهم قلة ينقصها الوعي ولكن للتوضيح فقط أحب أن اؤكد ان حملات التفتيش عن المتخلفين ما زالت ولا تزال قائمة خاصة بعد انتهاء المدة الممنوحة التي منحت بناء على توجيه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية لمن اراد تسوية وضعه اما بالنسبة لأسبوع الجوازات فهو حدث يرتبط بالجانب التوعوي والتحذيري والارشادي للجميع ونحن لاحظنا مدى الوعي الكبير الذي وصل اليه المواطن من حيث رغبته في العمل وتطبيق التعليمات أما بالنسبة للأمور الأخرى بجميع أنواعها فهي في وضعها الطبيعي ونقوم بعملها وفق الأنظمة التي اصبح الغالبية على علم كبير بها وهنا أسوق حادثة حصلت قبل فترة وهي ان هناك احد المقيمين من دولة شرق آسيوية قام بالهرب من كفيله لغرض العمل لمصلحته كحالة من الحالات الشاذة التي كانت في السابق ولكنه لم يجد من يسمح له بالعمل وتشغيله وما لبث ان عاد لكفيله وهذا يعني ان درجة الوعي قد ارتفعت لدى المواطن الى حد كبير وهذا هو الأمر الطبيعي والصحيح.
* البعض يعاني أحياناً من تأخير اوراقه خاصة في بعض الأقسام وعلى سبيل المثال قسم سفر السعوديين في وقت الصيف؟
لا ادري ما هي المعاناة التي يتحدثون عنها انا اعتقد ان المشكلة في ان المواطن احيانا لا يأتي لتجديد جواز سفره الا في وقت الصيف الذي هو غالبا وقت الذروة في حين ان الوقت لديه للحصول على جوازه وبكل سهولة ممكن وذلك بالتأكد من صلاحيته في وقت مبكر وهذا الأمر يحتاج الى تعاون منه, وبالنسبة لقسم السعوديين فقد تم تجهيزه بشكل مريح ويؤدي الغرض بالشكل الذي يجب وهناك موظفون على درجة كبيرة من الكفاءة والسرعة يقومون بانهاء إجراءات الحصول على الجواز دون تأخير شريطة ان تكون الأوراق مكتملة وهناك لوحة ارشادية موضح بها جميع الأشياء المطلوبة بالاضافة لوجود قسم للاستعلامات لشرح ما يمكن شرحه واؤكد أن اقصى تأخير تتعرض له انهاءات اجراءات أي جواز سواء كان سعودياً او أجنبياً لا يتجاوز اليوم الواحد في وقت الذروة وما عدا ذلك فان المراجع يحصل على جوازه في نفس اليوم.
* كيف ترون دور إدارات الوافدين من حيث العمل والآلية؟
دورها كبير وواضح والتطور والتحديث الذي حصل لها مؤخراً زاد من تميزها وكل ذلك جاء بفضل توجيهات صاحب السمو الملكي وزير الداخلية وسمو نائبه وسمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية والاشراف المباشر من مدير عام الجوازات اللواء عبدالعزيز سجيني ولهذا فان دور إدارة الوافدين من أهم الأدوار التي ترتكز عليها إدارات الجوازات واصبح لها دور في مكافحة الجريمة ولعل من أهم الانجازات التي حققتها إدارة متابعة الوافدين بالمنطقة الشرقية هي القبض على اجنبي متخلف سبق له ارتكاب جريمة قتل وتم اتخاذ اللازم بحقه وتسليمه للجهات المختصة.
* ما هي الشروط التي يجب توفرها في حالة نقل الكفالة للنساء الوافدات المقيمات في المملكة لدى بعض المستشفيات والمستوصفات والمدارس الحكومية والأهلية؟
هي إجراءات بسيطة تتلخص في وجودها كمضافة في إقامة رب الأسرة وان تكون الإقامة سارية المفعول وايضا الحصول على تنازل من رب الأسرة وتقدير الحاجة من مكتب العمل وبالنسبة لقطاع المدارس الأهلية فيضاف لتلك الشروط موافقة الرئاسة العامة لتعليم البنات أما المستشفيات فتحتاج الى الشروط السابقة تأييد وزارة الصحة وفي حالة اكتمال هذه الأوراق فان جميع الاجراءات ستأخذ وضعها الطبيعي وتنقل في نفس الوقت وبكل سهولة.
وختاماً أوجه شكري لجريدة الجزيرة على متابعتها الدائمة لأحداث جوازات المنطقة الشرقية وأكرر دعوتي للمواطن والمقيم بالتعاون معنا لنكون مجتمعا سليما ونظيفا وبدون مخالفات.
أضواء على الفعاليات
* ثم انتقلنا لنلتقي بالنقيب عماد العبد القادر وسألناه عن فعاليات أسبوع جوازات المنطقة الشرقية؟
فقال: بحمد من الله وتوفيقه وبدعم المسؤولين المخلصين وتعاون الاخوة الضباط والافراد والممولين لهذا الاسبوع وبالتقديم المتميز للبرامج والفعاليات وبالمشاركات الوطنية تم اظهار هذا الاسبوع بالمستوى الذي اراد له المسؤولون ان يكون وحقق الهدف المنشود من اقامته.
داخل سجن الترحيل
وعلى هامش فعاليات اسبوع الجوازات كانت لنا جولة ميدانية داخل إدارة ومراقبة ومتابعة الوافدين بالدمام سجن الترحيل .
في البداية التقيت بالمشرفات على هذا السجن واللواتي اكدن أن العمل هنا ليس معاناة بالنسبة لنا وإن كان ينتابنا القلق احيانا من الوضع الصحي لبعض الوافدات وما يحملنه من أمراض ولهذا نحن ست فتيات نتقاسم العمل فيما بيننا, لتأخذ كل اثنتين يوماً كاملاً كي لا نجد للارهاق محلاً وبالنسبة لما يخص التعامل مع السجينات, فنحن نمسك بزمام الأمور جميعها إلا في بعض الحالات الطارئة التي يتم فيها الرجوع للضابط المناوب.
وعن المخالفات غير النظامية التي تقوم بها الوافدات فهي معظمها آداب وممارسة غير شرعية وتسول وهن من جنسيات مختلفة آسيوية وافريقية وعربية.
وداخل سجن الترحيل التقينا ببعض النزيلات حيث قالت في البداية النزيله م,م,ع,ج جنسية عربية متسولة هي وزوجها واولادها ان نقطة البداية كانت من جدة, وأنها اختارت المملكة لأنها بلد خير وفيها فرص عديدة.
* إذن انت استغللت طيبة هذا الشعب؟
دفعتني الحاجة لذلك.
* داخل بلدك فرص كثيرة لعمل المرأة فهل فكرت بعمل شريف داخله؟
نعم ولكن الشيطان اوقعني في التهلكة والطمع في الكسب السريع.
* عند ارتكابك لهذه الأخلاقيات الم تفكري باولادك وباسرتك ومجتمعك واين وازعك الديني؟
اجابت: فكرت مليا ولكن بعد فوات الأوان لأن السعي وراء الكسب السريع اوقعني في التسول.
* لو نجحت بما اتيت له وعدت لوطنك فبماذا ستبررين وجود الثروة لديك؟ بهذه السرعة واصابع الاتهام تتجه لك بمن حولك؟
سأقول قمنا بمشروع وكسبنا الكثير من المال!
* يعني انه تسول ونصب في آن واحد؟
اخطأنا وها نحن نجني ثمار اخطائنا أمام أبنائنا والجميع.
* هل انت نادمة ؟
دموعها كانت تترجم ندمها.
نتسول جميعاً
ثم التقينا بمتسولة أخرى حامل ولديها طفلان وبنت بعمر الورد, وهي اخت المتسولة الأولى.
* هل انتما خططتما لهذه المخالفة؟
حلفتا يميناً انها مجرد صدفة كان لقاؤهما وبدأتا التسول معاً.
* كيف تجدين نفسك الآن بعد ارتكابك لهذه التصرفات؟
ذلتني افعالي وجعلتني مكسورة وسأتعلم من اخطائي لابدأ من جديد.
والتقيت بجميلة نادر احمد اثيوبية سألتها عن سبب وجودها هنا وما هي مخالفتها فقالت اتيت من اثيوبيا بتأشيرة عمرة وعملت في جدة عاملة لدى إحدى الأسر السعودية لمدة 6 سنوات وبعدها سافرت الى الشرقية بصحبة 5 اثيوبيات مع شاب سعودي طلب منا ألفاً ومائتي ريال من كل واحدة ليوصلنا كل واحدة المكان الذي تريده.
* هل كان يعلم الرجل الذي عملت خادمة في بيته انك مخالفة؟
نعم.
أين سكنت عندما اتيت الى الشرقية؟!
في أول يوم اتيت به الى هنا قبض علي ووضعت هنا.
* سألتها عن الشاب الذي يوصل المخالفات؟
فقالت لا أعلم عنه شيئاً سوى ان اسمه خالد مع زوجته.
* كم كان راتبك عند تلك الأسرة؟
اجابتني 800 ريال.
كما التقيت ب سندراكومار هندية فرت هاربة من كفيلها لمعاناتها منه الى مكتب التسول.
أما رهينة يعقوب فتقول عملت خادمة لمدة 6 اعوام وسبعة شهور بالدمام بعد اربع سنوات طلبت السفر فرفض الكفيل اعطائي غير تذكرة السفر فكيف اذهب وانا لم اخذ حقي بعدما اوصلوني للمطار لم اسافر ورجعت وذهبت الى مكتب التسول لاطلب حقي من الكفيل ولم يأت وها أنا لي ثلاثة شهور في مكتب التسول وبعدها جاؤوا بي الى سجن الترحيل.
أما مريم فتقول: اتيت خادمة لإحدى الأسر, والكفيل كان لا يعطيني حقي وطلبت منه السفر لكثرة اعمال البيت وسوء المعاملة فلم يقم بتسفيري فهربت والتقيت بست اثيوبيات يمارسن أعمالاً غير مشروعة وكنت واحدة منهن, قبل يومين سافرن وبقيت أنا في سجن الترحيل.
وقبل شهرين تقريباً كان سجن الترحيل يعج بالمخالفين فمنهن متسولات امتلأ السجن بهن بيوت مشبوهة تقوم بأعمال تخل بالشرف دخلن بتأشيرات عمرة,.
وبعد فهنا الكثير الكثير
وفي نهاية هذه الجولة لا يسعنا إلا ان نشكر القائمين على إدارة هذا السجن من ضباط وافراد لأنهم يعانون الامرين من هذه العمالة الوافدة رغم ان مكاتبهم غير مهيأة من تكييف ومقاعد وصيانة وغير ذلك فهم يخاطرون بأنفسهم ليقوا المجتمع من هذه الفئة التي تحمل الأمراض من ايدز الى جرب الى حساسية كلها امراض معدية وروائح كريهة تنبعث من هؤلاء المتخلفين لا يقوى على استنشاقها احد حتى من بعيد, فهل تقوم إدارة الجوازات بالمنطقة الشرقية بصيانة مكاتبهم تحية لكل رجل أمن سهر على راحة المواطن في هذا الوطن المعطاء.


أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved