أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 19th October,2000العدد:10248الطبعةالاولـيالخميس 22 ,رجب 1421

العالم اليوم

في اجتماع لوكالاتها العاملة في العراق
الأمم المتحدة تدعو لتغيير اسم برنامج النفط مقابل الغذاء
* نيويورك الأمم المتحدة أ,ف,ب
اعتبرت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة لويز فريشيت أمس انه لابد من تغيير اسم برنامج النفط مقابل الغذاء المتعلق بالعراق ليعكس حجم الاحتياجات الانسانية التي ينبغي ان يغطيها.
وقالت لويز فريشيت في افتتاح اجتماع يستمر يومين يحضره مسؤولون من مختلف البرامج الإنسانية للأمم المتحدة في العراق ان عبارة النفط مقابل الغذاء غير مناسبة نظراً لأهمية المبالغ الموضوعة حالياً تحت تصرف العراق لتمويل حاجات تتجاوز الحاجات الغذائية والطبية .
واستناداً إلى مكتب برنامج النفط مقابل الغذاء صدرت بغداد منذ مطلع شهر حزيران/ يونيو ما قيمته 6,7 مليارات دولار من النفط تحت مراقبة الأمم المتحدة,ومن هذا المبلغ خصص 53% لبرامج انسانية في جنوب ووسط العراق وهي مناطق تقع تحت سيطرة الحكومة و13% في منطقة الأكراد في شمال شرق البلاد,ويخصص ما تبقى لصندوق التعويضات التي تدفع لضحايا الاجتياح العراقي للكويت عام 1990.
وأشار المكتب إلى أن الحكومة العراقية طلبت منذ حزيران/ يونيو ابرام 385 عقداً في اطار البرنامج تسمح له بشراء مواد انسانية وتجهيزات بقيمة 1,6 مليار دولار.
وأوضح المكتب ان نحو أربعة أخماس هذه العقود مخصصة لشراء مواد غذائية,وقد وضع برنامج النفط مقابل الغذاء في 1996 للسماح للعراق بتصدير كميات من النفط لشراء المواد الأساسية في الوقت الذي يعاني العراق من حظر دولي فرض عليه منذ اجتياحه الكويت.
أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved