أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 19th October,2000العدد:10248الطبعةالاولـيالخميس 22 ,رجب 1421

عزيزتـي الجزيرة

الريال,, الريال,,!!
نحن,, أم الزمن؟
تدور عجلة الزمن,, اليوم تلو اليوم والشهر تلو الشهر والسنة تلو السنة كنا اطفالاً صغاراً نجري ونلعب سوياً بحب وألفة ووئام وبعد قليل قد نختلف على لعبة ونتخاصم وبعد ثوان نعود كما كنا علاقات حب والفه ووئام,.
قلوب نظيفة صافية طاهرة لا يوجد للحقد والحسد والدسائس لديها اي معنى ولا تعرفها على الاطلاق كنا في قريتنا الصغيرة ننام على صوت ثغاء الشياه ومواء القطط ورغاء الابل ونصحو على صوت الديك وخرير المياه وصوت المزارع ونذهب الى مدارسنا الابتدائية نجري وكلنا امل وشوق لغد مشرق لا نعرف سوى الابتسامة رغم المآسي التي يعاني منها البعض منها ولكنها الطفولة,, نعمل انها الطفولة ما اجملها رغم ما يصاحبها من اخطاء,, وتدور عجلة الزمن,, وننتقل الى المرحلة المتوسطة ونظراً لعدم وجود المدارس المتوسطة والثانوية في قريتنا اضطررنا نحن اصدقاء الطفولة ان نفترق فمنا من اكملها في القرية المجاورة ومنا من اهملها والبعض اكملها في مكان آخر لتوفر قريب له في مكان ما.
ومرت السنون والتقيت احدهم صدفة في مكان ما فرحب بي صديق الطفولة واسترجعنا ذكريات البراءة وما بها من جمال ومرارة في نفس الوقت,, واذا بي احاور صديقي ويحاورني اسأله ويسألني ولكنه ليس صديقي الذي اعرفه! انه شخص جديد نعم انه ليس هو,,!! واخذني الفضول ان اسأله: فلان هل انت هو؟ قال ما تقصد قلت متعجباً هل انت,, انت؟ فتوقف قليلاً ونظر الي نظرة تهكم قائلاً: نعم انني هو فرددت عليه قائلاً انك لست انت فقال أتقصد,, ولم يكملها، فهززت اليه رأسي مجيباً فقال: انه الزمان يا صديقي نحن في عصر التقدم والحضارة ولابد لنا ان نساير ذلك العصر ايجاباً او سلباً، واستندت على مقعدي وقلت له مردداً قول الشاعر:


نعيب زماننا والعيب فينا
وما لزماننا عيب سوانا

الزمان لا يتغير وانما نحن نتغير يا صديقي ولكن الى ماذا يا ترى؟ هل الى الاحسن؟ ام الى الاسوأ؟ لوم النفس وتقويمها يا صديقي هما المطلوبان لا لوم الزمان.
وقبل ان اكمل ما بدأته واذا به مودعاً,, فجمعت اوراقي واشلائي,, وكتيباتي,, استعداداً لكليتي,.
انه يوم من ايام حياتي جمعني مع صديق,, يجري لاهثاً شعاره الريال,, الريال,,!! الحياة للاقوى بحكم الظروف والزمان كما يدعي,, فهل صديقي محق ياترى؟!
محمد سعيد بن صبر
ابها

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved