أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 19th October,2000العدد:10248الطبعةالاولـيالخميس 22 ,رجب 1421

محليــات

التربويات بمكة لـ الجزيرة : للندوة مردود إيجابي للطالبات والمعلمات
الأميرة الجوهرة بنت فهد رعت ندوة خصائص تلميذة الصفوف الأولية
* مكة المكرمة مكتب الجزيرة
رعت الأميرة الجوهرة بنت فهد آل سعود الوكيل المساعد للشئون التعليمية بوكالة كليات البنات ندوة الخصائص العامة لتلميذة الصفوف الأولية والتي نظمتها الادارة العامة لتعليم البنات بمكة المكرمة مساء أمس الأول الثلاثاء بقاعة التضامن الإسلامي وشارك فيها منسوبات الرئاسة من مختلف المناطق والمحافظات.
وقد بدأت الندوة بآي من الذكر الحكيم ثم القت مديرة الاشراف التربوي بمكة المكرمة شادية بنت محمد باشماخ كلمة رحبت فيها بالاميرة الجوهرة والمحاضرات من المشرفات والتربويات ومديرات المدارس ومديرات الاشراف التربوي.
واشارت الى ان التعليم في المملكة أصبح انجازاً من الإنجازات التي نفتخر بها فها هي حكومتنا الرشيدة بقيادة رائد التعليم الأول خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز حفظه الله وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني, وقد أولت جل اهتمامها بالتعليم حيث ترجمت جميع المؤسسات التربوية في بلادنا هذا الاهتمام.
ثم القت الأميرة الجوهرة بنت فهد آل سعود الوكيل المساعد للشئون التعليمية بوكالة كليات البنات كلمة أوضحت خلالها أهمية الندوة لأنها تعنى بالتلميذة في هذه المرحلة التي تحتاج الى المساعدة من كافة المحيطات بها على بناء شخصيتها واكتساب السلوك الصحيح.
واضافت الأميرة الجوهرة بان المسؤولية الملقاة على عاتق من يقمن بتعليم الصفوف الأولية مسئولية ليست سهلة لأنه اذا صلح تعليم التلميذة في هذه المرحلة صح المجتمع كله.
ونوهت الأميرة الجوهرة بالدعم الكبير الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز حفظه الله وولي عهده الأمين والنائب الثاني بطلبه العلم من طلاب وطالبات حيث وفرت لهم كافة الامكانات التي تسهل لهم التعلم في كافة المراحل التعليمية.
واشارت الى اهتمام الرئيس العام لتعليم البنات بتوجيهات ومتابعة من معالي الرئيس العام لتعليم البنات الدكتور علي المرشد بمناقشة كافة الموضوعات التربوية التي تخدم العملية التعليمية وتطويرها نحو الأفضل وما هذه الندوة التي تعقد لمناقشة وتبادل وجهات النظر بين المسؤولات التربويات ومديرات المدارس والمعلمات والموجهات لطرح الاراء حول الطالبات في الصفوف الأولية الى نهج سليم بالاهتمام بالصغيرات لتكون بدايتها الدراسية تنطلق على أسس علمية.
وشارك في الندوة الدكتورة ليلى عبدالله المزروع والاستاذة شادية باشماخ والاستاذة اسماء الادريسي والاستاذة طريه حامد الجابري والاستاذة صباح صالح جمال والاستاذة منيرة شاكر أزهري, وقد ادارت الندوة منيرة العكاس.
حيث استقرت الندوة عدة ساعات كانت حافلة وثرية بالمناقشات والمداخلات من قبل المشاركات والتربويات من موجهات ومديرات مدارس ومعلمات وطرحت افكاراً جيدة سيكون مردودها لصالح طالبات الصفوف الأولية.
وفي نهاية الندوة تسلمت الاميرة الجوهرة درع الرئاسة العامة لتعليم البنات بمكة المكرمة وأول عدد من مجلة الدراسات والبحوث التربوية الاصدار الخاص بمناسبة اختيار الرياض عاصمة للثقافة لعام 2000م.
وبهذه المناسبة رصدت الجزيرة عدداً من الانطباعات عن اقامة هذه الندوة الأولى عن مستوى المملكة وعلق الدكتور عبدالعزيز العقلا مدير عام تعليم البنات بمكة المكرمة على موضوعات الندوة وقال بان ما تم مناقشته من قبل التربويات يعد ذا اهمية نظر اليها كمسؤولين في الرئاسة من أجل تطوير العملية التربوية والاجتماع بطالبات الصفوف الأولية.
وقالت الاستاذة اعتدال حسن الألفي مديرة الابتدائية الرابعة والثمانين (84) بمكة المكرمة نأمل ان تساهم هذه الندوة في تطوير مستوى التعليم بالصفوف الأولى الى جانب معلمة متخصصة تدرس هذه الصفوف اسوة برياض الأطفال أو اقامة دورات سنوية لمعلمات الصفوف الاولية قبل بداية العام الدراسي.
وقالت الاستاذة اسماء الخزامي بان الندوة حققت الوقوف على وجهات النظر والاراء للخصائص العامة لتلميذة الصفوف الأولية وكل ما من شأنه المساهمة في تطوير مستوى هذه التلميذة من جميع النواحي.
وقالت المعلمة منيرة محمد من المدرسة الرابعة الابتدائية بان هذه الندوة بمشيئة الله ستساهم في تطوير مستوى التعليم في الصفوف الأولية وتحقيق اهدافها باختيار المعلمات اللائي يستطعن تحمل المسؤولية.
ونوهت الدكتورة ليلى المزروع خلال مشاركتها في الندوة بعدة نقاط لها اهميتها منها عملية التحكم والتكوين الجسماني للطفلة والتكوين الفعلي والنشاط والتوجيه وتعاون وتضافر الاسرة التربوية والمنزل حول بناء الشخصية للأطفال للاعتماد على انفسهم.
كما اشارت الى القيم والاخلاق واهمية القدوة الحسنة سواء كان في المنزل او المدرسة, وتطرق الى موضوع مهم وهو كيف يتعلم الطفل والطفلة الصدق والكذب والابتعاد عما يؤدي الى التصرفات الخاطئة.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved