أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 19th October,2000العدد:10248الطبعةالاولـيالخميس 22 ,رجب 1421

الاولــى

اقتراح لحجب الثقة عن حكومة إسرائيل,, وباراك يماطل في إعادة فتح مطار غزة ومعبر رفح
شرم الشيخ تزيد من حدة المواجهات,, والسلطة الفلسطينية تدعو إلى تهدئة الوضع
الاجتماع الوزاري الطارئ يمهد للقمة العربية ويبحث نتائج الاجتماع الرباعي
* * القاهرة مكتب الجزيرة ريم الحسيني غزة القدس الضفة الغربية الوكالات
أعلنت السلطة الفلسطينية في بيان رسمي أمس الاربعاء أنها تلتزم بالبيان الختامي الصادر عن قمة شرم الشيخ وتدعو الى تهدئة الوضع وتجنب التوتر والعنف في الأراضي المحتلة.
وجاء في البيان عن تصريح مصدر مسؤول ان القيادة الفلسطينية تؤكد على ما ورد في بيانها مساء أمس الأول من التزام بما ورد في البيان الختامي الصادر عن قمة شرم الشيخ والقاضي بالامتناع عن كل ما من شأنه أن يؤدي الى التوتر والعنف والعمل على تهدئة الأوضاع .
وطالب البيان الحكومة الاسرائيلية بوقف اعتداءات القوات الاسرائيلية والمستوطنين وسحب قواتها العسكرية والتنفيذ الأمين والدقيق لتعهداتها والتزاماتها والاتفاقات الموقعة وتعتبر القيادة الفلسطينية ان ذلك كله يشكل المدخل الحقيقي لاستقرار الأوضاع .
واندلعت مواجهات بعد ظهر أمس بين فلسطينيين وبين الجيش الاسرائيلي في مدينة بيت لحم وضواحيها في الضفة الغربية موقعة ثلاثة جرحى.
ووقعت الصدامات بين راشقي الحجارة الفلسطينيين والجيش الاسرائيلي قرب قبر راحيل عند المدخل الشمالي لبيت لحم.
وأصيب فلسطينيان بالرصاص المغلف بالمطاط في قرية حوسان المجاورة وأصيب ثالث في قرية تقوع.
وفي نابلس أطلق فلسطينيون النار في الهواء في نابلس خلال تشييع فلسطيني قتل برصاص الجيش الاسرائيلي تحول الى تظاهرة مناهضة للاتفاق الذي أعلن امس الأول في شرم الشيخ.
وسار حوالي أربعة آلاف فلسطيني في شوارع المدينة خلال تشييع جثمان محمد الدخيل 27 عاما الذي أصيب في الثاني من تشرين الأول/ اكتوبر خلال مواجهات مع الجيش الاسرائيلي عند قبر يوسف وتوفي متأثرا بجروحه.
وردد المشيعون هتافات مناوئة لاعلان شرم الشيخ الثلاثاء الذي تعهدت السلطة الفلسطينية واسرائيل بموجبه وقف العنف في الأراضي الفلسطينية.
وأطلقت رشقات من أسلحة نارية في الهواء وسط اعلام فلسطينية وأعلام لحركتي حماس وفتح.
وردد المتظاهرون لا نريد قمة خماسية فالقرارات يتخذها الأمريكيون وشرم الشيخ ضعيف والانتفاضة هي البديل داعين الجناح العسكري لحركة حماس الى الثأر .
وبقيت الدبابات الاسرائيلية في مواقعها المشرفة على المدينة حسبما لاحظ مراسل فرانس برس, وكان متحدث عسكري اسرائيلي قد أكد أمس الأول في بيان أن الجيش سيباشر سحب عتاده الثقيل طبقا لاجراءات شرم الشيخ.
وكانت الدبابات التي ارسلت في أعقاب اندلاع العنف لا تزال أمس متمركزة عند مستوطنة يهودية تشرف على نابلس.
وفي القدس المحتلة أوضح عضو الكنيست الاسرائيلي الدكتور أحمد الطيبي رئيس الحركة العربية للتغيير أن حزبه والأحزاب العربية الأخرى ستطرح اقتراحا يحجب الثقة عن الحكومة الاسرائيلية بعد عودة الكنيست الى الانعقاد في نهاية هذا الشهر.
وأشار البيان الصادر عن الحركة أمس ونشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الى ان الكتل العربية الأربع قررت ذلك في اجتماع لجنة المتابعة العليا كخطوة احتجاجية على الهجمة العدوانية الشرسة التي قامت بها الشرطة الاسرائيلية ضد الفلسطينيين داخل الخط الأخضر وفي سائر الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.
ونفى مصدر فلسطيني مسؤول أن يكون مطار غزة الدولي ومعبر رفح الحدودي الدولي فد فتحا، وأكد انهما لا يزالان مغلقين منذ بداية موجة العنف بين الاسرائيليين والفلسطينيين.
وقال المصدر ان مطار غزة الدولي ومعبر رفح لا يزالان مغلقين حتى الآن منذ بداية المواجهات بين الفلسطينيين والجيش الاسرائيلي في 28 ايلول/سبتمبر الماضي.
وأكد المسؤول ان المطار لا يزال مغلقا حتى الآن ولم يسمح لأي طائرة بالهبوط أو الاقلاع، وان المعبر الحدودي الدولي لا يزال مغلقا أيضا حيث لم يسمح لأي مسافر فلسطيني بالدخول الى الأراضي الفلسطينية .
وأوضح المسؤول أنه يسمح فقط بخروج ثلاث حالات تم تحديدها من قبل الاسرائيليين وهم المرضى الذين بحوزتهم تحويلات للعلاج في الخارج والفلسطينيون الذين لديهم اقامات في دول عربية والفلسطينيون الحاصلون على تصاريح زيارة وانتهت اقامتهم في الأراضي الفلسطينية .
وأشار المسؤول الفلسطيني الى انه لم يسمح بدخول سوى ثمانية موظفين فلسطينيين من اصل 205 موظفين يعملون في المطار في الأحوال العادية, كما ان المعبر التجاري لا يزال مغلقا أمام البضائع .
ويسمح اعلان المبادىء في أوسلو للفلسطينيين بادارة الجانب الفلسطيني في معبر رفح حيث تنتشر عناصر أمن وشرطة وموظفو جوازات وجمارك فلسطينيون
وألقى الجيش الاسرائيلي القبض بصور عشوائية على ثمانية فلسطينيين ادعى انهم شاركوا الخميس الماضي في ضرب الجنديين الاسرائيليين في رام الله في الضفة الغربية حتى الموت.
وأشار المصدر نفسه أن اعتقال الفلسطينيين الثمانية تم خلال عملية مشتركة للوحدات الخاصة في الجيش الاسرائيلي وأجهزة الأمن الداخلي الشين بيت ولكن المصدر لم يحدد أين ومتى تمت العملية.
وفي واشنطن قال الرئيس الأمريكي بيل كلينتون يوم الثلاثاء انه من غير الواضح هل سيخمد العنف في الشرق الأوسط في أعقاب اجتماع القمة الطارىء بين اسرائيل والفلسطينيين في مصر.
وقال كلينتون في حفل لجمع التبرعات في واشنطن بعد عودته من مصر اعتقد أنها كانت رحلة جيدة وعلى الأقل فإننا سنرى خلال الايام الثلاثة المقبلة هل خمد العنف, ولكن يشرفني أنني ذهبت واعتقد أنهم يريدون العمل للسيطرة عليه .
من جهة أخرى يبحث وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم غير العادي اليوم الخميس بالقاهرة الاعداد للقمة العربية الطارئة التي تبدأ بعد غد السبت حيث تتواصل المناورات المكثفة وبحث نتائج قمة شرم الشيخ التي يقوم بعرضها عمرو موسى وزير الخارجية المصري بالاضافة لبحث جدول اعمال القمة.
وكشفت مصادر مطلعة ان جدول اعمال القمة العربية يضم بنداً اساسياً ومحدداً هو مناقشة عملية السلام والصراع العربي الاسرائيلي كما يضم جدول الاعمال بنداً اجرائياً يقضي بإقرار آلية انعقاد القمة العربية بصفة دورية ضمن ملحق لميثاق الجامعة العربية بدلاً من تعديل الميثاق الاصلي كما تبحث القمة مدى التزام إسرائيل بتنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه في شرم الشيخ على أرض الواقع خاصة الانسحاب من جميع المواقع التي احتلتها قبل احداث الانتفاضة واستئناف التعاون الامني ووضع الضمانات لعدم تكرار ما حدث.
وفي بيروت اكد رئيس الوزراء اللبناني سليم الحص امس ان ورقة العمل اللبنانية الى القمة العربية المقررة في 21 و 22 تشرين الاول/ اكتوبر الجاري تدعو الى قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع اسرائيل .
وقال الحص الذي يحمل كذلك حقيبة وزارة الخارجية في تصريح صحافي قبيل مغادرته بيروت متوجها الى القاهرة للمشاركة في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية العرب الذي ينعقد احمل ورقة عمل لبنانية تنص على وجوب اتخاذ مواقف حازمة وصارمة من اسرائيل .
طالع المتابعة
أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved