أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 19th October,2000العدد:10248الطبعةالاولـيالخميس 22 ,رجب 1421

متابعة

وزير فلسطيني : من حق الشارع الفلسطيني أن يشعر بالخيبة، وحماس تقول: كل خيارات المقاومة مشروعة
الانتفاضة تزداد اشتعالاً بعد قمة شرم الشيخ
* * الأراضي المحتلة العواصم الأمم المتحدة الوكالات التحرير السياسي بالجريدة
اتسع نطاق ردود الفعل الفلسطينية والعربية والإسلامية الرافضة للاتفاق الثلاثي الذي تم التوصل إليه في قمة شرم الشيخ السباعية والذي يقضي بوقف الانتفاضة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي وإنشاء لجنة تحقيق يتولى الرئيس الأمريكي وأمين عام الأمم المتحدة اختيار أعضائها وسحب قوات الاحتلال من الأراضي الفلسطينية,, وقالت منظمة حركة حماس الإسلامية الفلسطينية انها غير ملزمة بهذا الاتفاق وان كل أشكال المقاومة متاحة ومشروعة,, هذا وقد وقعت أمس عدة اشتباكات عنيفة بين أبطال الانتفاضة وقوات العدو الإسرائيلي,, وفيما يلي تغطية لأهم ردود الفعل والتطورات التي اعقبت قمة شرم الشيخ.
الجيش الإسرائيلي يتحدث عن وقوع نحو عشرة صدامات مسلحة
في القدس تحدث الجيش الإسرائيلي عن وقوع نحو عشرة صدامات مسلحة ليل الثلاثاء الأربعاء في الضفة الغربية وقطاع غزة أسفرت عن إصابة جنديين بجروح.
وأعلن متحدث عسكري مؤكدا معلومات سبق أن وردت مساء أمس عن مصدر عسكري إسرائيلي ان جنديين إسرائيليين اصيبا بجروح طفيفة في جنوب بلدة أبو ديس العربية في ضاحية القدس.
وتقع أبو ديس في المنطقة ب حيث يتولى الفلسطينيون السلطة المدنية والإسرائيليون السلطة الأمنية.
وجرح الجنديان في هجوم بالقنابل اليدوية والرشاشات.
وأشير ايضا إلى أربع هجمات مسلحة أخرى في الضفة الغربية وثلاث في قطاع غزة من دون إصابات في الجانب الإسرائيلي.
ووقعت هذه الصدامات بعد بضع ساعات من اتفاق شرم الشيخ (مصر) الهادف إلى وقف أعمال العنف.
حماس ,,, كل أشكال
المقاومة متاحة ومشروعة
وفي رد فعل حركة حماس شجب قائد بارز في حركة المقاومة الإسلامية حماس نتائج قمة شرم الشيخ وقال: إن الحركة والتنظيمات الفلسطينية الأخرى ستستمر في مواجهاتها مع إسرائيل حتى تنهي احتلالها للأراضي الفلسطينية وتقر بحقوق الشعب الفلسطيني.
وقال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس : إن قمة شرم الشيخ التي اختتمت أعمالها أمس الثلاثاء جاءت لانقاذ حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك ومحاولة اجهاض الانتفاضة الفلسطينية إلا انها لم تنجح في ذلك لأن الانتفاضة لم تتوقف.
القمة العربية المقبلة
تشكل لقاءً هاماً
وأكد مشعل في حديث خاص لتلفزيون رويترز : ان القمة العربية التي ستعقد في 21 و 22 أكتوبر الجاري في القاهرة ما زالت تشكل لقاء هاما بالرغم من قمة شرم الشيخ حيث لديها فرصة للعمل على قطع العلاقات الدبلوماسية.
توقعات بشن
حملة اعتقالات واسعة
وتوقع مشعل ان تشن السلطة الفلسطينية المزيد من الاعتقالات في صفوف الحركة والتنظيمات الأخرى تنفيذا لطلبات إسرائيل والولايات المتحدة في قمة شرم الشيخ بهدف لجم الانتفاضة إلا أنه قال : إن الحركة لن تنجر إلى معركة جانبية مع السلطة وان همها سيكون الاستمرار في الانتفاضة.
وردا على سؤال حول إمكانية شن حماس عمليات نوعية ضد إسرائيل مثل العمليات الانتحارية التي نفذتها سابقا قال مشعل: كل اشكال المقاومة متاحة ومشروعة خاصة ان الهدف هو دحر الاحتلال عن الأرض وعن المقدسات وعن القدس والأقصى وتحقيق حق العودة للشعب الفلسطيني لوطنه,, هذه مطالب وطنية مشروعة عليها اجماع الشارع الفلسطيني وتجاه هذه المطالب كل اشكال المقاومة مطروحة .
ووصف مشعل قمة شرم الشيخ بأنها جاءت استجابة للضغط الأمريكي الصهيوني,, لم تأت استجابة للمصلحة الفلسطينية بل الجميع عارضها, هذه القمة جاءت من أجل انقاذ حكومة باراك وتخوفا من الإدارة الأمريكية على مصالحها في المنطقة وتخوفا من ردة فعل الشارع العربي الذي ثار بسبب الأحداث الدامية التي تجري في فلسطين .
وقال: القرارات جاءت كما توقعنا فقد ركزت على الهاجس الأمني الذي يقلق الأمريكان والصهاينة ولم تركز على حقوق الشعب الفلسطيني ولم تتحدث عن حقوق الشعب الفلسطيني وزوال الاحتلال .
من حق الشارع
الفلسطيني أن يشعر بالخيبة
ومن جانبه قال ياسر عبد ربه وزير الإعلام الفلسطيني ان من حق الشارع الفلسطيني ان يشعر بالخيبة نتيجة ما توصلنا إليه في قمة شرم الشيخ,, مضيفا ان الموقفين الإسرائيلي والأمريكي لم يقدرا على الإطلاق حقيقة الوضع القائم على الأرض.
وأوضح الوزير الفلسطيني في حديث لراديو لندن أمس : انه ليس هناك ما يسمى باتفاق أمني على الإطلاق وانما هناك اتفاق على لجنة تنسيق أمنية بحضور أمريكي لمتابعة القضايا التي كان متفقا عليها في السابق .
الاعتقالات بين الفلسطينيين
شأن فلسطيني
وفيما يتعلق بقضية إعادة بعض عناصر حركة حماس إلى السجون وضبط الشارع الفلسطيني قال عبد ربه ان كل ما يتصل بمواطنين فلسطينيين هو شأن فلسطيني,, ولا علاقة لإسرائيل أو لغيرها بهذا الأمر أما موضوع السلاح فالسلطة الفلسطينية تطبق قوانينها في هذا الصدد ولا تطبق املاءات من أي طرف كان.
واضاف عبد ربه ان وجود السلاح ليس محصورا على اعضاء حركة فتح بل يشمل أيضا مواطنين فلسطينيين منذ زمن طويل وقبل أن تقدم السلطة إلى الأراضي الفلسطينية.
رفع الحصار الفلسطيني فوراً
وحول رفع الحصار وانسحاب القوات الإسرائيلية من محيط المدن الفلسطينية قال السيد ياسر عبد ربه إنه قد تم الاتفاق على البدء في هذا الأمر فورا,, حيث ان عدم تحقيق العنف واستمراره يتم من خلال خروج إسرائيل من المناطق التي تقدمت إليها على مشارف المدن والقرى والبلدات وان تنهي الحصار الذي تحول بموجبه إسرائيل ثلاثة ملايين فلسطيني إلى رهائن .
من جهة أخرى أكد مروان برغوثي أمين حركة فتح الفلسطينية ان قمة شرم الشيخ للسلام أخفقت في قراءة الأسباب الحقيقية الكامنة وراء الانتفاضة الفلسطينية التي اندلعت على مدى الأسبوعين الأخيرين وانه كان يجب عليها ان تضع حدا للممارسات الإسرائيلية.
واستبعد البرغوثي في حديث أيضا لراديو لندن تحقيق أي نجاح على صعيد وقف الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني.
الكرة الآن في ملعب
القمة العربية بعد غد
وفي القاهرة صرحت مصادر دبلوماسية واسعة الإطلاع بأن نتيجة قمة شرم الشيخ الطارئة ألقت بالكرة في ملعب الزعماء العرب الذين سيجتمعون بالقاهرة يوم السبت بعد غد.
أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved