أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 19th October,2000العدد:10248الطبعةالاولـيالخميس 22 ,رجب 1421

متابعة

سموه رعى احتفال جامعة الملك سعود وأجاب على أسئلة الصحفيين وحاور أعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة
الأمير نايف: لم يُقدم أي طلب لتكوين جمعية إعلامية وإيجاد صحيفة في المنطقة الشمالية لا بد أن تسبقه الدراسة والتقويم
اختطاف الطائرة السعودية جريمة وتهمنا أرواح الناس أكثر من الخاطفين
قبول الجامعيين في الكليات العسكرية لا يعني إقفال الباب أمام خريجي الثانوية
* الرياض ظافر القحطاني: واس
رعى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس مجلس القوى العاملة أول 0أمس احتفال جامعة الملك سعود بمناسبة اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م تحت عنوان الجامعة والثقافة ويشتمل على الندوة الثقافية الكبرى ومعرض الرياض الدولي الثامن للكتاب وأسبوع الجامعة والمجتمع الرابع وندوة جمعية الاقتصاد السعودية.
وكان في استقبال سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز لدى وصوله مقر الاحتفال بمقر الجامعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز محافظ الدرعية وسمو الأمير الدكتور سعود بن سلمان بن محمد وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز ومعالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ومعالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن محمد الفيصل وأمين عام مجلس التعليم العالي الدكتور محمد بن صالح وعمداء الكليات وأعضاء مجلس الجامعة.
بعد ذلك بدأ الحفل بالقرآن الكريم، ثم ألقى معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن محمد الفيصل كلمة رحب فيها بسمو وزير الداخلية والحضور.
وأعرب عن شكره وتقديره لسمو الأمير نايف بن عبدالعزيز لرعايته احتفال الجامعة مبينا ان الاحتفال يشمل الندوة الثقافية الكبرى التي تقيمها الجامعة بمناسبة اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م وعلى معرض الرياض الدولي للكتاب واللقاء السنوي الثالث عشر لجمعية الاقتصاد السعودية وعنوانه سوق العمل في المملكة العربية السعودية واسبوع الجامعة والمجتمع بنشاطاته المتعددة.
ونوه معاليه باهتمام سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز بتأهيل الشباب السعودي وتوظيفهم، مشيرا إلى ان الجامعة قامت في هذا الصدد بافتتاح كلية الدراسات التطبيقية وكلية الطب في القصيم وايجاد عدد من الدبلومات في مجال طب الأسنان لتأهيل المساعدين الفنيين في هذا المجال بالإضافة الى سعي الجامعة في التوسع وفي برامج التعليم التعاوني املا في تهيئة الخريجين لسوق العمل مباشرة حيث تم ادخال هذا النوع من التعليم بكلية الهندسة وينتظر ان يتم تطبيقه في كليات أخرى في القريب العاجل.
بعد ذلك ألقى الدكتور عبدالله بن حمدان الباتل رئيس جمعية الاقتصاد السعودية كلمة بهذه المناسبة مرحبا فيها بسمو وزير الداخلية ومقدما جزيل الشكر والتقدير لكل من شارك في هذا اللقاء السنوي الثالث عشر لجمعية الاقتصاد السعودية، وقال: ان من محاسن الصدف ان يتزامن هذا اللقاء مع احتفالات جامعة الملك سعود بأسبوع الجامعة والمجتمع الرابع والندوة الثقافية الكبرى ومعرض الرياض الدولي الثامن للكتاب تحت شعار الجامعة والثقافة بمناسبة اختيار الرياض عاصمة الثقافة لعام 2000م.
ثم ألقى عميد شؤون المكتبات ورئيس اللجنة التنفيذية للمعرض الدكتور سليمان بن صالح العقلا كلمة بهذه المناسبة
ثم تفضل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز بالكلمة التالية:
بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
أيها الإخوة:
يطيب لي اللقاء معكم في هذا الصرح العلمي الكبير في اجتماعكم السنوي الثالث عشر لجمعية الاقتصاد السعودية وتعلمون أيها الإخوة وانتم خبراء الاقتصاد واساتذته ان الاقتصاد اصبح محورا رئيسا لكافة مناشط الحياة وابعادها المختلفة المحركة للفعل الإنساني، ومع ادراكنا التام لهذه الأهمية إلا اننا ننطلق في التعامل الاقتصادي من ثوابت اساسية تعيشها بلادنا وتحيا بها بدءاً من العقيدة ومرورا بالتكافل والتكاتف والأخلاق والقيم والمثل الاجتماعية، وفي المقابل لانغفل التطورات والمستجدات في الساحة العالمية سواء كان ذلك في الاقتصاد او في غيره.
أيها الإخوة:
لقد تشابكت المصالح العالمية بشكل لم يكن معهودا من قبل وهو الأمر الذي يدعو إلى فتح مجالات الاستثمار والتعامل الاقتصادي عبر القارات، إلا ان ذلك لا يجب ان يكون بأي حال من الأحوال على حساب ثوابتنا في هذه البلاد الطاهرة وان يكون وفق رؤية تحقق لنا توطين التقنية وتوطين العمالة.
وتدركون أيها الإخوة ان الاقتصاد السعودي شهد نموا كبيرا وسريعا خلال الثلاثة عقود الماضية في كافة المجالات، الاقتصادية، والتعليمية، والخدمية، والترفيهية، مما أدى إلى زيادة المنشآت بأنواعها المختلفة وأيضا زيادة حجم القوى العاملة وارتفاع معدلاتها الامر الذي استوجب وضع خطة استراتيجية وطنية متكاملة للتوظيف في القطاع الخاص.
أيها الإخوة:
ان توطين التقنية والعمالة هدف نعمل منذ سنوات على تحقيقه، وذلك في حقيقة الأمر مسؤولية الجميع وعلى وجه الخصوص صروح التعليم، مصادر تكوين الطاقات وأصحاب العمل وهو الأمر الذي يدعو إلى المزيد من التعاون والتنسيق بين هذه القطاعات.
أيها الإخوة:
ان سعودة سوق العمل ليست شعارات نرددها ولا يجب ان تكون كذلك إنها هدف استراتيجي يجب ان يتحقق ولا اشك ابداً في اننا جميعا حريصون ومن منطلق مواطنتنا على جعل هذا الهدف واقعا ملموسا.
وختاما:
إنني علىيقين انكم ومن خلال فعاليات هذا المؤتمر وأوراق العمل المقدمة فيه سوف تصلون بإذن الله إلى نتائج تسهم بشكل فاعل في المساعدة على توطين سوق العمل.
متمنيا لكم التوفيق وشاكرا القائمين على هذا اللقاء ولكم مني جميعا الشكر والتقدير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اثر ذلك جرى حوار مفتوح بين سمو وزير الداخلية ومنسوبي جامعة الملك سعود من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والطلاب حيث أجاب سموه على سؤال عن عدم وجود جمعية للإعلاميين اجاب سموه قائلا اولا لم يقدم اي طلب بتكوين جمعية إعلامية وإذا قدم طلب مثل هذا وكان يحتوي على عناصر ومبررات هذه الجمعية أود ان اؤكد على ان هذا سيكون في محل اهتمام مجلس الإعلام الأعلى ووزارة التعليم العالي والجهات المسؤولة,, ليست فقط في هدف إنشاء جمعية كاسم او مسمى ولكن من أجل أن تحقق أمرا يرفع بمستوى الأداء الإعلامي للمملكة.
وعن ايجاد صحيفة تصدر في المنطقة الشمالية لكي تقرأ الأخبار أولا بأول بدلا من انتظارها على الخطوط السعودية اوضح سموه ان ذلك لا بد ان ينطلق من إيجاد مؤسسة كما هو موجود في جميع مناطق المملكة مشيرا سموه الى ان ذلك الموضوع يخضع لدراسة القائمين والراغبين في إنشاء هذه المؤسسة ولا بد أن تسبقه دراسة وتقويم يقدم من مجموعة من المواطنين المتخصصين وسيكون بلا شك في محل اهتمام الجهات المعنية.
وفي إجابة لسمو وزير الداخلية على سؤال حول موضوع اختطاف طائرة الخطوط السعودية قال أولا اننا كمواطنين وكسعوديين نستنكر اختطاف الطائرة السعودية وللأسف من سعوديين ونعتبرها جريمة ليس لخروج سعودي أو سعوديين للخارج بأي تفكير ما كونه صواب ام خطأ ولكن ان يستعمل الإنسان في سبيل تحقيق غاية ويستهتر بإنسان فهذا أمر مرفوض, وكما قلت من قبل كان يهمنا الناس الموجودون في الطائرة اكثر من الخاطفين.
وردا على سؤال حول تسرب أعضاء هيئة التدريس وكيفية جعل هذا العمل مرغوبا ومجزيا خصوصا ان سوق العمل الخاص يجتذب اعضاء هيئة التدريس ويمنحهم مزايا أفضل,, أوضح سمو وزير الداخلية ان مجلس القوى العاملة يهتم بكل ما هو موكل اليه وان المجلس على أتم الاستعداد بالتعاون والعمل مع وزارة التعليم العالي ومع الجامعات لتحقيق الأفضل والمطلوب مؤكدا سموه ان اعضاء هيئة التدريس في جامعاتنا على أكبر قدر من الاخلاق الفاضلة والعلم في معاملاتهم مع شبابنا الذين هم عدة المستقبل.
وعن إمكانية تنمية عدد المبتعثين ليحلوا محل أعضاء هيئة التدريس المتسربين من الجامعات قال سموه هذا أمر لابد منه وكل ذلك محل اهتمام وزارة التعليم العالي,, ولا شك ان معالي الوزير وجميع منسوبي وزارة التعليم العالي بما فيهم مديرو الجامعات لا بد ان هذه الأمور في محل اهتمامهم إن شاء الله .
وحول سؤال يتعلق بمدى صحة إعادة فتح السكن الجامعي للطلاب أكد سمو وزير الداخلية ان ذلك محل اهتمام الدولة مشيرا سموه الى انه تم تشكيل لجنة وزارية بهذا الخصوص وسموه أحد اعضائها بمشاركة معالي وزير التعليم العالي وتم التوصل الى حلول عملية ان شاء الله وسيشارك فيها القطاع الخاص وسيحصل كل منسوبي الجامعة على سكن مناسب بأجور رمزية وسيتحقق كل ذلك قريبا ان شاء الله.
وردا على سؤال حول التدريب على رأس العمل وتحمل الدولة جزءا من راتب موظفي القطاع الخاص والتوسع في إنشاء المعاهد المتخصصة وتوجيه الدراسات الجامعية نحو ما يخدم سوق العمل أجاب سمو الامير نايف بن عبدالعزيز قائلا هذا الأمر سبق وان اشرت اليه في (كلمتي قبل قليل) وهذا هدف يمكن ان يكون بل هو من أهم أهداف الدولة وأمر لا بد أن يكون محل اهتمام الجميع ورجال أعمال المؤسسات والشركات وهو السعودة.
واضاف سموه يقول: نعم هناك خطوات ولكني من موقع العارف بهذه الخطوات أقول هنا ان الخطوات الى الآن لم تكن في مستوى هذا الهدف او ما تريد الدولة ان يتحقق,, ولنا سنوات ونحن نعمل,, لا شك أن إنشاء الصندوق خطوة عملية وكبيرة وكان هذا نتاج الحوار والنقاش في الندوات التي اقيمت من أجل مناقشة السعودة بين المسؤولين في القطاع العام وبين الاخوة في القطاع الخاص وكلنا مواطنون وكلنا مسؤولون ويجب ان تكون الخطوات متوازية.
في رد لسموه على سؤال حول مكافأة الطالب الجامعي وان كان سيتم ايقافها أوضح سموه انها سوف تبقى لكي تكون رافدا يعين الطالب على شؤون الحياة إن شاء الله.
وعن سؤال حول استقطاب الشركات الأجنبية لايجاد مصادر جديدة للدخل أثناء تدهور أسعار البترول قبل فترة وتوقف الكلام حول هذا الموضوع عند ارتفاع اسعار البترول قال سموه كما هو معلوم البترول يشكل الدخل الأساسي لبلادنا,, هدف المملكة العربية السعودية هو استقرار أسعار البترول لانزولا كما كان ولا طلوعا غير عادي كما هو الآن او يتوقع,.
ولكن الذي يجب ان نقوله ويجب ان يقوله كل مواطن سعودي ان هذا الأمر ليس بسبب الدول المنتجة للبترول,, والسبب الاساسي في انخفاض او ارتفاع أسعار البترول او الاضطرابات هي الدول المستوردة بحكم عدم عدالتها وتعاونها مع الدول المنتجة لانها تضع ضرائب عالية جدا تصل الى 70 في المائة والى 75 في المائة.
واضاف سموه قائلا: إذن كل ما يقال عن الدول المنتجة او تحميلها فهو خطأ ومجانب للحقيقة وللصواب,, فإذا لم يتعاونوا هم أقصد الدول المستهلكة مع الدول المنتجة فستظل الأمور كما هي ولكن لا بد من مواجهة الواقع,, ويمكن لاحظنا في هذا العام وقبل فترة قصيرة انه أصبح مواطنو تلك الدول يدركون أو اصبحنا نسمع عن لوم لحكوماتهم وليس للدول المنتجة وهذا أمر ايجابي بالنسبة للدول المنتجة.
ومضى سمو وزير الداخلية يقول في هذا السياق انما يجب اننا نحن وقدراتنا وكتابنا واخصائيينا في الاقتصاد والبترول ان يرتفع صوتنا حتى يعلموا في الداخل وفي الخارج ان هذا واقع,, ثم علينا نحن ان نحافظ على هذه الطاقة ونوظفها التوظيف الصحيح,, وإذا كان ارتفعت الآن فهي انخفضت كثيرا في السنوات الماضية ولسنوات متعددة بعد كارثة وقعت في منطقتنا وهي غزو العراق للكويت والذي تعيش كل البلدان خصوصا المملكة ودول أخرى بمجلس التعاون وبعض الدول المنتجة بما فيها العراق سلبيات هذا الأمر,, على كل حال اي دخول تأتي للدولة ستوظف في كل مجالات التنمية والدليل ان الدولة اتجهت لفتح باب الاستثمار ودعم المؤسسات الاقتصادية وأنشأت كذلك المجلس الاقتصادي وأعطته الأهمية,, وإن شاء الله نجد خلال السنوات القليلة القادمة استقرارا اقتصاديا ونموا اقتصاديا في المعدلات المعلومة والجيدة ولكن نحتاج كذلك للمواطن ان يعمل وينتج ليرفع مستوى الدخل له ومع ارتفاع مستوى الدخل للفرد هو ارتفاع لمستوى الدخل في الدولة.
وأردف سموه قائلا على كل حال هذا وطننا وكلنا ان شاء الله نتعاون كل في اختصاصه,, كل في حدود مسؤولياته في الحفاظ على مقدراته في كل أمر وليس غريبا على أبناء الوطن ان يؤدوا الواجب نحو وطنهم.
وفي إجابة له على سؤال حول زيادة عدد القبول في الجامعات والكليات العسكرية وسعودة الوظائف قال سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز: زيادة القبول في الجامعات أمر لابد أنه محل الاهتمام والعناية من كل جامعاتنا ولكن القبول يجب ألا يكون على حساب التحصيل العملي,, نعم لا شك أنه يؤلم الجميع وبالتأكيد أول ما يؤلم وزير التعليم العالي وجميع منسوبي جامعاتنا ان يتقدم شاب ولا يجد مقعداً في أي جامعة ونحن نلمس هذا وحجم مؤسساتنا التعليمية.
وأضاف سموه قائلاً: إننا نتألم في عدم قبول ولو 30 في المائة من المتقدمين بالنسبة للكليات العسكرية سواء كانت في القوات المسلحة أو في الحرس الوطني أو كلية قوى الأمن أو المعاهد التابعة لوزارة الداخلية,, لأن التعليم العام يعطينا أعدادا كبيرة,, لهذا فهذه مسؤولية الدولة,, ما فيه شك أنه لا يتخرج طالب من مدارسنا الثانوية سواء كان طالبا أو طالبة إلا وهو مهيأ وعنده قدرة أن يعمل، اما أن يعمل واما ان يتجه لمؤسسة تعليمية تزيد من قدراته ومن مداركه وهذا هدف يجب أن يتحقق,, وأنا طبعاً من المتمنين والطالبين في جامعاتنا ان تزيد من القبول ولكن لابد أن هناك أسباباً موضوعية.
ومضى سموه يقول: بالنسبة لتخفيض نسبة القبول أعتقد إذا كان نأخذ مثلا عندنا في مثل كلية قوى الأمن أو المعاهد ولكثرة المتقدمين فيصعب على أن أقبل شاباً أو خريجاً نسبته مثلا 75 أونقول,, جيد أو جيد جداً على شخص آخر عنده امتياز وكلهم مواطنون وطبعاً هناك أمور أخرى,.
الاختبارات التحريرية والمقابلة وغيرها إلى آخره لا بد أن تكون متوفرة وأن الذي يقرر قبول الطالب هو تميزه.
واستطرد سموه قائلاً: نحن نصر على هذا حتى يشعر كل متقدم أنه لم يغبن وأحب أن أؤكد هنا ثقوا أن ما أقوله الحقيقة,, أن المجاملات في هذا المجال غير موجودة لأن الواقع يفرض علينا أن نجعل التميز هو الذي يوجد لأي طالب وأي شاب قبولا في أي جامعة أو كلية وهذا يتوازن فيه جميع شباب المملكة لابد لأنه يتعذر قبول الجميع فلابد من أن يكون رفع نسبة العلامات أحد الشروط التي لابد منها كما قلت,, كما يعلم الجميع نرجو أن هذه الأمور تزول وتعرفون طبعاً أنه يتوقف على نوع التخصص,, يمكن التخصص العلمي هو المطلوب الآن أكثر ونحن في عصر علم وعمل فالمهم أنه يجد كل شاب وشابة عملاً بعد أي دراسة سواء كانت ثانوية أو معاهد أو مراكز أو جامعات هذا هو المهم وأن يكون عضوا فاعلاً في المجتمع.
وفي إجابة لسموه على سؤال حول صدور اللائحة التنفيذية لنظام هيئة التحقيق والادعاء العام قال سمو وزير الداخلية: إذا كان الموضوع عن هيئة التحقيق والادعاء العام فاللوائح في سبيلها ان شاء الله للخروج مرت او تمر بمراحل لابد منها,, أما اذا كنت تتكلم عن موضوع التقنين وموضوع في القانون الجنائي فهذه أمور ما اعتقد انها غائبة عن بال أي من الجهات المعنية بل هي محل اهتمام,, أحب أن أؤكد أن القضية ليست قضية محاكاة لغيرنا ولكن الأمر الذي فيه مصلحة وتنظيم لكل الأمور لابد أن يكون,, ولكن مصدره والحاكم عليه هو الشريعة الإسلامية,, كل أمر ليس فيه مخالفة أو يفيد الناس في أمورهم وقضاياهم سيتم.
وأضاف سموه قائلاً: قبل فترة صدر نظام المرافعات وهذا جزء من هذه الأمور,, على كل حال أحب أن أؤكد هنا أن هذه ليست غائبة ابداً على الجهات المعنية بهذا الأمر وفي مقدمتها القضاء ومسؤوليات وزارة العدل وهو محل اهتمام في كل الأمور,, وإنما الثوابت لن تتغير والشريعة الإسلامية كدستور لنا هي المنبع والأساس وهي الحاكمة على كل شيء,, وان شاء الله يكون في بلادنا وأبناء وطننا من هم قادرون على ان يتعاملوا مع هذا الأمر بما يحافظ على دينهم وعلى شريعتهم الاسلامية وبما يحقق مصالحهم الدنيوية في كل ما هو بحاجة الى تنظيم.
وحول سؤال عن النظر في رفع رواتب المتقاعدين أجاب سموه قائلاً: مما لا شك فيه ان التقاعد أمر يهم كثيراً من المواطنين بل كل المستحقين للتقاعد,, وهذا كما تعلمون هو حق لأنه يأخذ من راتب الموظف وتضيف له الدولة ما يماثله ليكون دخلا يحقق للمتقاعد الدخل الذي يعينه على متطلبات الحياة,, وأنا أدعو أن يصل هذا الراتب التقاعدي الى أفضل مستوى حسب قدرة الجهات المختصة بالتقاعد وقدراتها وتنمية مواردها,, يجب ان يكون حقا للمتقاعد يستمر كما هو ملك له وتنطبق عليه كل الحقوق التي توارثها ابن عن أبيه أو ابنة عن أبيها أو والديها,, لاشك أن دراسة هذا الأمر اعتقد أنها غائبة عن الجهات المعنية ويجب أن يكون التقاعد أو أمر التقاعد في بلادنا من افضل ما هو موجود في العالم وان شاء الله يتحقق ذلك.
ورد سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز على سؤال حول إعادة النظر في نظام التعليم الجامعي قائلا الحقيقة انا موجود بين وزير التعليم العالي ومدير جامعة الملك سعود وهو يمكن أن يمثل مديري الجامعات السبع الاخرى,, هذا الامر لابد ان يكون محل اهتمام وعناية معالي وزير التعليم العالي وكذلك من مسؤولية مديري الجامعات، ومجالس الجامعات انشئت لتخدم المجتمع ولتزود الوطن بقدرات علمية ولسنا معذورين بأن يكون نظامنا يماثل نظام افضل الجامعات الموجودة في العالم، ليس هناك أقدر ولا أكثر التصاقا من مسؤولي مجالس الجامعات فلابد ان يكون محل اهتمامهم هذا الامر ويقدمون ما يرونه ويضعون نظاما ثابتا لا يتغير ولكنه نظام قابل للتطور والنمو ويماثل ما هو موجود في المؤسسات التعليمية المماثلة .
واستطرد سموه يقول اذا وصلوا إلى مفهوم واحد ومشروع واحد ليثق كل منسوبي الجامعات ان هذا سيكون محل اهتمام الدولة وستأخذ به لأنه أتى من منبعه ومن أصحاب الاختصاص وواثق إن شاء الله ان مجالس الجامعات لا ينظرون لأنفسهم ولا لجامعاتهم في وقتنا الحاضر بل ينظرون للواقع لليوم وللغد وهذا ما هو مطلوب ولابد ان يكون محل اهتمام الجميع وان يكون تنظيما ومخرجات تعليم ومواد وكل شيء في أفضل مستوى وأفضل تنظيم لأفضل الجامعات في العالم، وهذا ليس بخاف على الجميع، المهم نريد الأفضل ويجب ان يتحقق,, وسيتحقق إن شاء الله .
وفي نهاية اللقاء أعرب صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز عن شكره لجامعة الملك سعود ممثلة في مديرها وأعضاء هيئة التدريس وجميع المسؤولين في الجامعة على تهيئة هذا اللقاء بمنسوبي الجامعة متمنيا سموه ان تكون هذه اللقاءات لقاءات خير تدفع لها الرغبة الجماعية في خدمة الوطن والمواطن.
وقال سموه: ان شاء الله نلتقي جميعا في لقاءات أخرى يكون لها نتيجة وليس مجرد لقاء او حديث,, ولكن نحن أهل بيت واحد نتكلم في شؤوننا بكل وضوح وبكل صراحة بدون اي حساسية,, وبدون أن يحاول الإنسان أن يصيغ الإجابة حتى يرضي الآخرين او انه يهتم بالالفاظ وأن يتكلم بكل وضوح وبكل صراحة,, من حق السائل ان يسأل ما يشاء وان يلقى الاجابة المطلوبة,, اما الاجابة المطلوبة فهي توفيق من الله وكل مجيب يحاول ان يجيب على السؤال بما يتلاءم مع السؤال نفسه,, نرجو ان شاء الله التوفيق وان يأخذ بأيدي الجميع لما فيه الخير والى لقاء آخر ان شاء الله وشكرا للجميع .
بعد ذلك سلم صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية درع الجامعة لأبناء الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز رحمه الله تقديرا من الجامعة للاسهامات التي قدمها ولدوره في اختيار الرياض عاصمة الثقافة العربية لعام 2000م استلمه نيابة عنهم وكيل رعاية الشباب صالح بن ناصر، بعد ذلك تسلم سموه درع الجامعة من معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري، ودرعا آخر مقدما من جمعية الاقتصاد السعودي بهذه المناسبة، بعد ذلك افتتح سموه المعرض المقام بهذه المناسبة تجول خلال ذلك في ارجاء المعرض واطلع على ما ضمه من مقتنيات فريدة في مجال التعليم والمعرفة.
بعد ذلك عقد صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز مؤتمرا صحفيا حيث أوضح سموه أن عدم وصول معالي وزير الداخلية اليمني الى الرياض أمس كما هو مقرر سابقاً يعود الى طلب المسؤولين في اليمن مشيراً سموه الى انه لا توجد أسباب أخرى لتأجيل الزيارة.
وعما تم في موضوع ترسيم الحدود السعودية اليمنية قال سموه: من الناحية الفنية انتهت اللجنة الفنية من وضع المواصفات والشروط المطلوبة ورشحت كذلك شركات,, وفي الاجتماع القادم القريب سيتقرر للجنة المشتركة اختيار الشركة الافضل عرضا وقدرة، وبعد ذلك يتم التباحث مع الشركة بالتكلفة وستعلن في وقتها إن شاء الله.
وفي رد لسمو وزير الداخلية على سؤال حوال اتصالات المملكة مع المنظمات الدولية من أجل تسليم خاطفي طائرة الخطوط السعودية أجاب سموه قائلاً: المفروض ان وزارة الخارجية بدأت أو ستبدأ.
وحول سؤال عما إذا كان الجانب العراقي قد أبدى استعداده لتسليم الخاطفين السعوديين في تونس بيّن سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز أنه لم يسمع بأن الجانب العراقي أبدى استعداده بتسليم الخاطفين ووصف هذا الأمر في حالة حدوثه بأنه شيء طيب جداً.
ورد سموه على سؤال عما إذا كانت تظهر للخاطفين طلبات أخرى قائلاً: كيف يظهر لنا والخاطفان ليسا عندنا لكي نعرف ولم يصلنا شيء غير ما سمعنا جميعاً وهذه ليست طلبات.
وفي معرض إجابة سموه على سؤال عن توجه المملكة لإنشاء الجامعات الأهلية وإن كانت هناك نية لانشاء جامعات أهلية قريباً قال: إن شاء الله بعدما تتكامل بشكل يؤهلها أو تقدم الدراسة التي تؤهلها أن تكون جامعة وتكون هناك القدرة العلمية والمالية.
وقال سموه في رده على سؤال عن توجه الدولة رعاها الله في إعادة النظر في المناهج الدراسية, إن هذا الأمر مطلب رئيسي تعمل الجهات التعليمية على تحقيقه إن شاء الله.
وحول إمكانية تعيين وزارة الداخلية لمتطوعين للتبليغ عن قاطعي الإشارات في عدد من الشوارع بيّن سموه أن الأمر لا يحتاج إلى كل هذا مشيراً إلى أن كل المواطنين ينتمون الى المجتمع وقال: يهمنا التوثيق والصدق,,
يعني تحديد الزمان والمكان ورقم سيارة قاطع الإشارة,, ونشكر من ساهم معنا في هذا الأمر.
وأبدى سموه في اجابة له على سؤال حول زيارة سموه المقررة إلى طهران استعداده لزيارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الوقت الذي يحدده المسؤولون الإيرانيون وقال ان مشروع الاتفاقية لديهم الآن ولدينا نحن مرئياتنا النهائية وننتظر مرئياتهم النهائية حتى تتم الزيارة .
وأضاف سموه قائلا ليس هناك جوانب اختلاف هامة ولكن نحن وجهة نظرنا ان نحصر الاتفاقية في اختصاصات وزارة الداخلية الأمنية .
وعن توقع سموه لوجود تأثيرات سلبية لانضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية على قطاع السعودة قال هذا جانب مهم ونحن في مجلس القوى العاملة نشدد على هذا الامر مع الجهات المعنية خصوصا وزارة التجارة,, وأرجو ان يؤخذ هذا بعين الاعتبار لأن لها الأولوية .
وأجاب سموه على سؤال حول وجود بعض المرئيات على مواكبة التلفزيون ووكالة الأنباء السعودية لحادث اختطاف طائرة الخطوط السعودية في ظل تركيز القنوات الفضائية على الخاطفين اكثر من تركيزها على ركاب الطائرة قائلا حقيقة الأمر لاحظنا قلة المعلومات من وكالة الأنباء السعودية او من الإذاعة او التلفزيون ولكن لا نستطيع ان نلوم وزارة الإعلام,, يجب ان تأتيها معلومات انما لابد من ان تأخذ كذلك من وسائل الإعلام التي لديها معلومات وتعرضها على الشاشة السعودية .
وأضاف سموه يقول نعم في اليوم الأول فيه نقص ولكن كان متيسرا من وسائل الإعلام الأخرى والقنوات الأخرى ان تنقل ان النهاية في بغداد ولم يكن هناك مراسلون لوسائل الإعلام السعودية وما كان هناك مصدر إلا القنوات الأخرى وهذا ما شاهده الجميع في القنوات الأخرى وللأسف حتى هذه القنوات ركزت على الخاطفين أكثر من تركيزها على المخطوفين الذين هم أهم .
وردا على سؤال حول زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية للجمهورية اليمنية يوم أمس الأول أفاد سمو وزير الداخلية ان هذه الزيارة تأتي في إطار النواحي الأمنية وفيما يتعلق بمهمات لجنة الحدود.
وأجاب سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز على سؤال عما اذا تمت مطالبة المملكة بتعويضات لركاب الطائرة المخطوفة قائلا اننا لا نولي هذا الاهمية بقدر ما يهمنا سلامة ركاب الطائرة وعودة الطائرة وركابها بسلام وإذا كان هذا قد يهم جهات اخرى لا أعلم .
وحول توسيع قاعدة قبول خريجي الجامعات في كلية الملك فهد الأمنية قال سمو وزير الداخلية هذا الهدف,, والكلية الآن تعمل على أساس ان يكون المقبولون جامعيين وليس معنى هذا ان نقفل الباب على خريجي الثانوية ولكن ممكن ان يذهبوا إلى المعاهد الأخرى حتى يكونوا في مستوى الجامعيين,, أما توسيع دائرة القبول فهذا يحكمه حاجة القطاعات بموجب احتياجها لسنوات هي التي تحكم القبول,, وكل ما توسعت القطاعات كلما كان القبول أكثر .
وعن نتائج التحقيق في حادثة الاعتداء على الثكنة العسكرية في خميس مشيط أجاب سموه قائلا ثبت لدينا ان العمل فردي من الشخص نفسه ولم يكن وراؤه اي جهة,, ولكن هو عمل شاذ من إنسان لا يقدر الأمور ومتأخر جدا في دراسته وغير منضبط .
بعد ذلك شرّف صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز حفل الغداء الذي أعد احتفاءً بسموه الكريم ثم شرف سموه اجتماع مجلس الجامعة الذي ضم جميع أعضاء المجلس من عمداء الكليات، بعدها غادر سموه الكريم مودعا بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved