أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 19th October,2000العدد:10248الطبعةالاولـيالخميس 22 ,رجب 1421

متابعة

رئيس وزراء كوريا يرحب بسمو النائب الثاني,, ويؤكد على أهمية الزيارة ودورها في تعزيز التعاون
المباحثات الرسمية السعودية الكورية تؤكد على أهمية دعم العلاقات في الشئون الاقتصادية والسياسية والثقافية والعسكرية
الأمير سلطان: نقدر لكوريا مواقفها الداعمة لعملية السلام في سبيل عودة الأراضي العربية المحتلة وإحلال السلام
* سيول رئيس التحرير واس
بدأت امس المباحثات السعودية الكورية برئاسة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ومعالي وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ومعالي وزير الدفاع الوطني بجمهورية كوريا الجنوبية وذلك في مقر وزارة الدفاع الكورية.
وفي بداية المباحثات تحدث معالي وزير الدفاع الوطني الكوري عن سعادته وترحيبه بزيارة سمو النائب الثاني مستعرضا تاريخ التعاون بين البلدين الصديقين في جميع المجالات.
كما اكد معاليه على التنسيق المستمر بين الدولتين بما يخدم السلام في منطقة الشرق الاوسط وتمنى ان تسهم زيارة سمو الامير سلطان بن عبدالعزيز في دعم وتطوير علاقات التعاون بين المملكة وكوريا والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
ثم القى سمو النائب الثاني كلمة اكد فيها ان محادثاته مع فخامة الرئيس الكوري ودولة رئيس الوزراء ومعالي وزير الدفاع الوطني الكوري تدعم سبل التعاون المثمر بين الدولتين امتدادا لما سبق من تعاون في الشئون الاقتصادية والسياسية والثقافية والشئون العسكرية.
واشار سموه الى وجود بوادر تعاون صناعي عسكري بين المملكة وكوريا مشيرا الى ان المملكة سوف تعين ملحقا عسكريا سعوديا في كوريا الشهر القادم.
وحضر المباحثات من الجانب السعودي الوفد الرسمي والعسكري المرافق لسمو النائب الثاني.
كما حضرها من الجانب الكوري كبار ضباط وزارة الدفاع الوطني الكورية.
وقد سجل صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز في قصر وزارة الدفاع الكورية كلمة في سجل الزيارات اعرب فيها عن سعادته بلقاء المسئولين الكوريين وتطور اوجه التعاون المثمر بين الدولتين.
وقد استقبل دولة رئيس الوزراء بجمهورية كوريا الجنوبية لي هان تونغ بمقر رئاسة الوزراء في سيئول صباح امس صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام والوفد الرسمي المرافق.
ورحب دولة رئيس الوزراء خلال اللقاء بسمو الامير سلطان بن عبدالعزيز معربا عن سعادته بزيارة سموه.
وابرز اهمية هذه الزيارة ودورها في تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات الفنية والاقتصادية والسياسية.
واكد على متانة العلاقة بين المملكة العربية السعودية وكوريا معربا عن امله في استمرار التواصل والزيارات بين البلدين لما فيه خير الشعبين الصديقين.
من جانبه عبر صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز عن شكره وتقديره لفخامة الرئيس الكوري ولدولة رئيس الوزراء على ما وجده منهما من ترحيب وحسن استقبال وادراك لمصالح البلدين وحرص على تعزيز التعاون.
واثنى سموه على ما سمعه من دولة رئيس الوزراء الكوري من التقدير الكبير للعلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية كوريا الجنوبية,واشار سموه لتزامن زيارة سموه الحالية في شهر اكتوبر مع بداية قيام العلاقات الدبلوماسية بين كوريا والمملكة.
وبين سموه ان هناك تعاونا مثمرا بين البلدين والشعبين الآن اكثر بكثير مما كان في الماضي معربا عن امله ان تزداد دائما.
وفي نهاية اللقاء تبودلت الهدايا التذكارية بين دولة رئيس الوزراء الكوري وسمو الامير سلطان بن عبدالعزيز.
وحضر اللقاء صاحب السمو الملكي الامير الفريق اول ركن متقاعد الامير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الامير فيصل بن سعود بن محمد وصاحب السمو الامير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد المشرف على الدراسات بمكتب سمو وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز ومعالي وزير التخطيط وزير البرق والبريد والهاتف بالنيابة الاستاذ خالد بن محمد القصيبي ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس المؤسسة العامة للموانئ الدكتور عبدالعزيز بن ابراهيم المانع ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كوريا الجنوبية صالح الراجحي.
كما اقام دولة رئيس الوزراء بجمهورية كوريا الجنوبية لي هان تونغ حفل غداء امس تكريما لصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام والوفد الرسمي المرافق له وذلك بمنزله في سيئول.
وخلال حفل الغداء القى دولة رئيس الوزراء الكوري كلمة رحب فيها بسمو الامير سلطان بن عبدالعزيز والوفد الرسمي المرافق له.
واشار في كلمته الى عمق العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية كوريا الجنوبية منذ اقامتها عام 1962 وابرز اسهام البلدين في تثبيت ونشر دعائم السلام في العالم.
واعرب عن امله بتطور آفاق هذا التعاون بين البلدين في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والامنية.
وقال لقد انتهى عهد الخلافات والمواجهات العسكرية في شبه الجزيرة الكورية الذي استمر لمدة 55 سنة واطل عهد جديد يسوده التصالح والتعاون .
وعبر عن خالص تقدير وشكر الحكومة الكورية لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود لما قدمته من تأييده متواصل للجهود الرامية لحل قضية شبه الجزيرة الكورية.
وقال نقدر ونشيد بالدور الكبير الذي تقوم به المملكة ضمن بقية الدول العربية من اجل اقرار سلام دائم في منطقة الشرق الاوسط .
واضاف ان حكومة كوريا تتمنى ان يتم حل حوادث العنف بين الفلسطينيين والاسرائيليين في اسرع وقت ممكن مع تبني سياسة ضبط النفس وبالدور الذي يمكن ان تقوم به دول الجوار .
واثنى على جهد المملكة وسعيها الدائم منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله الى نشر السلام مرجعا السبب في ذلك الى حسن ادارة قيادة المملكة على مر التاريخ.
وتمنى ان تزداد المملكة العربية السعودية ازدهارا وان تتعمق علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين في المستقبل.
عقب ذلك القى صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز كلمة فيما يلي نصها:
بسم الله الرحمن الرحيم
دولة السيد لي هان دونغ,, رئيس وزراء جمهورية كوريا الجنوبية الصديقة,.
اصدقائي الحضور,.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسمحوا لي في بداية كلمتي هذه ان اعرب عن بالغ شكري لدولتكم على ما ابديتموه من عبارات ترحيبية وما تضمنته كلمتكم من مشاعر صادقة تجاه المملكة العربية السعودية والتي يبادلونكم اصدقائكم فيها هذه المشاعر الودية.
كما اود ان اقدم شكري وتقديري لفخامة الرئيس ولدولتكم ولمعالي وزير الدفاع الوطني والشعب الكوري الصديق على ما نلقاه والوفد المرافق من حفاوة بالغة وحسن وفادة.
وانه لمن دواعي سروري ان نلتقي بكم في هذا الوقت الذي تشهد فيه علاقتنا تطورا كبيرا على كافة الاصعدة.
دولة الرئيس,.
اننا في المملكة العربية السعودية لننظر بارتياح الى الجهود الكبيرة التي تبذلها جمهورية كوريا الجنوبية بقيادة الرئيس المتمثلة في تبنى سياسة المصالح والانفتاح ومد جسور الثقة,, ما اسهم في ارساء اسس احلال سلام دائم في شبه الجزيرة الكورية واستحق معها فخامته جائزة نوبل للسلام.
ان حكومة المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز تولى اهتماما خاصا بتنمية العلاقات وتوطيد التعاون مع بلدكم الصديق في مختلف المجالات.
ولقد كان للزيارة التاريخية التي قام بها صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني الى بلادكم الصديقة اثر كبير في مسيرة العلاقات بين بلدينا الصديقين.
ولقد سررنا بالاهتمام المماثل والحرص الكبير الذي لمسناه لدى فخامة الرئيس خلال لقاءنا بفخامته يوم امس الاول ولدولتكم هذا اليوم.
واود ان اغتنم هذه المناسبة للاشادة بما توصلنا اليه من توافق في الاراء مع فخامته ومع دولتكم حول القضايا والمواضيع التي تم التطرق اليها على المستويين الدولي والثنائي بما في ذلك الاتفاق على توسيع دائرة التعاون وبما يحقق المصالح المتبادلة للشعبين الصديقين.
دولة الرئيس
اننا نقدر لجمهورية كوريا الجنوبية مواقفها المشرفة من القضايا الدولية وبالاخص فيما يتعلق بدعم عملية السلام في الشرق الاوسط في سبيل عودة الاراضي العربية المحتلة واحلال السلام العادل والشامل والدائم بالمنطقة, وتمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة واقامة دولته المستقلة وما الاحداث الاخيرة التي مرت بها المنطقة الا دلالة على الضرورة البالغة للجهود والمؤازرة التي يتعين علىالمجتمع الدولي ان يبذلها لضمان عملية سلام دائم وعادل ومنصف,مرة اخرى اقدم لدولتكم وافر الشكر والتقدير على حفاوتكم ونأمل ان نستقبل دولتكم في المملكة العربية السعودية,, وشكرا لكم .
من جهة اخرى اجريت ظهر امس مراسم حفل الاستقبال الرسمي لصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام في قصر ذكرى الحرب الكورية.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر ا لحفل معالي وزير الدفاع الوطني بجمهورية كوريا الجنوبية تشو سونغ تاي ونائب وزير الدفاع الوطني الكوري مون آل سوب.
ولدى وصول سموه عزف السلامان الوطنيان للمملكة العربية السعودية وجمهورية كوريا الجنوبية ثم استعرض سموه ووزير الدفاع الوطني الكوري حرس الشرف.
بعد ذلك صافح سمو الامير سلطان بن عبدالعزيز مستقبليه من كبار ضباط وموظفي وزارة الدفاع الوطني الكورية ثم صافح معالي وزير الدفاع الوطني الكوري الوفد الرسمي والعسكري المرافق لسمو النائب الثاني.
بعد ذلك التقطت الصور التذكارية ثم غادر سموه مقر الحفل مودعا بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.
وعقب المباحثات قال صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز: إن التعاون القائم بين المملكة العربية السعودية وجمهورية كوريا الجنوبية قديم والامل ان يزداد التعاون لكل ما يخدم البلدين الصديقين ,وأشار سموه في تصريحات للصحفيين عقب مباحثاته مع معالي وزير الدفاع الكوري اليوم إلى أن الملحقية العسكرية السعودية ستفتح في كوريا الشهر القادم,وقال سموه ان هناك تعاونا عسكريا مع كوريا كما يوجد تعاون في مجال التدريب بين البلدين الصديقين.
واوضح سموه انه سيكون هناك تعاون صناعي سعودي كوري بما يخدم تنمية وتطوير الصناعات في المملكة.
وفي اجابة لسمو النائب الثاني على سؤال حول التعاون في مجال البترول والكيماويات بين الدولتين اشار سموه إلى ان هناك لجانا بين شركة ارامكو وبين الشركات الكورية لدعم وتطوير التعاون في هذا المجال موضحا ان هناك لجنة مشتركة بين رجال الاعمال السعوديين والكوريين برئاسة وزيري التجارة في البلدين لتنمية اوجه التعاون بين البلدين بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين.
واكد ان المملكة تدعم جميع اوجه التعاون المشترك بين رجال الاعمال السعوديين والكوريين.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved