أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 19th October,2000العدد:10248الطبعةالاولـيالخميس 22 ,رجب 1421

الاقتصادية

المملكة تستضيف الاجتماع الحادي عشر لمجلس المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية
* جدة : أحمد العلي
صدرت الموافقة السامية الكريمة على استضافة الاجتماع الحادي عشر لمجلس المنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية في جدة 24 رجب 1421ه الموافق 22 أكتوبر 2000م.
صرح بذلك سعادة الدكتور نزار بن إبراهيم توفيق رئيس عام مصلحة الارصاد وحماية البيئة امين عام اللجنة الوزارية للبيئة، والمنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية هي منظمة معنية بحماية البيئة البحرية من التلوث في منطقة الخليج, ويعقد مجلس المنظمة مرة واحدة كل سنتين بحضور أصحاب السمو والمعالي الوزراء المعنيين بشؤون البيئة في الدول الاعضاء، ويتم خلال اجتماع المجلس مراجعة البرامج وتقييم الأنشطة التي تم تنفيذها والاطلاع على المعوقات التي حالت دون تنفيذ هذه البرامج.
كما يشمل جدول اعمال الاجتماع مناقشة ميزانية المنظمة للسنتين القادمتين واقرار التوصيات الصادرة عن اجتماع المسؤولين عن شؤون البيئة.
واضاف سعادته بأن اجتماع المجلس عادة يعقد بمقر المنظمة في دولة الكويت، وانه تم التنسيق لاستضافة المملكة لهذا الاجتماع هذه السنة ويتوافق ذلك مع موعد عقد المنتدى العالمي الاول للبيئة من منظور اسلامي والذي سوف يعقد بقصر المؤتمرات بمدينة جدة في الفترة من 26 28 رجب 1421ه الموافق 23 25 أكتوبر 2000م كما انها فرصة عربية وإسلامية لمناقشة المواضيع البيئية من منظور اسلامي.
ومن الجدير بالذكر فإن المنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية تتعاون مع كثير من المنظمات الاقليمية والدولية المعنية بالبيئة مثل برنامج الامم المتحدة للبيئة ومنظمة الصحة العالمية والمنظمة البحرية الدولية ومنظمة الاغذية والزراعة بالاضافة إلى الامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وقد أشار سعادته إلى أن جدول اعمال المجلس لهذه السنة يشمل عدة مواضيع ومن أهمها:
1 برامج الرصد البيئي.
2 برنامج الادارة البيئية.
3 الأنشطة والبرامج المساندة والبرامج التي سوف يقوم بها مركز المساعدة المتبادلة للطوارئ البحرية التابع للمنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية والذي مقره دولة البحرين.
4 التعاون الاقليمي والدولي.
كما اضاف سعادته بأن معالي الدكتورة معصومة ابتكار مساعد رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية ومديرة ادارة البيئة سوف تفتتح الدورة الحالية للمجلس وسوف تتولى دولة الكويت رئاسة الدورة القادمة للمجلس بينما تتولى سلطنة عمان مقعد نائب الرئيس للدورة القادمة.
ومن المتوقع بأن التوصيات سوف تكون بناءة ومفيدة لبيئة المنطقة البحرية في الخليج، ومن المشاريع التي تحظى باهتمام المجلس وتتابعها مشروع بناء مراكز استقبال النفايات الصلبة والسائلة من ناقلات النفط والسفن التجارية ومياه التوازن وذلك بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي والامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
ومن المشاريع الاخرى التي تحظى بالاهتمام موضوع المسح الشامل في المنطقة البحرية للملوثات الضارة في المنطقة البحرية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
كما تتابع المنظمة باهتمام بالغ موضوع نفوق الاسماك في عدة دول من دول المجلس ومعرفة اسبابه وايجاد الحلول المناسبة لتفاديها على اعتبار ان الثروة السمكية مصدرا غذائيا مهما وثروة اقتصادية لدول وشعوب المنطقة.
وقد أشار سعادته أن المنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية تمنح جائزة سنوية للمنظمات والأفراد والمؤسسات الذين يقومون بأعمال متميزة في مجال البيئة البحرية وحمايتها وذلك ضمن برامجها التوعوية في اهمية المحافظة على البيئة وحمايتها من التلوث، كما انها تصدر نشرة دورية عن البيئة البحرية تستعرض فيها اهم ما تم انجازه من برامج ومشاريع بيئية في دول المنظمة واهم الاحداث البيئية التي جرت في المنطقة البحرية.
وقد اختتم تصريحه بأن الدورة القادمة للمجلس سوف تكون دورة متميزة لتوافق انعقادها مع انعقاد المنتدى العالمي الاول للبيئة من منظور اسلامي متمنيا التوفيق والنجاح للحدثين البيئيين المهمين.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved