| الثقافية
قراءات,,!؟
أعتقد ان أي نص، قابل من وجهة نظر كاتبه، لاحتمالية صياغة أفضل, ربما هذا ما يمكن تسميته قلق الكتابة.
فالنص خاصة الابداعي في حالة تشكل أو تحول مستمر الى أن يتم نشره، عندها تنتهي علاقة الكاتب به، وتبدأ علاقة القارئ وربما ذلك لا يقتصر على النص الابداعي تحديداً، لكنه يشمل الكتابة الموضوعية عموماً، بدليل الاضافات والتراجعات التي عادة ما تشملها طبعات لاحقة لنفس الكتاب.
هذا القلق هو بالتأكيد ايجابي، ويخدم النص، لكنه قد يتحول أحياناً إلى حالة مرضية، تشبه الوسواس القهري، إذ إن العمل أكثر مما ينبغي على النص، والاضافة، والحذف، والتبديل قد تؤدي إلى قتل النص، وانهاء حالة الدهشة الأولى، ولذة الكتابة وعادة ما ينتهي ذلك إلى إلغاء النص تماماً من قبل المبدع، مع أنه قد يكون نصاً جيداً.
وربما تكمن ايجابية القلق الكتابي، في عدم ركون المبدع أو الكاتب إلى نموذج أو اسلوب محدد في الكتابة مما يجنبه الوقوع في نمطية كتابية، اجترارية، فهو ضمن هذا القلق في حالة بحث مستمر، مما يثري النص، ويجعله فاعلاً ومتفاعلاً، وربما لابد هنا من التفريق بين النمطية، التي قد تعني سياجاً يتحرك ضمن حدوده الكاتب أو المبدع، وبين الخصوصية الابداعية المرتبطة بشخصية المبدع ضمن تحولاتها المستمرة، وفي اطار العصر، والظروف، وربما يغضب كثير من القراء لو مثلت للحالة الأولى، أي النمطية بإبداع شاعر كبير مثل نزار قباني، الذي رغم كونه يشكل مدرسة شعرية، الا انه ظل يكرر تقريباً نفس النمط الشعري لا أعني الشكل كل تلك السنوات.
بينما لا نستطيع القول ان شاعراً مثل محمود دروسش ظل ابداعه يتجدد باستمرار، قد فقد خصوصيته، لانه تجاوز مثلاً مرحلة السبعينات، التي شكلت سمة مميزة في تاريخه الشعري، عرف بها تحديداً، وحاول البعض تأخيره ضمن تلك المرحلة باعتبارها قمة العطاء بالنسبة له، لكن درويش وضمن قلق الكتابة لم يخضع أو يركن للنموذج، بل أخضعه لشخصيته ضمن ظروفها وتحولاتها المستمرة، وظل يحمل نصه المتجدد معه، في اطار المرحلة التي يعيشها، وربما هذه هي الخصوصية التي قد تعني بصيغة أخرى عدم التمسك الايديولوجي إذا صح التعبير بالخطاب الإبداعي أو الثقافي عموماً بالعزل عن الزمن، ذلك أن التجديد لا يعني بالضرورة الغاء الماضي، لكنه يعني الرقي به إلى المستقبل.
إن قلق الكتابة، هو ما يدفع الكاتب إلى التجريب والمحاولة المستمرة حتى بعد أن يملك أدواته كما يقول النقاد ربما من هنا نجد أن سعدي يوسف يسمي أحد دواوينه المتأخرة نسبياً محاولات ، ذلك ان الكتابة بالفعل محاولة مستمرة، وكل كاتب يحاول نصه الذي لن يستطيع الوصول إليه أبداً، ربما لان الكتابة كما تقول يُمنى العيد تحوّل في التحول .
أما الذي يدعي امتلاك النص، ويكتب من هذا المنطلق فإن كتابته لا تتجاوز كونها شعارات تعيد انتاج المنتج.
ان القلق يعني في أحد وجوهه السؤال الذي يشكل الفعل الدافع الحقيقي وراء الكتابة، خاصة الكتابة الفكرية أو الفلسفية حسب المفكرون أنفسهم عندما يصبح لا فرق بين قلق الكتابة وكتابة القلق.
|
|
|
|
|