أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 18th October,2000العدد:10247الطبعةالاولـيالاربعاء 21 ,رجب 1421

عزيزتـي الجزيرة

سعودة الجامعات مطلب مهم
سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة سلمك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
في السنين الأخيرة ظهرت أمواج هائلة من الخريجين سواء المتخرجون في الجامعات بشتى فروعها الأكاديمية والفنية أو الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي عدا خريجي مؤسسات القطاع العام ومؤسسات القطاع الأهلي بشتى مراحلها رجالية ونسوية.
وقد قامت الدولة رعاها الله بسعودة الوظائف بتوطين السعودي بدل الوافد في الأسواق التجارية وأسواق عتيقة والشمال والربوة وبعض البقالات وغيرها من المحلات التجارية، هذا من جانب وينص القرار أيضاً على سعودة الجامعات بتوطين خريجيها بدل الوافدين، فكم نسمع ونشاهد عما ذكر أعلاه، ولنبدأ بخريجي الجامعات فنتساءل لماذا تتهرب جامعاتنا من تعيين هؤلاء الشباب الذين منحوا النسب العالية بجدهم واجتهادهم هل هو الخوف من عدم قيام هؤلاء الخريجين بعد تعيينهم بدورهم كمعلمين على الوجه الصحيح أم انهم يحتاجون هم الآخرون إلى الخبرة؟ أيضاً لماذا لا تعين الجامعات سنوياً كل من نال ممتاز والجيد جداً مرتفع والجيد جداً والقريب منه أيضاً حبذا لو جربت ادارات الجامعات توظيف وسعودة خريجي جامعاتنا لرأت ما يسرها من الجد والاجتهاد أي عكس ما يظنون بدلاً من تحطيمهم وتسريحهم بالشوارع وتكديس المنازل من الرجال والنساء من هؤلاء الخريجين بلا عمل.
إلى متى أيها المسؤولون بالجامعات يظل أولادنا وبناتنا هكذا؟
في حين تكون الرغبة الملحة في المتعاقدين والأجانب؟ ما هو السبب في عدم اتاحة الفرصة لمن نال النسبة العالية معيداً كأستاذ مشارك أو معلم بالجامعات؟ أم ان الرواتب تختلف فهي عالية للسعوديين، والمتعاقد يستلم أقل؟ إذا كان الأمر كذلك فهناك بدل سكن وبدل التذاكر والتعويض عن الاجازة في حالة البقاء على رأس العمل وغيرها وغيرها من المميزات للأجانب وهذا يجعل دخل المتعاقد يتخطى راتب السعودي هذا من ناحية، كما اننا لو نظرنا إلى السعودي فهو بالفعل يحتاج إلى العناية والصبر في المرحلة الأولى ولكنه الأفضل في النهاية، كما أنه لا يكلف في نواحي السكن أو التذاكر,, أو,, أو,.
وهذه أمور ليست خافية على ادارة التوظيف بالجامعات، إذاً فما السبب؟
وبالمناسبة فإن أغلب الأخوة المتعاقدين والأجانب لم يكن لديهم خبرة التعليم ولم يكتسبوها إلا في بلاد الحرمين الشريفين.
سعيد بن مسفر آل سعيد
الرياض

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved