أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 18th October,2000العدد:10247الطبعةالاولـيالاربعاء 21 ,رجب 1421

محليــات

اختتام المؤتمر الإسلامي لوزراء التعليم العالي اليوم
اقتراح بإنشاء الصندوق الإسلامي لتنمية الموارد البشرية والتوصية بمراكز علمية مشتركة
* الرياض أحمد الرشيد
يختتم صباح اليوم الأربعاء المؤتمر الإسلامي الأول لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي بالدول الإسلامية حيث تعقد الجلسة الختامية ويتلى فيها البيان الختامي ويتم اقراره واعتماد القرار الصادر عن المؤتمر ثم كلمة رئيس المؤتمر بعدها كلمة لمدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.
ويشتمل برنامج أعضاء المؤتمر لهذا اليوم زيارة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وحفل غداء تقيمه جامعة الملك سعود على شرف أصحاب المعالي رؤساء وأعضاء الوفود المشاركة في المؤتمر.
هذا وقد شهد يوم أمس الثلاثاء نشاطا حافلا في أعمال المؤتمر حيث نوقشت فيه عدة تقارير تبحث أوضاع التعليم العالي والبحث العلمي في الدول الإسلامية وكذلك تمت دراسة آليات تطبيق استراتيجية تطوير العلوم والتكنولوجيا في الدول الإسلامية واقرارها كما عقدت أعمال المائدة المستديرة التي كانت بعنوان العلوم والتقنية في الدول الإسلامية,, الواقع والمستقبل .
وتعليقا على فعاليات الأمس قال الدكتور عزالدين العراقي الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي ان المؤتمر يسعى لتوفير السبل والوسائل اللازمة لتهيئة أجيالنا لولوج الألفية الجديدة بكل ثبات ومقدرة ولجعلهم مؤهلين لتوفير التكنولوجيا لبلدانهم وتسخير علمهم لخدمة الأمة الإسلامية والبشرية قاطبة.
وأضاف: ان هذا ليس سهل المنال لأنه يتوقف على استراتيجية وطنية يتعين ان تساهم في وضعها وتنفيذها جميع قوى المجتمع حتى تعطي أكلها على مدى الأجيال المتتالية.
من جانبه قال وزير الدولة الإندونيسي للبحث العلمي والتكنولوجيا ان التطورات السريعة في جوانب الحياة قد أثرت على دور التعليم العالي ولابد من مواكبتها ونرى ان تنفيذ استراتيجية لتطوير العلوم والتكنولوجيا في العالم الإسلامي يمكن ان يتم من خلال شبكة اتصالات مكثفة والتشجيع على التعليم من أجل تنشئة مواطن عالمي وتوفير التمويل الكافي لبرامج العلوم والتكنولوجيا في الدول الإسلامية.
أما وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المغربية للتربية والثقافة والعلوم الأستاذ نجيب وارثي فيقول ان دولنا مطالبة اليوم أكثر من أي وقت مضى بتجديد التزامها بزيادة الدعم للتعليم العالي وتعزيز الدراسات العليا ودعم البحث العلمي لخدمة أغراض التنمية.
وأشار معاليه إلى ان الوثيقة المعروضة على المؤتمر تضمنت إحداث الصندوق الإسلامي لتنمية الموارد البشرية.
هذا وقد أوصى المؤتمر بإنشاء مراكز علمية مشتركة وموحدة بين البلدان الإسلامية والمساهمة في تأسيس جمعيات ذات منفعة عامة تساهم في إنشاء مراكز ومعاهد للبحث العلمي.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved