أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 18th October,2000العدد:10247الطبعةالاولـيالاربعاء 21 ,رجب 1421

متابعة

استشهاد ثلاثة وإصابة 247 فلسطينياً في مواجهات أمس عند معبر إريز
الجيش الإسرائيلي يستعد للحرب ويعلن تجهيز الصاروخ السهم المضاد للصواريخ للاستخدام
* القطاع والضفة وشرم الشيخ والعواصم الوكالات التحرير السياسي
زادت إسرائيل من دوي الدق على طبول الحرب بتزامن يبدو مقصوداً مع بدء قمة شرم الشيخ أول أمس والتي اختتمت امس بهدف الضغط على القمة حتى تحقق مطالب رئيس وزرائها ايهود باراك، أو تفشل دون تحقيق اي مطلب فلسطيني، فقد اعلن امس كبير المتحدثين باسم الجيش الاسرائيلي ان الجيش بدأ الاستعداد لمهمة شاقة مع الفشل المرجح لقمة شرم الشيخ,,
وأضاف المتحدث وهو البريجادير جنرال رون كيتري : بالتأكيد اعتقد ان مهمة الجيش هي الاستعداد لمعركة طويلة وشاقة، وللقتال لتحقيق امانينا,, وأعلن ان أول بطارية من الصواريخ المضادة للصواريخ من نوع حيتز السهم باتت جاهزة للاستخدام,, وأمس الاول صعدت قوات الاحتلال من عملياتها العسكرية باحتلال معبر رفح الحدودي مع مصر,, فيما وقعت مواجهة عنيفة أمس بين ألف وخمسمائة فلسطيني والجيش الاسرائيلي عند معبر ايريز في قطاع غزة,, وقد استشهد ثلاثة فلسطينيين وأصيب 247 فلسطينيا أمس خلال المواجهة,, وفيما يلي رصد للتطورات أمس.
الجيش الإسرائيلي يستعد لمهمة شاقة بعد قمة شرم الشيخ
أعلن كبير المتحدثين باسم الجيش الاسرائيلي امس ان الجيش يستعد لمهمة شاقة مع فشل الزعماء الفلسطينين والاسرائيليين في قمة شرم الشيخ في مصر في انهاء موجة سفك الدماء, وقال البريجادير جنرال رون كيتري في مقابلة مع رويترز: بالتأكيد اعتقد ان مهمة الجيش هي الاستعداد لمعركة طويلة وشاقة وللقتال إذا لم تتحقق امانينا وإذا لم يعودوا بحل ما من شرم الشيخ.
واضاف كيتري ان العنف قد خفتت حدته لكنه لم يتوقف بسبب قمة شرم الشيخ التي يحضرها رئيس الوزراء ايهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بمشاركة الرئيس الامريكي بيل كلينتون.
واردف انهم الزعماء الفلسطينيون أرادوا ان تشتعل النيران لدرجة معينة وحقيقة انها لم تزد عن ذلك بالفعل على مدى يومين او ثلاثة يثبت كما اعتقد ان لديهم القدرة على السيطرة ربما ليست السيطرة الكاملة ولكنها سيطرة محددة.
ظاهرة استخدام الرصاص الحي
وقال كيتري ان الجيش واجه ظاهرة جديدة انتشرت على نطاق واسع اثناء اشتباكاته مع الفلسطينيين على مدى الاسبوعين الماضيين تتمثل في استخدام الرصاص الحي بالاضافة إلى الحجارة والقنابل الحارقة والمفرقعات البدائية التي سبق استخدامها في المواجهات السابقة.
واضاف: اطلاق الرصاص هو السمة الجديدة للاسبوعين الماضيين واجهنا إطلاق الرصاص احيانا في الماضي ,, ولكن ليست بدرجة استخدام الرصاص الحي بلا قيود.
وقد اندلعت اول امس اشتباكات في الضفة الغربية وقطاع غزة ووصل عدد القتلى في 19 يوما من المصادمات الى زهاء 120 شخص بعد وفاة ضابط شرطة فلسطيني في غزة بعد اطلاق الرصاص عليه ومقتل صبي فلسطيني عمره 14 عاما في تبادل لاطلاق النار.
وقال كيتري انه لم يعد الجنود مقيدون بأوامر اطلاق الرصاص في الهواء او التحذير قبل اطلاق النار.
واضاف كيتري قوله: في اللحظة التي يعتقدون او يرون او يشعرون بوجود خطر عليهم من جانب قناص او شخص يحمل مسدسا,, فمسموح لهم اطلاق الرصاص لاصابته,وزعم كيتري ان اسرائيل تواجه خطراً متناميا من المقاتلين الاسلاميين لحركة المقاومة الاسلامية حماس والجهاد الاسلامي الذين افرجت السلطة الفلسطينية عن كثير منهم في الايام الاخيرة.
يدافع عن استخدام الطلقات المعدنية
ودافع كيتري عن استخدام الجيش الاسرائيلي للطلقات المعدنية المغلفة بالمطاط في الاشتباك مع المتظاهرين رغم ان الفلسطينيين يقولون انها مميتة.
تجهيز أول بطارية صواريخ من نوع حيتز في إسرائيل
هذا ومن ناحيته أعلن متحدث باسم الجيش الاسرائيلي امس الثلاثاء ان البطارية الاولى من الصواريخ المضادة للصواريخ من نوع حيتز قبل ستة أشهر وكلفت بتشغيلها تلقت للتو أول صواريخ عملانية اختبرت بنجاح لاعتراض صواريخ أرض أرض في الجو.
وأوضح الجنرال يائير دوري مسؤول وحدات الدفاع الجوي للاذاعة الرسمية لقد تم تسريع تشغيل اول بطارية بسبب التهديدات الاخيرة التي وجهها العراق أخيراً.
وأوضح الجنرال ايضا ان تطوير هذا الصاروخ المضاد للصواريخ سيتواصل لتحسين فعاليته.
وكانت جرت تجربة ناجحة على صاروخ حيتز في ايلول/ سبتمبر الماضي ونجح في اعتراض صاروخ في الجو.
قوات الاحتلال الإسرائيلي تحتل معبر رفح الحدودي
وعلى صعيد الاراضي المحتلة اعلن اللواء عبدالرزاق المجايدة قائد الشرطة الفلسطينية في القطاع ان قوات الاحتلال الاسرائيلية احتلت الليلة الماضية معبر رفع الحدودي وطردت العاملين والموظفين الفلسطينيين منه.
وكانت منطقة المعبر ومنطقة خان يونس قد شهدت مواجهات دامية الليلة الماضية اسفرت عن استشهاد الرقيب مصباح أبو عتيق واصابة ستة آخرين بجروح في نطاق المواجهات الساخنة والدامية التي شهدتها مناطق الضفة الغربية والقطاع.
استخدام الدبابات والرشاشات الثقيلة
واستخدمت القوات الاسرائيلية في المواجهات الدبابات والرشاشات الثقيلة في قصف المواطنين في بيت لحم ونابلس واستخدمت كاتمات الصوت في بنادق القنص التي تستخدم رصاصا تفجيريا.
وأعلنت اذاعة اسرائيل صباح امس ان القوات الاسرائيلية دفعت بتعزيزات اضافية وكثفت الاجراءات الامنية في المناطق خاصة في منطقة القدس وواصلت حصارها على الضفة والقطاع.
من ناحية اخرى جرت في رام الله الليلة الماضية اشتباكات ساخنة حيث اصيب ثامر البرغوثي ابن شقيق امين سر منظمة فتح في الضفة مروان البرغوثي,, وقال اطباء مستشفى رام الله ان الاصابات التي وصلت نجمت عن رصاص اشد جسامة بالانفجار داخل الجسم.
مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين والإسرائيليين
وفي غزة أفاد شهود ان مواجهة عنيفة اندلعت صباح امس الثلاثاء بين 1500 عامل فلسطيني وجنود اسرائيليين بالقرب من معبر ايريز في قطاع غزة ما أدى إلى اصابة احد المتظاهرين بجروح بالغة.
ووقع الحادث حين منع الجيش العمال من التوجه إلى المنطقة الصناعية في غزة حيث يعملون كما اضاف المصدر نفسه.
وقام العمال حينئذ برشق الحجارة في اتجاه الجنود الذين ردوا بدورهم واطلقوا القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي والحي لتفريق المظاهرين.
وقال أحد الاطباء في مستشفى الشفاء في غزة ان احد العمال اصيب برصاصتين في فخذه وظهره ووصفت حالته بأنها خطيرة جدا , وكانت المواجهات مستمرة حتى الساعة 08,30 صباح أمس.
وقال شهود ان فلسطينيين اطلقوا النار ليلا على الجيش الاسرائيلي بالقرب من مخيم رفح للاجئين في جنوب قطاع غزة.
ورد الجيش مستخدما الصواريخ كما قال المصدر نفسه, وانتهت المواجهة التي استغرقت ساعتين في الساعة 01,30 فجر الثلاثاء ولحقت اضرار بعدد من المنازل لكن المواجهة لم تسفر عن سقوط ضحايا, ولم يسجل اي حادث صباح امس في الضفة الغربية.
واعتبر قطاع غزة مجددا امس الثلاثاء بؤرة توتر محتمل لاسيما بسبب مراسم تشييع شرطي فلسطيني قتل الاثنين في رفح بالقرب من نقطة العبور مع مصر.
ارتفاع عدد الشهداء أمس إلى ثلاثة وإصابة 247 فلسطينياً
وفي بيت لحم أعلن مستشفى بيت جالا ببيت لحم امس الثلاثاء عن استشهاد الطفل مؤيد أسامة عيد الجواريش 14 عاما من مخيم عايدة متأثرا بجراحه نتيجة لاطلاق النار عليه من احد القناصة المتواجدين عند مسجد بلال بن رباح بعيار ناري من سلاح كاتم للصوت استقر في الرأس حين كان خارجا من المدرسة حاملا حقيبته المدرسية على ظهره.
وأعلن الدكتور بيتر قمري مدير مستشفى بيت جالا انه في حدود الساعة الرابعة من مساء امس الاول تعرضت الواجهة الشمالية للمستشفى لزخات من الرصاص قادمة من ناحية الشمال جهة مسجد بلال بن رباح والتي بها أبراج للمراقبة العسكرية الاسرائيلية ومثبت عليها رشاشات بعيدة المدى وأدى اطلاق الرصاص بكثافة من هذه الابراج على المستشفى إلى اضرار جسيمة بواجهة المستشفى واصابة العديد من اطفال المدارس الذين كانوا يمرون بالمكان ومن بينهم الطفل الجواريشي.
وقال الدكتور قمري ان الشهيد الجواريشي اصيب برصاصة من عيار 7500 اخترقت الجمجمة مما ادى إلى تهتك انسجة المخ وخروج المخ من فتحة الجمجمة المتهتكة خارج الرأس,كما أصيب محمود محمد يوسف مسلم 19 عاما برصاصة من رشاش 7500 اخترقت بطنه وخرجت من ظهره واجرى له عملية جراحية وحالته خطرة,وأعلنت لجنة المتابعة العليا الوطنية والاسلامية في محافظة بيت لحم عن يوم امس الثلاثاء لاضراب شامل لجميع المدارس والمحلات التجارية للمشاركة في تشييع جثمان الشهيد الجواريشي.
وبهذا الحادث يرتفع عدد الشهداء الذين استشهدوا أول امس الى ثلاثة شهداء و247 جريحا اصابة العديد منهم بجروح خطيرة والشهداء هم نعيم عطاالله أبو الحواس من رام الله ومصباح عبدالقادر أبوعتيق من شمال غزة ومؤيد اسامة عيد الجواريشي من بيت لحم وفي حصيلة شبه نهائية لعدد الجرحى في قطاع غزة 130 جريحا فيما بلغ عدد الجرحى في المحافظات الشمالية 117 جريحا.
وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط لايزال بعيداً
هذا وعلى صعيد قمة شرم الشيخ فإنه لايزال التوصل لوقف لاطلاق النار في الشرق الاوسط هدفا بعيد المنال حتى صباح امس الثلاثاء بينما اخذ الزعماء قسطا من الراحة بعد جلسات القمة الطارئة التي تعقد بهدف انهاء اعمال العنف في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وقد التقى رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بالرئيس الامريكي بيل كلينتون وغيره من القادة المشاركين في القمة في الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي لمواصلة المحادثات امس.
التركيز على تفاصيل التدابير الأمنية
وفي اللقاءات التي عقدت امس الاول واستمرت لما بعد منتصف الليل اجتمع كلينتون بباراك وعرفات والرئيس المصري حسني مبارك بشكل منفصل وقال الناطق بلسان البيت الابيض بي,جي كراولي انه تم التركيز في تلك الاجتماعات على تفاصيل تدابير امنية يمكن ان يتخذها كل جانب لتعزيز الثقة في وقف لاطلاق النار.
وغادر باراك وعرفات نادي الجولف حيث تعقد المحادثات بعد لقائهم المشترك بالرئيس الامريكي ولم يستبعد كراولي امكانية عودتهم بعد ان يأخذوا قسطا ن الراحة لعقد المزيد من الاجتماعات.
وزير داخلية إسرائيل متفائل بالنجاح
وأعرب مسؤولون اسرائيليون عن بعض التفاؤل حول نتائج اجتماعات امس الثلاثاء وقال وزير الداخلية الاسرائيلي بالوكالة شلومو بن عامي لشبكة سي,ان,ان, الاخبارية اعتقد انه إذا ما واصلنا العمل خلال الليل فسوف ننجح.
وزير فلسطيني قال ليس هناك أي تقدم
إلا ان ياسر عبدربه من الوفد الفلسطيني قال في حديث لنفس الشبكة: ليس هناك من تقدم الاجواء لا تتحسن.
غير ان ياسر عبدربه وزير الاعلام الفلسطيني قال انه لن يكون هناك وقف لاطلاق النار ما لم تسحب اسرائيل قواتها الى مواقعها قبل 28 أيلول/ سبتمبر الماضي عندما تفجرت الاشتباكات التي اودت بحياة اكثر من مائة شخص معظمهم من الفلسطينيين.
وإلى جانب مبارك وكلينتون وعرفات وباراك فقد ضمت تلك المحادثات أمين عام الأمم المتحدة كوفي عنان والعاهل الأردني الملك عبدالله ومستشار الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية خافيير سولانا.
كلينتون ارجأ مغادرة شرم الشيخ
وقد بدأت الاجتماعات بعد ظهر أمس الاول وأرجأ كلينتون مغادرته منتجع شرم الشيخ إلا ان عليه ان يغادر مصر بحلول بعد ظهر امس الثلاثاء عائدا إلى الولايات المتحدة لحضور مراسم تأبين 17 بحارة امريكيين قتلوا في انفجار مدمرة امريكية في اليمن يوم الخميس الماضي.
وهمينت اجواء الغضب والخلافات سريعا على القمة منذ بدايتها امس الاول اثر اندلاع اشتباكات جديدة في الضفة الغربية وقطاع غزة اسفرت عن مقتل فلسطينيين اثنين.
عمرو موسى احتد بشدة على بن عامي
وكشف مسؤول فلسطيني كبير عن ان وزير الخارجية المصري عمرو موسى رد بانفعال كبير على وزير الخارجية الاسرائيلي شلومو بن عامي خلال جلسة مغلقة لوزراء خارجية الدول المشاركة في قمة شرم الشيخ.
جدال عنيف بين صائب عريقات وبن عامي
وقال المسؤول الفلسطيني الذي فضل عدم ذكر اسمه في اتصال هاتفي مع وكالة الانباء الالمانية د,ب,أ من شرم الشيخ، ان جدالا حادا نشب بين كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات,, وبن عامي حول تفاصيل الورقة التي يجري اعدادها للتوصل الى تفاهم بين القادة المشاركين في القمة رفع خلاله بن عامي صوته مهددا ومتوعدا على الوفد الفلسطيني,وتابع المسؤول الفلسطيني: ان وزير الخارجية المصري تدخل بشكل حازم قائلا لبن عامي: لا ترفع صوتك فأنت لست في بيتك وأنت هنا في مصر ولا تعتقد انك تجلس في مقابلة تلفزيونية لشبكة سي,ان,ان, الامريكية.
تدخل أولبرايت أنقذ الموقف
وأضاف المسؤول الفلسطيني ان المشادة والنقاش كادا أن يفجرا الجلسة لولا تدخل وزيرة الخارجية مادلين اولبرايت التي طلبت من كافة الاطراف التزام الهدوء وضبط النفس والتعامل مع كافة القضايا بطريقة اكثر تفهما للاوضاع الخطيرة التي تمر بها المنطقة.
نتنياهو:
زيارة شارون للحرم القدسي أمر عادي ومباح
ومن ناحيته اعرب بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء رئيس حزب الليكود السابق عن دعمه لزيارة شارون زعيم الليكود الحالي لمنطقة الحرم القدسي الشريف,, زاعما ان زيارة المقدسات لكل اتباع الديانات أمر عادي ومباح ,وكانت زيارة شارون الاستفزازية قد فجرت مجازر الاقصى واحداث الانتفاضة في نهاية سبتمبر الماضي,كما دافع نتنياهو عن باراك الذي قدم تنازلات للرئيس الفلسطيني لاحراز ما سماه تقدما في عملية السلام التي لم يستجب لها عرفات كما زعم.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved