أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 18th October,2000العدد:10247الطبعةالاولـيالاربعاء 21 ,رجب 1421

متابعة

وزير الدفاع الكوري يحتفي بسمو النائب الثاني في حفل عشاء تكريمي
الأمير سلطان: من دواعي سروري أن يتزامن التقائي بالشعب الكوري مع منح الرئيس جيانج جائزة نوبل للسلام
نثمن لكوريا الجنوبية تأييدها للسلام في الشرق الأوسط استناداً إلى الشرعية الدولية ومرجعية مؤتمر مدريد
* كوريا رئيس التحرير واس
شرف صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام امس حفل العشاء الذي اقامه معالي وزير الدفاع الوطني بجمهورية كوريا الجنوبية تشو سويغ تي وذلك بنادي الجيش في سيئول, وكان في استقبال سموه معالي وزير الدفاع الوطني الكوري وكبار ضباط وزارة الدفاع الكورية, وقد رحب معاليه بسمو الامير سلطان بن عبدالعزيز مثنيا على هذه الزيارة ودورها في تعزيز التعاون بين المملكة العربية السعودية وجمهورية كوريا الجنوبية, وخلال حفل العشاء ألقى معالي وزير الدفاع الكوري كلمة عبر فيها عن سعادته بزيارة سمو النائب الثاني والوفد المرافق له.
وتحدث عن تاريخ العلاقات بين المملكة وكوريا مشيرا الى انها تعود إلى عام 1962م مؤكدا ان العلاقة بين البلدين اتسمت خلال هذه الفترة بالتعاون والود المتبادل.
واكد ان زيارة سمو الامير سلطان بن عبدالعزيز الحالية ستزيد علاقات التعاون والود بين البلدين مبرزا دور المملكة على المستوى العالمي وقال تقوم المملكة بأدوار مهمة ليس فقط باعتبارها مركزاً لمجموعة الدول العربية والاسلامية فحسب بل في بقية انحاء العالم على حد سواء .
واشاد بالجهود والمساعي الحميدة التي تبذلها المملكة من اجل نشر وتثبيت دعائم السلام والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط متمنيا ان تؤدي هذه المساعي الى نتائج ايجابية لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.
وأوضح ان جمهورية كوريا تسعى من جهتها لاقرار السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية ومنطقة شمال شرق آسيا مفيدا بأن العلاقات الكورية المشتركة شهدت تحولات كبيرة منذ انعقاد لقاء القمة بين رئيسي الكوريتين في العاصمة بيونج يانج في 15 يونيو الماضي.
واعرب عن خالص الشكر للتأييد الذي وجدته كوريا من المملكة العربية السعودية نحو سياستها المسماة سياسة الشمس المشرقة التي تهدف التصالح والتعاون مع كوريا الشمالية.
وعبر وزير الدفاع الكوري عن تمنياته ان تزدهر وتتطور علاقات التعاون الاقتصادي بين كوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية لتشمل مجالات اوسع وارحاب لنمو وتطور اقتصاد البلدين الصديقين, بعد ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز كلمة فيما يلي نصها:
بسم الله الرحمن الرحيم
معالي السيد تشوسيونغ تي وزير الدفاع الوطني بجمهورية كوريا الجنوبية الصديقة.
أيها الاصدقاء الحضور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود بداية أن أشكر معالي الصديق على ما تفضل به من كلمات ترحيبية ومشاعر ودية ويطيب لي أن أقدم شكري وتقديري لفخامة الرئيس السيد كيم داي جون ولدولة رئيس الوزراء السيد لي هان دون ولمعاليكم ولجميع أعضاء الحكومة الكورية وللشعب الكوري الصديق على ما لقيناه والوفد المرافق من حفاوة وتكريم.
وانه لمن دواعي سروري ان نلتقي بكم في وقت يتزامن مع منح فخامة الرئيس جائزة نوبل للسلام على جهود فخامته الكبيرة لاحلال السلام في شبه الجزيرة الكورية وإقامة أساس عملي للتعايش السلمي المبني على المصارحة والتعاون.
ويسعدني بهذه المناسبة ان أنقل لفخامته ولحكومتكم الصديقة ولشعبكم العريق تهنئة وتحيات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وكذلك تهنئة وتحيات شعب وحكومة المملكة العربية السعودية.
صاحب المعالي:
إننا في المملكة العربية السعودية ننظر بارتياح للعلاقات الوثيقة التي تربط بين بلدينا ليس فقط من أجل النمو والتوسع الذي تشهده هذه العلاقات في كل المجالات وانما أيضاً لأنها تشهد ذلك من خلال الصداقة القائمة على النظرة المشتركة المستندة على الحق والعدالة في كافة القضايا الدولية وأيضاً على مراعاة المصالح المشتركة للبلدين في العلاقات الثنائية.
صاحب المعالي:
إننا في المملكة العربية السعودية نثمن للجمهورية الكورية الجنوبية قيادة وشعباً تأييدها ودعمها للجهود الرامية إلى احلال السلام العادل والشامل والدائم في منطقة الشرق الأوسط, استناداً إلى الشرعية الدولية ومرجعية مؤتمر مدريد ومبدأ الأرض مقابل السلام,, وبأننا على ثقة من أن جمهورية كوريا الجنوبية المحبة للسلام سوف تستمر على هذا النهج البناء.
اننا اذ ننظر بارتياح إلى ما تحقق من تعاون بين بلدينا في مختلف المجالات لنؤكد حرصنا على تطوير وتعزيز هذا التعاون المثمر وسنعمل سوياً على توسيع أعمال اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني وتوثيق العلاقات بين القطاع الخاص في البلدين وتفعيل دور مجلس رجال الأعمال.
ونحن على قناعة بان ذلك سيسهم بشكل كبير في زيادة المشاريع والاستثمارات المشتركة للاستفادة من المزايا النسبية في كل من البلدين وفي ظل الرغبة المشتركة للمسؤولين في البلدين في التعاون والتنسيق فإننا نثق بإذن الله ان مستقبل علاقاتنا سيشهد المزيد من التطور على كافة المجالات بما في ذلك التنسيق المشترك حيال كافة القضايا التي تهم البلدين على المستوى الثنائي والدولي بما يخدم المصالح المشتركة والسلام العالمي, وتمنياتي بان تكون زيارتي هذه والتقائي بفخامة الرئيس ودولة رئيس الوزراء وبمعاليكم ذات نتائج طيبة في مسيرة العلاقات بين بلدينا الصديقين.
صاحب المعالي: في ختام هذه الكلمة يطيب لي أن أكرر شكري وتقديري على دعوتي للقيام بهذه الزيارة التي اتاحت لي مشاهدة بلادكم والالتقاء بالأصدقاء فيها,.
آملين أن يتكرر لقاؤنا باستقبال معاليكم في المملكة العربية السعودية.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عقب ذلك قدمت بعض الفرق الشعبية الكورية عدداً من العروض التراثية التي تمتاز بها جمهورية كوريا الجنوبية.
وفي ختام الحفل تبودلت الهدايا التذكارية بين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ومعالي وزير الدفاع الوطني الكوري.
وحضر الحفل عدد من كبار المسؤولين الكوريين وسفير جمهورية كوريا الجنوبية المعين لدى المملكة.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved