أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 18th October,2000العدد:10247الطبعةالاولـيالاربعاء 21 ,رجب 1421

متابعة

الأمير سلطان يختتم زيارته للصين الشعبية
سمو النائب الثاني يستهل نشاطه في كوريا بلقاء الرئيس الكوري
الأمير سلطان يتبادل برقيات الشكر مع الرئيس ووزير الدفاع الصينيين
* كوريا رئيس التحرير واس
استقبل فخامة الرئيس كيم داي جنغ بعد ظهر أمس في القصر الأزرق صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام والوفد الرسمي المرافق لسموه.
وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية حيث رحب فخامة الرئيس بسمو النائب الثاني والوفد المرافق واعتبر فخامته هذه الزيارة مناسبة سعيدة ستسهم في زيادة التعاون بين البلدين الصديقين.
وأكد فخامته على العلاقات المتينة بين جمهورية كوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية,
ومن جانبه عبر سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز عن شكره وتقديره على الحفاوة التي قوبل بها وهنأ فخامته بمناسبة حصوله على جائزة نوبل للسلام.
وحضر اللقاء الوفد الرسمي المرافق لسمو النائب الثاني.
وفي اليوم الثاني للزيارة الرسمية التي يقوم بها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام الى جمهورية كوريا الجنوبية يقوم سموه صباح اليوم بزيارة مجاملة لدولة رئيس الوزراء الكوري ومن ثم تشريف حفل الغداء الذي يقيمه دولته تكريما لسموه كما يتضمن برنامج سموه لهذا اليوم تفقد حرس الشرف في قصر ذكرى الحرب الكورية وذلك قبل أن تبدأ المحادثات الرسمية بين سموه ومعالي وزير الدفاع الكوري المتوقع ان تتم قبيل الساعة الثالثة من بعد ظهر هذا اليوم بالتوقيت الكوري وسوف يشرف سموه حفل العشاء الذي تقيمه سفارة خادم الحرمين الشريفين مساء.
هذا وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزيرالدفاع والطيران والمفتش العام قد وصل الى جمهورية كوريا الجنوبية أمس في زيارة رسمية لها بدعوة من حكومة الجمهورية الكورية.
وكان في استقبال سمو النائب الثاني في مطار سيؤول معالي وزير الدفاع الكوري شو سونغ تاى وسفير خادم الحرمين الشريفين في سيؤول صالح منصور الراجحي.
وعند سلم الطائرة قدمت طفلة باقة من الورود لسمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز,
بعد ذلك صافح معالي وزير الدفاع الكوري الوفد الرسمي المرافق لسمو النائب الثاني فيما صافح سموه رئيس مركز الاستخبارات الكوري هونغ سون هو وكبار ضباط وزارة الدفاع الكورية وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والاسلامي المعتمدين لدى سيؤول.
كما كان في استقبال سموه الوفد العسكري السعودي برئاسة الفريق محمد الفهد الفيصل والقائم بأعمال السفارة السعودية في سيؤول فهد البحيران وأعضاء السفارة السعودية والطلبة السعوديين المبتعثين الى كوريا.
وفي صالة المطار رحب وزير الدفاع الكوري بسمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز وصحبه الكرام معربا عن سعادته بهذه الزيارة.
وقال معاليه ان الحكومة الكورية تكن كل التقدير للمملكة العربية السعودية لمواقفها المشرفة في جميع المجالات.
ويضم الوفد الرسمي المرافق لسمو النائب الثاني كلا من صاحب السمو الملكي الفريق أول ركن متقاعد الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الأمير فيصل بن سعود بن محمد وصاحب السمو الأمير الدكتور مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد المشرف على الدراسات بمكتب سمو وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز ومعالي وزير التخطيط وزير البرق والبريد والهاتف بالنيابة خالد بن محمد القصيبي ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز بن ابراهيم المانع ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان ومعالي مساعد وزير الخارجية الدكتور نزار عبيد مدني وسفير المملكة في سيؤول صالح منصور الراجحي.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز قد غادر مطار شنغهاى أمس حيث كان في وداعه في مطار شنغهاي قائد حامية شنغهاى اللواء ونغ وانغ كوى وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الصين الدكتور محمد البشر ومدير مكتب الشؤون الخاصة في وزارة الدفاع الصينية اللواء جون ماو هاى وكبار ضباط وزارة الدفاع الصينية والملحق العسكري الصيني لدى المملكة وأعضاء السفارة السعودية.
من ناحية أخرى بعث صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام لدى مغادرته الصين الشعبية أمس البرقية التالية لفخامة الرئيس جيانغ زيمين رئيس جمهورية الصين الشعبية, فخامة الرئيس جيانغ زمين
رئيس جمهورية الصين الشعبية
يطيب لي وأنا أغادر بلدكم الصديق أن أعبر لفخامتكم عن بالغ شكرنا وتقديرنا لما حظيت به والوفد المرافق من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي يتميز بها شعبكم العريق.
وانني اذ أشيد بالنتائج الايجابية التي توصلنا اليها خلال لقاءنا بفخامتكم ومباحثاتنا مع كبار المسؤولين في حكومة بلدكم الصديق والتوافق في الآراء حيال القضايا والمواضيع التي تم التطرق لها ليسرني أن أنوه على وجه الخصوص بما لمسته من عناية واهتمام لدى فخامتكم بكل ما من شأنه ترسيخ أواصر الصداقة التي تجمع بين بلدينا وما أبديتموه من رغبة صادقة في تطوير علاقات البلدين الثنائية في مختلف المجالات.
متمنيا لفخامتكم دوام الصحة والسعادة وللشعب الصيني الصديق المزيد من الرفاهية والازدهار.
سلطان بن عبدالعزيز آل سعود
النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزيرالدفاع والطيران والمفتش العام
هذا وقد تلقى سمو النائب الثاني البرقية الجوابية التالية من فخامة رئيس جمهورية الصين الشعبية
صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزيرالدفاع والطيران والمفتش العام المحترم.
سررت كثيرا بتسلم برقية الشكر عقب نهاية زيارتكم الناجحة لجمهورية الصين الشعبية.
اني واثق بأن زيارتكم ستكون دافعة لتطور العلاقة الصينية السعودية.
جيانغ زيمين
رئيس جمهورية الصين الشعبية
كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام البرقية التالية لمعالي نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية عضو مجلس الدولة ووزير الدفاع الوطني بجمهورية الصين الشعبية لدى مغادرته جمهورية الصين الشعبية.
معالي الفريق أول تشى هاو تيان
نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية
عضو مجلس الدولة ووزير الدفاع الوطني بجمهورية الصين الشعبية.
يسرني وأنا أغادر بلدكم الصديق أن أبدي لمعاليكم شكري وتقديري على ما لقيته والوفد المرافق من الحفاوة والتكريم الدال على عراقة الشعب الصيني الصديق وعلى متانة العلاقة التي تربط بين بلدينا حكومة وشعبا بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وفخامة الرئيس جيانغ زيمين.
كما يطيب لي أن أعبر لمعاليكم عن ارتياحنا لمستوى العلاقات المتنامية بين البلدين الصديقين وبما توصلنا اليه من نتائج ايجابية مثمرة خلال مباحثاتنا مع معاليكم حول العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك ونحن على ثقة أننا سنعمل سويا على تطوير وتعزيز آليات التعاون بين بلدينا في مختلف المجالات وبما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين الصديقين.
وأتمنى لكم موفور الصحة والسعادة والمزيد من التقدم والرقي لجمهورية الصين الشعبية الصديقة.
سلطان بن عبدالعزيز آل سعود
النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزيرالدفاع والطيران والمفتش العام
وقد تلقى سمو النائب الثاني البرقية الجوابية التالية:
صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران السعودي والمفتش العام.
صاحب السمو الملكي الأمير سلطان المحترم
سرني أن تلقيت البرقية من سموكم الكريم, ان فخامة الرئيس جيانغ زيمين رئيس جمهورية الصين الشعبية قد التقى مع سموكم الكريم خلال زيارتكم لجمهورية الصين الشعبية وتمت محادثات بينكم في جو من المودة والصداقة الخالصة كما التقى مع سموكم معالي لي بنغ رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب، وفي الوقت نفسه تبادلنا انا وسموكم الكريم الآراء حول العديد من الموضوعات التي تهم الطرفين وتوصلنا الى التوافق الواسع، وهذه الزيارة لها مغزى هام في المجال السياسي والعسكري وستعمق العلاقة بين البلدين والجيشين الصيني والسعودي,
ومع دخول البشرية في القرن الواحد والعشرين فاننا نرغب مع الجانب السعودي أن نبذل الجهود المشتركة لتطوير الصداقة بين الشعبين والجيشين لتحقيق المصلحة المشتركة للشعبين الصديقين وانا أرغب مع سموكم الكريم ان اساهم في ذلك مساهمة ايجابية.
وفي يوم مغادرة سموكم الكريم من الصين أتمنى لعلاقة التعاون الودي بين البلدين والجيشين الصيني والسعودي التطور المتنامي كما أتمنى لسموكم الكريم دوام الصحة والعافية والتوفيق.
الفريق أول/ تش هاو تيان
نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية لجمهورية الصين الشعبيةعضو مجلس الدولة ووزير الدفاع الوطني

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved