أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 17th October,2000العدد:10246الطبعةالاولـيالثلاثاء 20 ,رجب 1421

العالم اليوم

المحققون يريدون الحصول على أشرطة التقطتها كاميرات إلكترونية في المدمرة كول
اليمن يقر بتعرض المدمرة الأمريكية لعمل انتحاري
* صنعاء واشنطن اسلام أباد الوكالات
دان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح أمس الاثنين العمل الاجرامي المشين الذي استهدف المدمرة الأمريكية كول في ميناء عدن في أول تأكيد من جانب صنعاء لكون الحادث مدبراً.
وقد أقر اليمن أمس ان تفجير مدمرة أمريكية عند ميناء عدن كان عملاً اجرامياً مخططاً.
وقالت الوكالة ان الرئيس علي عبدالله صالح ابلغ الجنرال تومي فرانكس قائد القيادة المركزية الأمريكية بان النتائج الأولية والأدلة المهمة التي توصلت إليها سلطات الأمن في اليمن تشير إلى أن التفجير عمل اجرامي مخطط.
وقالت سبأ أيضاً ان الرئيس اليمني أعرب عن أسفه وادانته القوية لهذا العمل الشائن الذي استهدف الأضرار بعلاقات الصداقة والتعاون بين اليمن والولايات المتحدة.
وذكر مسؤولون أمريكيون ان غطاسين من البحرية الأمريكية يحاولون انتشال جثث بحارة قتلوا في الانفجار في الوقت الذي وضعت فيه خطط لارسال السفينة للولايات المتحدة لاصلاحها.
وتوجهت فرق متخصصة إلى اليمن لانقاذ المدمرة الواقفة في الميناء الجنوبي بعد تفجيرها.
وقال مسؤول دفاع أمريكي الغطاسون في المياه,, هناك مجموعات عمل للتخلص من المعدن الذي التوى وانتشال الرفات .
والغطاسون من بين 100 امريكي ارسلوا إلى اليمن للقيام بتحقيقات وعمليات انقاذ وبينهم ضباط من مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي وفصيل للأمن البحري.
من جه أخرى تفيد انباء صحفية نشرت امس بأن المحققين الامريكيين حول الاعتداء على المدمرة الامريكية كول في ميناء عدن بالجمهورية العربية اليمنية يسعون للحصول على اشرطة الفيديو التي التقطتها كاميرات المراقبة الالكترونية والموجودة بين ايدي الشرطة السرية اليمنية.
وكانت كاميرات المراقبة تشتغل في الميناء عندما اصاب انفجار قوي السفينة الامريكية فيما كانت تتزود بالوقود في عدن وأسفر الحادث عن مقتل 17 بحارا أمريكيا.
وأكدت مجلة نيوزويك نقلا عن مصادر مطلعة على انشطة المرفأ ان اشرطة الفيديو موجودة حاليا بين ايدي الشرطة السرية اليمنية.
وتفيد الانباء الواردة من اسلام اباد بأن هناك مخاوف من ان تقوم الولايات المتحدة بشن عملية عسكرية في افغانستان حتى لا تظهر ادارة الرئيس كلينتون بالمتهاونة مع الارهاب قبل اسبوعين من موعد الانتخابات الامريكية.
كما يرى البعض ان اغلاق السفارات الامريكية في باكستان ودول اخرى في الشرق الاوسط قد يعني البدء في مرحلة تحضيرية لهذا الهجوم وذلك حسب الاعتقاد المتداول لدى بعض الجهات في باكستان.
هذا والتحقيقات لم تؤد حتى الآن إلى اي نتائج.
من ناحية أخرى قال مسؤولون ان 33 جريحا من الانفجار الذي استهدف المدمرة الامريكية كول في ميناء عدن باليمن عادوا الليلة قبل الماضية الى قاعدتهم في فرجينيا.
ووصل البحارة الجرحى الذين اصيبوا في هجوم انتحاري فيما يبدو ترك مدمرتهم معطوبة في ميناء عدن بجنوب اليمن الى قاعدة نورفولك البحرية نحو الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي بعد رحلة من المانيا استغرقت ثماني ساعات.
وقتل في الهجوم 17 بحاراً وجرح 39 اثناء توقف المدمرة الامريكية في عدن للتزود بالوقود يوم الخميس الماضي.
وبقي ستة من البحارة اصابتهم خطيرة في مستشفى القوات المسلحة في رامشتاين بالمانيا.
وكان في استقبال الجرحى العائدين الاميرال روبرت ناتر قائد الاسطول الامريكي الاطلسي, ونقل الجرحى في عربات اسعاف وحافلات مجهزة بمعدات طبية الى المركز الطبي التابع للبحرية في بورتسماوث.
وقال متحدث باسم القاعدة ان عددا من الجرحى غادر المركز الطبي أمس.
ويقام في القاعدة غداً الاربعاء حفل تأبين للبحارة القتلى.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved