أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 17th October,2000العدد:10246الطبعةالاولـيالثلاثاء 20 ,رجب 1421

عزيزتـي الجزيرة

على هامش التوعية المرورية
أفكار لتخفيف زحام الذروة
عزيزتي الجزيرة.
بعد التحية:
بمناسبة حملة التوعية المرورية بالرياض يسرني أن أتقدم ببعض الاقتراحات التي إن شاء الله إن لاقت استحسان الاخوة الأفاضل مسؤولي الحركة المرورية الرياض قد تسهم في تخفيف ما تشهده العاصمة من ساعات الذروة من زحام ملحوظ.
نشرت جريدة الجزيرة بعددها الصادر يوم الثلاثاء 21/6/1421ه خبرا على لسان مدير مرور الرياض المقدم/ المقبل أنه سيتم تسيير 400 دراجة بخارية بشوارع الرياض اعتبارا من يوم النشر 21/6 ، وهذه خطوة رائدة على طريق فك الاختناقات المرورية وخاصة عند مداخل ومخارج وفي أعلى الطرق العلوية التي لن يجدي معها إلا تلك الدراجات النارية أو المروحيات.
2 ما زال وقت انتهاء الدوام هو المعوّق الرئيسي للحركة المرورية، وهذا المعوق لا نشهد له أثرا خلال النصف الأول من شهر رمضان حيث يكون دوام المدارس ما زال ساريا، أقول: لا نرى لهذا المعوق أثرا خلال هذه الفترة, بسبب تباين أوقات انتهاء الدوام.
وحيث هناك قطاعات/ وحدات مستقلة أو شبه مستقلة في عملها فلماذا تعاونا على البر والتقوى لا تكتب لها الجهات المختصة؛ أو الجهة المختصة بتعديل دوامها أو حتى وقت نهايته تقديما أو تأخيرا لمدة نصف ساعة مثلا.
ولن أخص جهة دون أخرى، ولكن أقول على سبيل المثال:
مدارس المنهل والأقصى والحريق تعيق الحركة المرورية تماما عند نهاية دوامها بالمنطقة الواقعة بها تقاطع طريق الملك فيصل مع شارع الوشم شرق مستشفى المبارك.
انطلاق طلاب التدريب المهني والتعليم المهني وثانوية الفيصل الثانوية بأول شارع الجامعة يكاد أن يغلق الحركة تماما أمام مرتادي شارع الجامعة شرقا وغربا.
انطلاق منسوبي ديوان المراقبة العامة، وزارة التخطيط، وزارة العدل، الرئاسة العامة لرعاية الشباب، موظفي فرع مصلحة الزكاة والدخل، الادارة العامة لكليات الاقتصاد والتدبير المنزلي في لحظة واحدة من مكان واحد في شارع الجامعة مع جيرانهم على الجهة الثانية من شارع الجامعة الادارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، كل هذا من شأنه أن يلقي بظلاله على كفاءة شارع الجامعة وما حوله.
إدارة تعليم البنات بشرق الرياض، الرئاسة العامة لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والادارة العامة لجوازات الرياض، غني عن البيان ما يحدث عند نهاية دوام هذه الأجهزة الثلاث بطريق الملك فيصل شمالا مع تقاطعه وشارع الأمير فيصل بين تركي، اضافة الى موظفي الادارة العامة للبنك العربي الوطني الواقعة في مواجهتهم على الجهة الأخرى من طريق الملك فيصل.
وزارة التجارة، وزارة الصحة، وزارة التعليم، وزارة المواصلات، وزارة الزراعة، عند انطلاق موظفي هذه الوزارات الخمس أجزم أنه سيعجز أي طريق عن استيعابهم دفعة واحدة ولو كان بحجم وكفاءة طريق الملك فهد.
3 مدارس الرياض الأهلية بمراحلها الثلاثة للبنين والبنات.
4 سبق وان كتبت مراراً أطالب بدراسة فكرة اعادة برمجة اشارات شارعي التخصصي والعليا العام ليكونا ساعدين أمينين لطريق الملك فهد الذي أصبح يئن ويئن من شدة الزحام وكثافة الحركة الأمر الذي دعا أحد كبار مسؤولي المرور عندما كان مديرا لمرور الرياض لمناشدة السائقين بعدم استخدام طريق الملك فهد إلا عند الضرورة.
مدارس الرياض الأهلية للبنين والبنات بمنطقة الناصرية حيث يتأخر دوام هذه المدارس، بصفة خاصة يوميا عن مواعيد باقي مدارس منطقة الرياض، مما يتزامن ونهاية دوام المصالح الحكومية المتاخمة كإدارة الأمن العام وادارة مرور الرياض تقريبا أو بفارق زمني بسيط.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
حمدين الشحات محمد

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved