أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 17th October,2000العدد:10246الطبعةالاولـيالثلاثاء 20 ,رجب 1421

الاولــى

كلينتون ومبارك يحذران من فشل القمة,,
استشهاد فلسطيني وإصابة 50 آخرين مع بدء قمة شرم الشيخ
مساعد لعنان يتحدث عن صيغة مرضية لعرفات وباراك
* شرم الشيخ (مصر) مكتب الجزيرة الضفة الغربية غزة الوكالات
أعلن الرئيس الامريكي بيل كلينتون لدى افتتاح قمة شرم الشيخ ان القمة يجب ألا تفشل لان عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية ومستقبل المنطقة مهددان .
وقال الرئيس كلينتون ان مستقبل الشعوب ومستقبل عملية السلام والاستقرار في المنطقة مهددان ولا يمكننا السماح لانفسنا بالفشل.
واضاف انه يأمل في ان تتوصل القمة إلى اتفاق يسمح بانهاء العنف واعادة التعاون في المجال الامني بين الاسرائيليين والفلسطينيين للتمكن من اعادة عملية السلام الى سكتها.
وحدد الرئيس الامريكي بيل كلينتون ثلاثة اهداف لقمة شرم الشيخ: وضع حد للعنف واعادة التعاون في مجال الامن، والتوصل الى اتفاق على آلية تقصي حقائق موضوعية ونزيهة حول ما جرى واعادة اطلاق عملية السلام .
وتجمع القمة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء ايهود باراك والرئيسين الامريكي بيل كلينتون والمصري حسني مبارك والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني والامين العام للامم المتحدة كوفي انان وممثل الاتحاد الاوروبي الاعلى للسياسة الخارجية خافيير سولانا.
من جانبه حذر الرئيس مبارك في كلمته من ان تفجر الاحداث يهدد عملية السلام وينقل الموقف الى خارج نطاقها واستغلالها من قبل المتطرفين.
واكد ضرورة التصدي للموقف الراهن لتجنب آثاره الوخيمة,, وقال انه لذلك اقدم على مبادرته على عقد هذا الاجتماع الذي يرأسه ومعه الرئيس الامريكي بيل كلينتون لوضع حد لهذه الاحداث وبذل كل جهد ممكن لوقفها ودفع عملية السلام بما يحقق الامن والاستقرار وضمان الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني واقامة دولته المستقلة.
ودعا الرئيس مبارك الى اتخاذ قرارات تعيد الامور الى نصابها.
وقال ان القادة العرب يترقبون نتائج هذه القمة ودعا الى مواجهة تحدي السلام وعدم اضاعة الفرصة التاريخية لانقاذه.
وقد عقد الرئيس المصري حسني مبارك قبل ظهر امس جلسة محادثات ثنائية مع الرئيس الامريكي بيل كلينتون اقتصرت عليهما وذلك في لقاءات ثنائية يعقدها الرئيس المصري قبل انعقاد قمة شرم الشيخ.
كما عقد الرئيس المصري جلسة مباحثات مماثلة مع كل من ايهود باراك رئيس الوزراء الاسرائيلي والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وملك الاردن.
واجتمع كلينتون ايضا مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات والعاهل الاردني الملك عبدالله سعيا لوقف موجة العنف.
كما التقى باراك مع سكرتير عام الامم المتحدة كوفي أنان والملك عبدالله الثاني عاهل الاردن.
ومن غير المقرر عقد اجتماع مواجهة منفرد بين باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
وقال راديو اسرائيل ان التنسيق القائم داخل الفريق الاسرائيلي هو ألا يكون هناك اعلان بوقف اطلاق النار وانما صدور اعلان مشترك على الارجح بوقف اعمال العنف.
واعلن احد اعضاء وفد الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ان صيغة مقبولة ستعرض خلال مفاوضات شرم الشيخ بهدف وقف اعمال العنف في الاراضي الفلسطينية.
ولم يوضح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه طبيعة الاقتراح الذي جرى اعداده وسيعرض على الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك للموافقة عليه.
من ناحية اخرى سارت في عدد من مدن قطاع غزة مسيرات للتنديد بقمة شرم الشيخ والتعبير في الوقت نفسه عن تأييدها للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
وانطلقت تظاهرة حاشدة في مدينة غزة شارك فيها بحدود ثلاثة آلاف فلسطيني رفعوا الاعلام الفلسطينية وصور الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
واطلق المتظاهرون هتافات التأييد للرئيس الفلسطيني داعين إياه للصمود امام الضغوط كما اطلقوا الهتافات ضد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك وزعيم المعارضة اليميني ارييل شارون ووصفوهما بانهما (مجرمان).
وسار في مقدمة المسيرة مجموعة من المسلحين تنتمي لحركة فتح قام افرادها باطلاق النار في الهواء.
وقال شهود عيان ومصادر طبية ان 50 فلسطينيا على الاقل اصيبوا في مواجهات مع جنود اسرائيليين في الضفة الغربية وغزة امس الاثنين في الوقت الذي بدأت فيه قمة شرم الشيخ.
واضافوا ان مئات الفلسطينيين من رماة الحجارة اقتحموا الجزء الواقع تحت سيطرة اسرائيل من الخليل في خرق لحظر تجول مفروض منذ اندلاع اعمال العنف في 28 سبتمبر/ ايلول.
واوضحت المصادر ان جنودا يحرسون المستوطنين اليهود في مدينة الخليل اطلقوا ذخيرة حية واعيرة معدنية مغلفة بالمطاط مما اسفر عن اصابة سبعة فلسطينيين على الاقل احدهم اصابته خطيرة.
وأعلن في رام الله امس عن استشهاد المواطن الفلسطيني نعيم عطا الله عند حاجز عسكري اسرائيلي في مدخل مدينة نابلس.
وتفيد الانباء ان نعيم كان ينوي دخول المدينة لاجراء عملية غسيل الكلى في أحد مستشفياتها بسبب اشتداد المرض عليه إلا ان منع قوات الاحتلال دخوله المدينة ادى الى استشهاده عند الحاجز.
وعللت قوات الاحتلال منع المواطن من دخول نابلس بسبب الطوق الامني الذي تفرضه على المدينة.
من ناحية اخرى منعت قوات الاحتلال دخول 400 معتمر عائدين من الديار المقدسة الى بلداتهم بحجة خضوعها للحصار العسكري.
وقالت اذاعة القدس ان المعتمرين موجودون حاليا عند مدخل مدينة اريحا.
وقال شهود عيان ان تبادلا لاطلاق النار وقع امس بين فلسطينيين مسلحين وبين موقع للجيش الاسرائيلي في رفح قرب نقطة العبور بين قطاع غزة ومصر.
وارسلت تعزيزات من القوات الاسرائيلية إلى المكان لمساندة مجموعة الجنود واطلقت دبابات اسرائيلية صواريخ (لاو) باتجاه مخيم رفح للاجئين الذي كان مصدرا للنيران.
أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved