أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 17th October,2000العدد:10246الطبعةالاولـيالثلاثاء 20 ,رجب 1421

الاولــى

خادم الحرمين يطلع المجلس على مباحثاته مع الملك عبدالله والقذافي واتصالات سمو ولي العهد
المملكة تطالب السلطات العراقية بتسليم خاطفي الطائرة السعودية
الملك فهد يؤكد على تضافر جهود أبناء الأمة العربية والإسلامية وقادتها حتى ينال الفلسطينيون حقوقهم المشروعة
* * الرياض واس
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر امس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
وفي مستهل الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى المباحثات التي اجراها مع فخامة الأخ قائد الثورة العقيد معمر القذافي وجلالة الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الاردنية الهاشمية التي تركزت حول العلاقات الثنائية بين المملكة والبلدين الشقيقين وسبل تعزيزها مع استعراض شامل لمجمل القضايا على الساحات العربية والاسلامية والدولية.
وقال خادم الحرمين الشريفين ان مباحثاته مع العقيد معمر القذافي وجلالة الملك عبدالله الثاني شملت مجريات الاحداث السياسية الراهنة في المنطقة خاصة الاوضاع المتردية في الاراضي الفلسطينية نتيجة الاعتداءات الوحشية من قبل اسرائيل على الشعب الفلسطيني وممارساتها غير الانسانية وانتهاكاتها لأبسط قواعد حقوق الانسان.
وجدد الملك المفدى ادانة المملكة العربية السعودية واستنكارها لاستمرار الانتهاكات الاسرائيلية ومواصلة العدوان الاسرائيلي السافر واستخدام الاسلحة ضد الشعب الفلسطيني الاعزل مشيراً الى ان هذه التصرفات الاسرائيلية تعد امعانا في سفك الدماء والحاق افدح الضرر بمقدرات الشعب الفلسطيني كما يعد ذلك تحديا للمواقف الدولية المؤيدة للقضية الفلسطينية العادلة.
وفي هذا السياق جدد حفظه الله وقوف المملكة المؤازر والمعاضد الى جانب الشعب الفلسطيني حتى ينال حقوقه المشروعة بما فيها حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
وقال معالي وزير الاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الانباء السعودية عقب الجلسة ان خادم الحرمين الشريفين ايده الله احاط المجلس بفحوى الاتصالات التي اجراها وسمو ولي عهده الامين مع قادة الدول الشقيقة والصديقة التي تسعى المملكة من خلالها الىدعم العمل العربي وتفعيل الدور العالمي نحو وضع حد للمارسات الاسرائيلية العدوانية الوحشية ضد الفلسطينيين الذين يتعرضون لظروف قاسية من جراء هذه الاعتداءات القمعية.
وأكد المجلس ضرورة تضافر الجهود من قبل ابناء الامة العربية والاسلامية وقادتها في مختلف المحافل بما يضمن تنفيذ قرارات الشرعية الدولية وبما يضمن الحقوق الفلسطينية المشروعة واقرار السلام العادل والدائم في المنطقة.
من جهة اخرى اعرب المجلس عن ارتياحه لعودة الطائرة السعودية المختطفة وسلامة ركابها مطالبا السلطات العراقية بتسليم المختطفين وفقا للاتفاقيات والمعاهدات العربية والدولية التي تنص على تسليم مختطفي الطائرات وممارسي الارهاب الى دولهم.
واختتم معالي الوزير الفارسي بيانه مفيداً ان المجلس بعد ان استعرض جدول الاعمال اصدر من القرارات مايلي:
أولاً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بشأن اقتراح سموه عقد اتفاقية للتعاون الامني بين المملكة وجمهورية الفلبين قرر مجلس الوزراء تفويض صاحب السمو الملكي وزير الداخلية او من ينيبه بالتباحث مع الجانب الفلبيني لإعداد مشروع اتفاقية تعاون امني بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الفلبين في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار والتوقيع عليها ومن ثم رفع النسخ النهائية الموقعة لاستكمال الاجراءات النظامية.
ثانياً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من صاحب السمو الملكي وزير الخارجية بشأن طلب سموه الموافقة على مشروع مذكرة تفاهم للتنسيق والتشاور بين وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية ووزارة الخارجية في جمهورية الهند قرر مجلس الوزراء تفويض صاحب السمو الملكي وزير الخارجية او من ينيبه بالتباحث مع الجانب الهندي لإعداد مشروع مذكرة التفاهم المشار اليها في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار والتوقيع عليها ومن ثم رفع النسخ النهائية الموقفة لاستكمال الاجراءات النظامية.
ثالثاً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من صاحب السمو الملكي وزير الخارجية بشأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والفنية والثقافية والرياضة والشباب بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة نيوزيلندا قرر مجلس الوزراء تفويض صاحب السمو الملكي وزير الخارجية او من ينيبه بالتوقيع على مشروع الاتفاقية المشار اليها حسب الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسختين النهائيتين الموقعتين لاستكمال الاجراءات النظامية.
رابعاً:
بعد الاطلاع على مارفعه صاحب السمو الملكي رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء بشأن تعديل نظام شركة الزيت العربية السعودية أرامكو السعودية بما يتفق مع الأمر الملكي الصادر بتشكيل وتنظيم المجلس الاعلى لشؤون البترول والمعادن قرر مجلس الوزراء مايلي:
1 يتولى المجلس الاعلى لشؤون البترول والمعادن صلاحيات المجلس الاعلى لشركة الزيت العربية السعودية أرامكو السعودية الواردة في نظام الشركة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م 8 وتاريخ 4/4/1409هـ وفقا لتنظيم المجلس الاعلى لشؤون البترول والمعادن الصادر بالامر الملكي رقم أ/ 212 وتاريخ 27/9/1420هـ.
2 يعمل بهذا القرار اعتباراً من تاريخ نفاذ الامر الملكي رقم أ/ 212 وتاريخ 27/9/1420هـ.
وقد أعد مشروع مرسوم ملكي بذلك.
خامساً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني بشأن طلب معاليه تجديد الاتفاق التجاري والاقتصادي المبرم بين المملكة العربية السعودية والجمهورية العربية السورية عام 1392هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على تجديد الاتفاق المشار اليه وذلك لمدة سنة ابتداء من 26/7/1421هـ.
سادساً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من معالي وزير التجارة بشأن دراسة وضع ممثلي الدولة في مجالس ادارات الشركات عندما يشتركون في اللجان الفرعية او يكلفون باعمال اضافية في هذه الشركات قرر مجلس الوزراء مايلي:
1 يتم اختيار ممثلي الدولة او الاشخاص المعنوية العامة او الشركات التي يملك اسهمها كليا او جزئيا ان منهما في مجالس ادارات الشركات للقيام بأعمال اضافية او للمشاركة في عضوية اللجان الفرعية بقرارات من مجالس ادارات هذه الشركات حسب اهمية الموضوع وبعد التنسيق بين الممثل الذي يتم اختياره وجهته.
2 يصرف للمثل مكافأة مالية مساوية لأمثاله من الاعضاء من قبل الشركة مباشرة نظير قيامه بالاعمال الاضافية او مشاركته في عضوية اللجان الفرعية حسب ما يقرره مجلس ادارة الشركة.
3 عدم تحمل الدولة او الاشخاص المعنوية العامة او الشركات التي يملك اسهمها كلياً او جزئياً اي منهما اي بدلات بموجب نظام الخدمة المدنية او اي تعويضات لممثليها نتيجة قيامهم بالاعمال الاضافية او المشاركة في عضوية اللجان الفرعية اكتفاء بما يصرف لهم من قبل تلك الشركات.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved