أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 17th October,2000العدد:10246الطبعةالاولـيالثلاثاء 20 ,رجب 1421

متابعة

الفلسطينيون في القدس في حالة استنفار قصوى لمواجهة جماعة أمناء الهيكل
سلطة وحدة وطنية فلسطينية من جميع الفصائل إذا شكلت إسرائيل حكومة حرب
في الوقت الذي يبحث فيه سبعة زعماء في قمة شرم الشيخ بمصر تحقيق هدف وقف العنف في الاراضي الفلسطينية، وسط تقارير تراوحت بين التفاؤل بتحقيق نتيجة تعيد مفاوضات السلام، وتشاؤم من فشلها المحتمل، حاول المتطرفون اليهود من جماعة ما تسمى (أمناء الهيكل) اقتحام المسجد الاقصى لوضع حجر الاساس للهيكل المزعوم الأمر الذي جعل الفلسطينيين في القدس الشرقية في حالة استنفار قصوى للدفاع عن حرمة وسلامة المسجد الاقصى,, وقد شجع المتطرفين اليهود على تلك الخطوة اتفاق رئيس حكومتهم باراك مع زعيم المعارضة ارييل شارون على تشكيل حكومة وحدة وطنية (حكومة حرب) لمواجهة ما بعد فشل قمة شرم الشيخ وجاء الرد الفلسطيني سريعا على هذه الخطوة الاسرائيلية.
الرد الفلسطيني على تشكيل حكومة اتحاد وطني إسرائيلية
قال مسؤول ملف القدس في منظمة التحرير الفلسطينية فيصل الحسيني ان تشكيل حكومة اتحاد وطني طارئة في اسرائيل سيجعل الفلسطينيين يقومون بتحرك مماثل,وأوضح الحسيني في مقابلة مع صحيفة لومانيتيه امس الاثنين: إذا حدث ذلك فسنفعل الشيء نفسه مع كل تنظيمات المعارضة الفلسطينية.
وكان رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود باراك دعا حزب الليكود اليميني المعارض بزعامة ارييل شارون الى المشاركة في حكومة اتحاد وطني لمواجهة الاوضاع الطارئة.
واستناداً إلى الاذاعة الاسرائيلية العامة فإن حكومة الطوارئ لن تبقى حتى تنظيم انتخابات تشريعية في العام 2003م وانما لفترة وجيزة قد تكون شهراً واحداً ريثما يتم تسوية النزاع مع الفلسطينيين.
وحول زيارة شارون إلى الحرم القدسي في 28 ايلول/ سبتمبر الماضي التي كانت شرارة المواجهات قال الحسيني: ان الامر يبدو وكأنهم يدفعون الامور باتجاه حرب دينية.
وقال الحسيني أخيرا الطريقة التي يتحدث فيها الاسرائيليون عن حكومة وحدة وطنية والاعداد للحرب تشير إلى انهم يريدون خوض قتال في الخارج من اجل توحيد صفوفهم في الداخل .
إسرائيل لم تحترم شارة الصليب والهلال الأحمرين
ومن ناحيته اتهم الدكتور فتحي عرفات رئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني السلطات الاسرائيلية بعدم احترام الشارة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر.
وقال د, عرفات في حديث خاص لوكالة وفا انه في الوقت الذي شغلت فيه اسرائيل العالم لانضمام نجمة داوود الى الشارة الدولية فإن هذه السلطات لا تحترم الشارة الدولية حيث تطلق النار على سيارات الاسعاف التي تحمل هذه الشارة الدولية حيث تطلق النار على سيارات الاسعاف التي تحمل هذه الشارة وكذلك الاعتداء على الاطقم العاملة فيها اضافة إلى الاعتداءات على الاطفال وهو محرم دوليا حيث يحرم استخدام اي نوع من الاسلحة ضد الاطفال.
واشار عرفات الى قرار السيد الرئيس الخاص بتشكيل لجنة طوارئ عليا لوضع الخطط المتغيرة وتطوير الاجهزة الطبية اضافة إلى التنسيق بين جميع الاجهزة واستقبال التبرعات لاعادة تسليمها الى جميع الاجهزة الصحية.
وأوضح ان لجنة الطوارئ العليا اتخذت قرارا لتطوير مركز الاسعاف والطوارئ إلى مستشفى طوارئ بسعة 50 سريراً في مدينة النور وسيفتتح خلال اسبوع كما افتتحت بالفعل مستشفى تابع للخدمات الطبية في دير البلح سعة 3 أسرة لاستقبال الجرحى.
الفلسطينيون في حالة استنفار في القدس
هذا وعلى صعيد الأوضاع في الاراضي المحتلة قالت مصادر فلسطينية نقلا عن مسؤول في الاوقاف الاسلامية بالقدس الشرقية ان حالة استنفار قصوى لحراس المسجد الاقصى المبارك أعلنت لمنع جماعة يهودية متطرفة تطلق على نفسها جماعة أمناء جبل الهيكل من اقتحام الحرم الشريف أمس الاثنين.
وكانت ما تسمى جماعة أمناء جبل الهيكل المتشددة قد طلبت تصريحا ببناء معبد الهيكل اليهودي الذي يزعم اليهود ان الرومان دمروه في عام 70 للميلاد من هيئة السلطات الاسرائيلية وحصلت عليه الاسبوع الماضي.
وأكد الشيخ محمد حسين مدير المسجد الاقصى في تصريحات صحفية له: ان حراس وسدنة المسجد الاقصى وضعوا في حالة استنفار وتأهب قصوى، وانهم لن يسمحوا لهذه الجماعة او غيرها من الارهابيين من دخول الحرم الشريف.
الإساءة للعرب والمسلمين
وذكرت التقارير الواردة من القدس ان الجماعة المتطرفة اعلنت انها قررت وضع حجر الاساس امس الاثنين لبناء المعبد المقدس وسيستغرق بناؤه عاما على الاقل,, وانها وصفت الجماعة في بيان بهذه المناسبة العرب والمسلمين بأنهم كفرة وعبدة أوثان، ولا يجب ان يقفوا حجر عثرة في اعادة بناء معبد الله بحسب تعبيرها.
جمعية إسرائيلية تطلب التحقيق في الانتهاكات
هذا وطالبت جمعية بيتسرين الاسرائيلية والمختصة في الدفاع عن حقوق الانسان في اسرائيل بتشكيل لجنة تحقيق دولية للنظر في انتهاكات حقوق الانسان ضد الفلسطينيين منذ اندلاع الانتفاضة الفلسطينية.
ودعت المنظمة والتي تعتبر اكبر المنظمات في إسرائيل تعمل في هذا المجال إلى إنشاء لجنة تحقيق مستقلة وغير منحازة مكلفة بالنظر في انتهاكات حقوق الانسان والقوانين الدولية التي ارتكبتها اسرائيل منذ التاسع والعشرين من شهر سبتمبر الماضي.
وقالت المنظمة كما ذكر راديو إسرائيل الليلة الماضية,, ان هذا الطلب ضروري ولاسيما ان إسرائيل رفضت في الماضي اجراء تحقيق في أية احداث مماثلة في السابق,, مشيرة إلى ان مثل هذه اللجنة يجب ان تحقق في الاستخدام المفرط للقوة الاسرائيلية في تفريق المتظاهرين او العرب الاسرائيليين.
قمة شرم الشيخ بمثابة حبل الإنقاذ
واشنطن أ,ش,أ,:
وصف السفير نبيل فهمي سفير مصر لدى الولايات المتحدة قمة شرم الشيخ التي انعقدت أمس بأنها تعتبر بمثابة طوق النجاة بالنسبة لصانعي السلام ,, واعادة الاطراف الى التفاوض من اجل عملية السلام,, إلا انه أكد على ان تحقيق ذلك يستلزم السعي من اجل التوصل الى اتفاقيات محددة.
وشدد على ضرورة ان يتمتع الفلسطينيون كشركاء للسلام مع الاسرائيليين بالعدل والمساواة,, او بعبارة أخرى ان يتمتعوا بحقوق على قدم المساواة مع غيرهم من الدول الاخرى في المنطقة وان تحظى اسرائيل بالامن.
المسألة مسألة التزام وليس توقعات
وقال السفير نبيل العربي في حديث لشبكة سي,ان,ان, الاخبارية الامريكية ان القمة الاخيرة في كامب دفيد بين الفلسطينيين والاسرائيليين اسهمت في دفع الامور الى الامام غير انها لم تكلل بالنجاح نظراً لأن الاقتراحات التي كانت معروضة عليها لم تكن كافية.
وعن توقعاته لقمة شرم الشيخ,, أعرب عن ثقته بأن المسألة ليست توقعات بل مسألة التزام بالسلام ذلك انه من الاهمية بمكان بالنسبة لنا ان نتوصل إلى اتفاق من اجل انهاء اعمال العنف ووقف استخدام القوة بصورة مبالغ فيها.
دعا لعدم تكرار أعمال العنف
وأكد السفير المصري في واشنطن في حديثه على اهمية عدم تكرار أعمال العنف مرة أخرى,, وهو ما يستلزم القيام بمراقبة الموقف,, وأوضح علينا بعد ذلك البحث في كيف وليس متى ندفع عملية السلام مرة أخرى إلى الامام,, مشيرا في هذا الصدد الى ان مصر تبذل قصارى جهدها من اجل تحقيق ذلك,, وأكد الدور المصري في العملية السلمية,, واشار في هذا الصدد إلى ان مصر كانت دولة رائدة في عملية السلام حيث انها بدأت المسيرة قبل ان يكون هناك شركاء.
مظاهرات الشارع السياسي المصري
ووصف السفير نبيل العربي في رده على سؤال حول المظاهرات التي يشهدها الشارع المصري احتجاجا على اعمال العنف الاسرائيلية ضد المواطنين الفلسطينيين بأنها جاءت تعبيرا عن الاحباط من فشل عملية السلام واستشهاد اكثر من مائة مواطن فلسطيني علاوة على جرح ثلاثة آلاف آخرين,ونفى ان تكون هذا المظاهرات تعبيرا أو مؤشرا على انحساب او تراجع مصر عن عملية السلام,, وقال انها تعكس شعورا حادا بالاحباط خاصة واننا مازلنا عاجزين بعد كل هذه الاعوام عن وضع نهاية لهذا الفصل المأساوي من التاريخ الفلسطيني.
واختتم السفير المصري لدى الولايات المتحدة حديثه بقوله: ان الشعب المصري ملتزم بالسلام لكنه لا يستطيع ان يصنع ذلك وحده.
اتصالات عديدة سبقت القمة
هذا وسبق عقد قمة الشرق الاوسط شرم الشيخ لوقف الوضع المتدهور في الاراضي الفلسطينية المحتلة عدة اتصالات هاتفية من اجل وضع تصور نهائي لجدول اعمال القمة.
فقد تلقى الرئيس المصري محمد حسني مبارك الليلة الماضية اتصالات هاتفيا من الرئيس الامريكي بيل كلينتون.
وجرى خلال الاتصال الذي حدث قبل توجه كلينتون الى شرم الشيخ مناقشة جدول اعمال القمة والتي مازالت مثار جدل بشأن جدوى عقدها.
كما جرى اتصال هاتفي آخر بين رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك والرئيس كلينتون تناولا خلاله كذلك قمة شرم الشيخ وجدول اعمالها من زاوية ضرورة وكيفية الوصول إلى نتائج ترضي جميع الاطراف.
وجدد باراك خلال الاتصال تأكيده على ان اسرائيل لن توافق بأي حال من الاحوال على تشكيل لجنة تحقيق دولية,, كما أكد على ان عملية تفاوضية منتظمة بين اسرائيل والفلسطينيين لن تستأنف في ظل ما أسماه استمرار اعمال العنف,وزعم باراك بانه لا يمكن وضع الامال على عملية السلام لعدم قدرة الجانب الفلسطيني لعقد سلام مع اسرائيل.
السلام ممكن تحقيقه مع الفلسطينيين
وفي القدس قال ايهود باراك رئيس الوزراء الاسرائيلي ان اسرائيل ستحقق السلام مع الشعب الفلسطيني في نهاية المطاف سواء تحت قيادته الحالية او اي قيادة فلسطينية أخرى.
وابلغ باراك اعضاء حزب إسرائيل واحدة في الكنيست بأن قمة الشرق الاوسط الاقليمية التي عقدت امس الاثنين في شرم الشيخ بمصر تعد اجتماعا طارئا يهدف إلى استعادة الظروف السلمية المواتية ووضع آلية للحيلولة دون وقوع اي اعمال عدائية في المستقبل.
لجنة تقصي حقائق بدلاً من لجنة تحقيق
وأضاف قائلا: سنسمع المطلب الخاص بتشكيل لجنة تحقيق دولية، لكننا لن نوافق إلا على تشكيل لجنة تقصي حقائق فحسب برئاسة الامريكيين وربما ينضم إليها غير امريكيين على ان تقوم الامم المتحدة او الاتحاد الاوروبي بتعيينهم.
التحقيق في إطلاق سراح سجناء حماس
واشار باراك إلى ان بلاده ستصر على ضرورة ان يتناول اي تحقيق مسألة قيام الفلسطينيين باطلاق سراح السجناء من اعضاء حركة المقاومة الاسلامية حماس وذلك اثناء الاضطرابات الاخيرة والتعاون مع رجال الميليشيا والشرطة الفلسطينية في حوادث إطلاق النار.
مسودة البيان الختامي لقمة شرم الشيخ
وفي واشنطن ألمحت مصادر في البيت الابيض إلى ان مسودة البيان الختامي للقمة لن تختلف كثيرا عن البيان الذي اصدره مجلس الامن الدولي مؤخرا والذي يدين استخدام العنف دون توجيه النقد لأي من الجانبين.
كلينتون يعلق باعتدال
وكان كلينتون قد أعرب عن الامل بصورة معتدلة فيما يتعلق بالنتائج التي يمكن ان تسفر عنها القمة، محذرا من خداع الشعوب بأي أوهام.
وقالت مصادر البيت الابيض: إن وسطاء امريكيين وضعوا مسودة مشروع بيان القمة التي ستدين استخدام القوة بين الاسرائيليين والفلسطينيين، وذلك دون القاء اللوم في وقوع حوادث العنف الاخيرة على عاتق اي من الطرفين.
وأضافت المصادر ان كلينتون سيقترح على قمة شرم الشيخ تشكيل لجنة تحقيق برئاسة الولايات المتحدة لبحث اسباب تفجر العنف.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved