أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 17th October,2000العدد:10246الطبعةالاولـيالثلاثاء 20 ,رجب 1421

الاقتصادية

شيفرون تشتري تكساكو بمبلغ 35 مليار دولار
* نيويورك رويترز
قالت مصادر مطلعة إن شركة شيفرون ثاني أكبر شركة نفط أمريكية وافقت على شراء تكساكو ثالث أكبر شركة في البلاد في صفقة بالاسهم قيمتها 35 مليار دولار لتشكلا شركة ضخمة جديدة في قطاع الطاقة.
وفي حالة موافقة الجهات الرقابية على الصفقة فانها تكون الأحدث في سلسلة صفقات اعادت تشكيل الصناعة باقامة شركات ضخمة مثل اكسون موبيل وبي بي اموكو.
وتحتل شيفرون وتكساكو المركزين الخامس والسابع بين أكبر شركات النفط في العالم ويرى خبراء منذ فترة طويلة ان الوقت مناسب لمشاركتهما في عمليات الاندماج التي تجتاح الصناعة.
سيطلق على الشركة الجديدة اسم شيفرون تكساكو كورب وستنافس شركات كبرى أخرى مثل رويال داتش/شل وتوتال فينا الف,وقال مصدر مطلع إن مجلسي ادارة الشركتين أقرا الصفقة بعد الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة على تفاصيلها في مطلع الأسبوع وسربت التفاصيل على مدى الأيام القليلة الماضية ومن المتوقع صدور اعلان رسمي في وقت لاحق, وقد رفضت الشركتان التعليق على هذه التقارير.
وقالت مصادر ان خفض التكلفة هدف رئيسي للصفقة اذ تأمل شيفرون تقليص نفقاتها 1,2 مليار دولار بعد الاندماج, ويتحقق جزء من ذلك من خلال خفض أربعة آلاف وظيفة أو سبعة بالمائة من القوى العاملة في الشركة الجديدة البالغة 57 ألفا.
وعلى الرغم من التوقعات بأن تواجه الصفقة احتجاجات من المدافعين عن المستهلكين والسياسيين الذين يقولون ان الاندماجات في قطاع النفط تؤدي الى ارتفاع الأسعار بسبب تراجع المنافسة فان الشركتين تأملان أن تقتنع الجهات الرقابية باعتقادهما بأن الولايات المتحدة ستستفيد من وجود مورد قوي للطاقة محليا.
ويبلغ اجمالي انتاج الشركة الجديدة 11,2 مليار برميل من المكافىء النفطي ويبلغ الانتاج اليومي 2,7 مليون برميل من المكافىء النفطي لتصبح رابع أكبر شركة في العالم بعد اكسون موبيل وشل وبي,بي.
وقال مصدر ان شيفرون تتوقع ان تزيد الصفقة من ربحية السهم والتدفق النقدي بعد تحقيق أهداف خفض التكلفة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved