أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 17th October,2000العدد:10246الطبعةالاولـيالثلاثاء 20 ,رجب 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ : عبدالله بن سليمان المنيع
إعداد : سلمان العُمري
زوجي ظالم,,!
* تزوجت من رجل عديم الذمة والضمير وجلست معه فقط اربعة أشهر فحملت منه وذهبت إلى أهلي للزيارة ولكن منذ ذلك التاريخ إلى يومنا هذا وأنا عند أهلي صار عمر ولدي اربع سنوات ودخلنا في السنة الخامسة وهو كالميت بالنسبة لنا فهو لا يعرف ابنه ولا طلب حتى ان يشوفه ولا أنفق علينا من أول يوم سافرت فيه إلى تاريخنا هذا ولا حتى حاول الاتصال بنا كأنه ميت وهو عايش في مدينة جدة وأنا أسكن في مدينة رفحاء ولا حول ولا قوة لي إلا بالله ثم بكم يا فضيلة الشيخ لأنه رافض حتى التفاهم مع اي طرف من قبلي وهو قد تزوج ويهددني بأخذ الولد إذا طلبت الطلاق كيف يأخذه ونحن في عالم النسيان بالنسبة له فهو لا يخاف الله بي ولا رحم امرأة مكسورة الجناح ويتيمة ولا حنّ على طفله مع العلم يا فضيلة الشيخ انه لم يرفقنا معه في دفتر العائلة حتى يومنا هذا وأنا أريد أن أسال هل يحق له هجراني وتركي معلقة وإذا طلبت الطلاق يفاوضني بالولد, وهل له الحق بطلب ما له في حال لو طلبت الفسخ منه وأنا طوال هذه السنوات أصرف على ابني وعلى نفسي مع العلم انه رجل مقتدر وهو مدرس يا فضيلة الشيخ أنا أطلب الطلاق منه ولا غيره حتى ولو كان آخر رجل في العالم وإذا كان بالإمكان فسخي منه فأنا أكرهه وأتمنى من الله ان ينصفني منه فكرهي له لا يعادل السبع السموات على ما فعله بي أنا وابني, وهل يحق له ان يطلب اكثر من المهر، أرجو تفضلكم بالرد عليّ جزاكم الله كل خير.
و,س,
رفحاء
***************
أولاً نحب أن تعرف الاخت و,س بأن بأن الفتوى ليست لها صفة الالزام حتى تتمسك بفتوى تصدر لها وإنما الالزام يكون بالاحكام الشرعية وبناء على هذا فأولاً لاشك ان ما ذكرته السائلة عن زوجها إذا كان صحيحا فهو في الواقع قام بما يجب عليه ان يتقي الله تعالى وان يعدل عن هذا الموقف السيىء المتعلق بهضم زوجته ومنعها من حقوقها وحقوق ولدها الذي هو ولده وتركها هذه المدة الطويلة.
لاشك انه مآخذ وإذا أفلت من العقاب في الدنيا فليثق بأن الله له بالمرصاد وان الله لا يحب الظلم لعباده فيجب عليه ان يتقي الله إمساك بمعروف او تسريح باحسان والذي انصح به السائلة هي ان تتوجه إلى المحكمة وان تقدم دعواها على زوجها بما ذكرته ولاشك ان المحكمة سيكون لها موقف ان شاء الله تعالى محققا للعدالة ومنصفا المظلوم وآخذاً الحق من الظالم وخلاصة القول بأن ما ذكرته السائلة هو من اختصاص المحكمة وليس من اختصاص الفتوى لان المحكمة هي التي تستطيع ان تلزم بما تصدره وليس للمفتي صلاحية الالزام والله المستعان.
***************
أخذ الشعر في الأضحية
* أعيش وأخي وأختي مع أبناء عمي وهم إخواننا من أمنا في في منزل واحد ونحن في اثناء أضحية العيد نقوم بدفع نصف القيمة والنصف الآخر على عمنا حيث يقوم هو بالشراء والذبح فهل لنا ان نحلق في العشر وإذا كنا قد فعلنا شيئا من ذلك فهل علينا فدية وإذا لم نستطع الفدية فما العمل؟
إ,س,ع
خميس مشيط
أولا من الأمور التي تتعلق بمن يريد ان يضحي عن نفسه او عن غيره يلزمه إذا دخلت العشر الأوائل من شهر ذي الحجة ان لا يأخذ شيئاً من شعوره ولا من أظفاره حتى يتم منه او من وكيله ذبح اضحيته سواء أكان ذلك في اليوم الاول الذي هو يوم العيد او في اي يوم من ايام التشريق الثلاثة بعد العيد والذي ذكره السائل هو انه وأسرته وعمه وأسرته كلهم يسكنون في بيت واحد وأنهم يشتركون في شراء الاضحية فنصفها على السائل وأسرته والنصف الآخر على عمه وأسرته وإذا كان كذلك فكل واحد منهم من صاحب أو رئيس من السائل نفسه إذا كان هو الذي يتولى دفع نصيبه من الاضحية ويشرك اخوانه فتقول انه يختص المنع به وكذلك الامر بالنسبة لعمه إذا كان عمه هو القائم بدفع هذه الحصة دون افراد أسرته وإنما أشركهم في نصيبه بالاضحية بحيث كانت هذه الاضحية عن السائل وأسرته وعن عمه وأسرته فنقول بأن الذي يمتنع عن اخذ شيء من شعره وأظفاره هو السائل وعمه.
أما إذا كان جميع أفراد الاسرتين مشتركين في دفع قيمة هذه الاضحية فمعنى هذا انهم في الواقع مباشر كل واحد منه يعتبر مضحيا عن نفسه وبناء على هذا فيجب على كل واحد منهم ان يمتنع عن اخذ شيء من شعوره وأظفاره والله المستعان.
***************
الصلاة بين أول الوقت وآخره
* سؤالي هو أداء صلاة الظهر في الساعة الثانية وما بعد ذلك في فصل الصيف ما حكم هذا؟
عبدالله الفوزان
الرياض
كل صلاة لها وقت محدد يبدأ من أول الوقت وينتهي بآخر الوقت ورسول الله صلى الله عليه وسلم صلى به جبريل عليه السلام كل الصلوات الخمس في اول وقت كل صلاة وصلى به مرة أخرى كل الصلوات الخمس في آخر كل وقت صلاة ثم قال جبريل عليه السلام يا محمد الصلاة بين هذين الوقتين.
فنحن نقول للسائل إذا كانت صلاتك سواء كان في الصيف او في الشتاء في وقت المكتوبة التي صليتها فسواء كان في اوله او في وسطه او في آخره فتعتبر الصلاة اداء لا قضاء ولكن يستحب ان تكون الصلاة بين اول الوقت وبين آخره كما وجه جبريل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ذلك فقال: يا محمد الصلاة بين هذين الوقتين واما إذا خرج وقت لاصلاة ثم صلاها من وجبت عليه فلم يصلها في وقتها فتعتبر صلاته اياها قضاء لا أداء والله أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved