أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 16th October,2000العدد:10245الطبعةالاولـيالأثنين 19 ,رجب 1421

محليــات

حضور كبير لندوة الصحافة العربية في بلاد المهجر
* الرياض رياض العسافي
افتتح الاستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر وكيل الحرس الوطني للشؤون الثقافية والتعليمية والمشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة ندوة الصحافة العربية في بلاد المهجر وذلك مساء أمس وقد شهدت هذه الندوة حضوراً كبيراً من المهتمين بهذا الجانب من اكاديميين وباحثين ومتابعين.
وتأتي هذه الندوة التي عقدت في مقر المكتبة الرئيسية بالرياض التطور التاريخي للصحافة العربية في بلاد المهجر سواء المهجر الشرقي او المهجر الغربي وكذلك أهمية تلك الصحافة ومدى ما أسهمت به في تطور الثقافة العربية والتعريف بها في تلك البلدان.
وقد شارك في الندوة كل من الدكتور محمد بن عبدالرحمن الربيع، وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للدارسات العليا والبحث العلمي، والدكتور فوزي عبدالرزاق ، رئيس قسم المجموعات العربية بجامعة هارفرد، بينما ادار الندوة الدكتور محمد بن عبدالعزيز الحيزان، رئيس قسم الإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
وتهدف مكتبة الملك عبدالعزيز العامة من إقامة هذه الندوة الى إلقاء الضوء على الأسباب والدوافع من وراء نشأة الصحافة العربية في بلاد المهجر وكذا إبراز أهمية هذه الصحف المهجرية من المنظور السياسي والاقتصادي وإبراز مدى إسهام الصحافة العربية المهاجرة في تطوير وتفعيل الثقافة العربية في تلك البلدان، والعلاقة الجدلية بين صحافة المهجر والأدب العربي المهاجر من ناحية أخرى.
ودارت مناقشات الندوة حول عدد من المحاور التي تناولت الصحافة العربية في الامريكيتين كندا والولايات المتحدة ودول أمريكا الجنوبية ودول أوروبا الغربية.
والصحافة العربية في أوروبا الشرقية واستراليا ودول شرق آسيا وجنوبها,, وكذلك الصحافة العربية المهاجرة بين المد والجزر، وهو المحور الذي يرتكز على تناول الوضع الراهن للصحف والمجلات العربية في دول المهجر وأسباب المد والانحسار والتوقف لهذه الصحف.
وقد أقيم على هامش الندوة معرض متخصص يتضمن عرض ما يقرب من 400 صحيفة ومجلة عربية منذ عام 1860ه غالبيتها من مقتنيات المكتبة، كما وزع ضمن هذا النشاط دليل حصري وتاريخي للصحافة العربية في بلاد المهجر، وقد اشتمل الدليل على دراسة تاريخية واحصائية عن صحافة المهجر منذ عام 1860 1970م وقائمة حصرية باسماء جميع الصحف العربية التي صدرت في المهجر، مع معلومات وافية عن بداية صدور كل مجلة او صحيفة وتاريخ توقفها واسم رئيس التحرير والاعداد التي صدرت منها وملامح كل صحيفة، كما يتضمن الدليل قائمة بأبرز أدباء المهجر ومعلومات عن كل أديب.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved