أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 16th October,2000العدد:10245الطبعةالاولـيالأثنين 19 ,رجب 1421

محليــات

يناقشها مؤتمر وزراء التعليم العالي اليوم
أوضاع التعليم العالي في الدول الإسلامية بحاجة إلى تطوير أنظمتها وتحسين مخرجاتها
* الرياض الجزيرة
تتواصل اليوم الاثنين فعاليات المؤتمر الاسلامي الأول لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي حيث من المقرر ان يتم صباح اليوم انتخاب مكتب المؤتمر وإقرار مشروع جدول اعمال المؤتمر ومشروع الجدول الزمني ثم يلقي عدد من رؤساء وفود الدول الاعضاء والمنظمات الدولية المدعوة كلمات بهذه المناسبة.
وتبدأ مساء جلسة العمل الثانية حيث ستتم مناقشة التقرير المقدم من المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) عن اوضاع التعليم العالي في العالم الاسلامي,, ويقدم هذا التقرير تقييما نوعيا للوضعية الحالية لقطاع التعليم العالي في البلدان الاسلامية ويبين عددا من الاشكالات التي تعاني منها مؤسسات التعليم العالي وفي مقدمتها نقص البنى التحتية وضعف تأهيل الموارد البشرية واختلال التوازن بين العرض والطلب وصعوبة المحافظة على التوازن بين الطلب الكبير على التعليم العالي والجودة المطلوبة فيه وعدم الملاءمة بين مخرجات التعليم العالي وحاجات التنمية المختلفة.
ويتطرق التقرير لوضعية التعليم العلمي والتقني في الدول الاسلامية وأنظمة التعليم العالي واهمية تطويرها لتواكب التقدم السريع للمعلومات والمناهج ومتطلبات سوق العمل وكذلك عملية تمويل التعليم العالي وتحسين وضعية التجهيزات والمنشآت العلمية في غالبية الدول الاسلامية.
ويذكر ان هناك 350 جامعة فقط في الدول الاسلامية وهو رقم لا يتناسب مع عدد سكانها.
ويخلص التقرير الى تقديم استراتيجية شاملة لتطوير التعليم العالي في البلدان الاسلامية تتضمن عددا من المرتكزات من اهمها تنويع التخصصات وتوجيه الطلبة نحو التخصصات العلمية والتكنولوجية والنهوض بجودة التعليم العالي وانفتاحه على المحيط الاقتصادي والاجتماعي والعمل للحد من هجرة الكفاءات العلمية.
وفي سياق الموضوع ذاته يقول معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله الفيصل ان المؤسسات العلمية والبحثية في عالم اليوم ذات تأثير بالغ في نماء المجتمعات وبقدر ما تتوفر لها البيئة والاسباب الملائمة بقدر ما تطمئن المجتمعات على معالجة مشاكل الحاضر وسلامة التخطيط للمستقبل.
واضاف معاليه إن منح المؤسسات العلمية والبحثية دوراً معتبراً في التخطيط والمعالجة في المجتمعات الاسلامية وتوفير احتياجاتها البشرية والمادية ومنحها الثقة والتشجيع المعنوي من صناع القرار والافراد بات أمرا لا يحتمل التأجيل على اعتبار انها تمثل الضمانة المؤكدة والوسيلة المطمئنة لها في التعامل مع قضايا الحاضر وتحقيق آمال المستقبل.
من جانبه قال الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري مدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ان التقرير الذي ستقدمه المنظمة حول اوضاع التعليم العالي سوف يدرسه المؤتمر ويتخذ بشأنه القرارات المناسبة التي تضمن تطوير هذا القطاع التعليمي الهام وهو من ضمن عدة تقارير ستقدمها المنظمة الى المؤتمر منها ما يتعلق بالبحث العلمي في الدول الاسلامية ومنها ما هو خاص بنشاط اتحاد جامعات العالم الاسلامي.
من جانب آخر يقيم معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري حفل عشاء مساء اليوم على شرف اصحاب المعالي رئيس واعضاء الوفود المشاركة في المؤتمر.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved