أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 16th October,2000العدد:10245الطبعةالاولـيالأثنين 19 ,رجب 1421

الاولــى

استشهاد فلسطيني متأثراً بطلقة في الرأس,, والحص يدعو إلى مقاطعة إسرائيل
جهود مضنية لإنجاح القمة الرباعية في شرم الشيخ
إسرائيل تهدد بضم قطاعات في الضفة الغربية إلى المستوطنات
* * القاهرة مكتب الجزيرة الأراضي الفلسطينية واشنطن الوكالات
في اطار المشاورات والاتصالات المستمرة لنزع فتيل الازمة الراهنة في الاراضي الفلسطينية بحث الرئيس حسني مبارك امس بشرم الشيخ مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات آخر تطورات الاوضاع في المنطقة وعمليات العنف الاسرائيلي المستمرة ضد الشعب الفلسطيني والاستعدادات للمشاركة في قمة شرم الشيخ التي تبدأ اعمالها اليوم، كما التقى كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة مع الرئيس حسني مبارك وبحث معه الاستعدادات القائمة لقمة شرم الشيخ.
وكانت القاهرة قد اتمت استعداداتها لقمة شرم الشيخ حيث تواصلت المشاورات والاتصالات بين الاطراف المعنية والمشاركة وبحثت معهم الشروط الواجب توافرها حتى تحقق اغراضها ويرى المراقبون ان قمة شرم الشيخ هي قمة الفرصة الاخيرة لنزع فتيل الازمة والتوتر الذي ساد الارض الفلسطينية خلال الفترة الاخيرة، واقدمت اسرائيل على ارتكاب المجازر البشعة ضد الشعب الفلسطيني.
وفي دمشق اجرى الرئيس السوري بشار الاسد وامير البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة مزيدا من المحادثات امس الاحد حول مؤتمر القمة العربي القادم وسبل تعزيز التضامن العربي والوضع على الساحة الفلسطينية.
واشار الى ان الرئيس بشار والشيخ حمد استكملا بحث عدة مواضيع تناولاها امس الاول وفي مقدمتها الوضع في المنطقة وعلى الساحة العربية.
وقال انهما بحثا الاعمال الاجرامية التي اقدمت عليها اسرائيل ضد الاماكن المقدسة والشعب العربي الفلسطيني وما ادت اليه من تفاقم للتوتر وظهور اخطار انفجار في المنطقة .
وحذرت اسرائيل من اعلان دولة فلسطينية من جانب واحد مؤكدة انه في هذه الحالة لن تكون ملزمة بوقف محتمل لاطلاق النار خلال قمة شرم الشيخ.
وقال داني ياتوم المستشار الرئيسي لرئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك في تصريحات للاذاعة استفزازية قبل انعقاد قمة شرم الشيخ الرباعية اليوم:
في حال إعلان ياسر عرفات الرئيس الفلسطيني الدولة الفلسطينية من جانب واحد في الايام المقبلة لن تشعر اسرائيل بانها ملزمة باي من الاتفاقات والترتيبات التي قد يتم التوصل اليها الاثنين خلال قمة شرم الشيخ .
واضاف ياتوم في حال تم اعلان من جانب واحد ستتحرك اسرائيل وفقا لمصالحها لضمان امنها والدفاع عن مصالحها الحيوية .
وفي الماضي ألمح باراك الى ان اسرائيل قد تضم قطاعات في الضفة الغربية الى المستوطنات الاسرائيلية في حال اعلان عرفات الاستقلال من جانب واحد.
وقد اجل عرفات اعلان الدولة الفلسطينية الذي كان مقررا في 13 ايلول/ سبتمبر دون تحديد موعد جديد لذلك.
ولكل من عرفات وباراك جدول اعمال مختلف في قمة شرم الشيخ اليوم الاثنين,, النقطة الوحيدة التي يتفق عليها الطرفان ان الوقت غير مناسب لمناقشة جوهر اتفاق السلام الاسرائيلي الفلسطيني.
واعلن الدكتور نبيل شعث وزير التخطيط والتعاون الدولي الفلسطيني ان الفلسطينيين سيطالبون في قمة شرم الشيخ بحماية دولية للشعب الفلسطيني وتشكل لجنة تحقيق دولية تدين الجرائم التي ارتكبتها قوات الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.
واكد شعث في حديث اذاعي امس ان الرئيس المصري حسني مبارك اصر على حضور اوروبا والامم المتحدة في قمة شرم الشيخ لتوسيع اطار الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.
ونفى شعث ان تكون قمة شرم الشيخ اجهاضاً للقمة العربية القادمة واعتبرهاحلقة من سلسلة تحركات واعية ومدروسة من اجل حماية الشعب الفلسطيني والوصول الى حقوقه.
وفي موسكو قالت روسيا انها مستعدة للمشاركة في قمة الشرق الاوسط المزمع اقامتها اليوم بنفس مستوى تمثيل الجهات المشاركة.
ومن المقرر ان تعقد القمة في منتجع شرم الشيخ المصري بحضور عدد من القادة والمسؤولين الدوليين هم الرئيس الامريكي بيل كلينتون والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك والرئيس المصري حسني مبارك والامين العام للامم المتحدة كوفي عنان ومفوض الشؤون الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن روسيا تريد ان تنجح القمة,, وهي مستعدة للمشاركة بنفس مستوى تمثيل المشاركين.
ولم تقل الوزارة ما اذا كانت الدعوة قد وجهت للرئيس فلاديمير بوتين لحضور القمة.
وافاد البيان ان روسيا التي تشارك في رعاية عملية السلام تبذل قصارى جهدها لجعل الامور طبيعية في الشرق الاوسط.
ومن ناحية أخرى استشهد فلسطيني امس الاحد متأثرا بجراحه وقال حسني عطاري مدير مستشفى رام الله لرويترز ان الفلسطيني رائد يعقوب حمودي 30 عاما وهو من بلدة البيرة بالضفة الغربية توفي متأثرا بطلقة في الرأس.
واضاف ان حمودي اصيب خلال اشتباكات مع جنود اسرائيليين قبل اربعة ايام.
وفي بيروت دعا رئيس الحكومة اللبناني سليم الحص الدول العربية التي لها علاقات دبلوماسية مع اسرائيل الى قطع هذه العلاقات ومقاطعة اسرائيل على اوسع نطاق اقتصادي دعما لانتفاضة الشعب الفلسطيني.
وفي كلمة القاها في افتتاح المؤتمر القومي العربي والمؤتمر القومي الاسلامي الاستثنائي المنعقد في بيروت تحت شعار دعم الانتفاضة الفلسطينية قال الحص ندعو الامة العربية شعوبا ودولا الى دعم الشعب العربي الفلسطيني في نضاله وجهاده .
واضاف اول ترجمة لمثل هذا الدعم لا تكون الا بقطع العلاقات الدبلوماسية وكل اشكال التبادل مع اسرائيل ومقاطعة اسرائيل على اوسع نطاق اقتصادي .
وكان الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله قد اعلن في كلمة القاها بحضور الحص ان المقاومة الاسلامية، الجناح المسلح للحزب الاصولي، نجحت في اسر ضابط اسرائيلي برتبة عقيد .
وفي غزة اعلن مسؤول في حركة المقاومة الاسلامية حماس ان السلطة الفلسطينية اعتقلت احد قادتها اضافة الى عشرين من اعضائها.
وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس ان اجهزة الأمن الفلسطينية استدعت مساء امس الاول عبدالعزيز الرنتيسي احد قادة الحركة في قطاع غزة للتحقيق ثم القت القبض عليه .
طالع المتابعة
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved