أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 16th October,2000العدد:10245الطبعةالاولـيالأثنين 19 ,رجب 1421

متابعة

فيما اعتبر أبو ردينة قمة شرم الشيخ المحاولة الأخيرة لإنقاذ عملية السلام
استشهاد 24 طفلاً يعني أن جيلاً جديداً من أطفال الانتفاضة الفلسطينية قد ولد
نقص في الأدوية لعلاج جرحى الانتفاضة في الأراضي المحتلة والأردن يطالب بحماية العرب والفلسطنيين
* الأراضي المحتلة العواصم الوكالات التحرير السياسي بالجزيرة
وسط اهتمام محموم، وترقب قلق، وغموض كثيف حول ما يمكن ان تسفر عنه من نتائج بشأن حاضر الانتفاضة الفلسطينية ومستقبل عملية السلام، تنعقد اليوم في شرم الشيخ بمصر قمة رباعية بين رؤساء مصر وأمريكا وفلسطين ورئيس وزراء إسرائيل بحضور الأمين العام للأمم المتحدةويدخل كل من هؤلاء الزعماء قاعة اجتماع القمة برؤية سياسية وأهداف خاصة يريد أن يحققها ومن نافلة القول ان تلك الروايات والأهداف لا تتعارض فحسب بل وتتناقض,,
دعونا نستعرض آخر ما قبل أمس عن قمة شرم الشيخ التي تنعقد اليوم.
قمة شرم الشيخ تعد المحاولة الأخيرة أمام عملية السلام
أكد نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أن القمة الرباعية التي ستعقد اليوم الاثنين في شرم الشيخ تعد المحاولة الأخيرة أمام عملية السلام التي دمرتها الحكومة الإسرائيلية الحالية.
وقال أبو ردينة في مقابلة له الليلة الماضية مع راديو لندن: إن الفلسطينيين ينتظرون من هذه القمة إجبار إسرائيل على الالتزام بالاتفاقيات الموقعة والدخول في مفاوضات جادة حول المرحلة النهائية وهو الأمر الذي فشلت قمة كامبد ديفيد الأخيرة في تحقيقه,, مشيرا إلى ان الشعب الفلسطيني بدأ صبره في النفاذ وان قمة شرم الشيخ ستكون المحاولة الأخيرة لمعرفة إلى أين ستسير الامور مع الحكومة الإسرائيلية.
ليست على حساب القمة العربية
وأكد ان قمة شرم الشيخ لن تكون على حساب القمة العربية المنتظر عقدها في الحادي والعشرين من الشهر الحالي.
وأشار أبو ردينة إلى انه في حالة فشل قمة شرم الشيخ فإن الفلسطينيين سيذهبون إلى القمة العربية لإبلاغ الأمة العربية انهم اعطوا الجهود الدولية الفرصة كاملة ولكننا وصلنا إلى طريق مسدود ولننتظر نتائج القمة العربية التي ستكون امام امتحان جديد وقرار استراتيجي جديد وامام موقف عربي موحد جديد.
ما ينتظره باراك من القمة اليوم
ومن ناحيته اكد رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك ان قمة شرم الشيخ ستكلل بالنجاح إذا تمخضت عن وقف أعمال العنف في المناطق وإعادة نشطاء حركة حماس إلى السجون والاتفاق على إنشاء آلية تضمن عدم تجدد المواجهات الجارية.
واتهم باراك خلال مقابلة أجرتها معه مجلة (تايم الأمريكية) الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بانه فضل اللجوء إلى العنف على دفع المفاوضات حول الوضع النهائي قدما,, مبينا ان الفلسطينيين استغلوا زيارة شارون رئيس حزب الليكود للحرم القدسي ليستخدموها كذريعة للقيام بأعمال الشغب لانه استدرك ان فكرة القيام بهذه الزيارة لم تكن فكرة جيدة.
اعتقال أحد قادة حماس في القطاع
من جهة أخرى ذكر راديو إسرائيل ان الشرطة الفلسطينية في قطاع غزة اعتقلت الشيخ أحمد نمر حمدا أحد قادة حركة حماس وذلك بسبب حمله على القيادة الفلسطينية في خطبة الجمعة, وتواصل البحث عن عبدالعزيز الرنتيسي الذي يعد أيضا من أحد قيادات حركات حماس.
إسرائيل والفلسطينيون يحدون من توقعات القمة
هذا وقد حد الإسرائيليون والفلسطينيون من التوقعات امس الاحد قبل عقد اجتماع قمة مع الرئيس الأمريكي بيل كلينتون في مصر يستهدف انهاء 17 يوما من إراقة الدماء.
وأوضح مسؤولون من الجانبين في مطلع الاسبوع ان المحادثات التي ستجرى هذا اليوم بين ايهود باراك رئيس وزراء إسرائيل والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قد لا تؤدي إلى وقف الاضطرابات ومن غير المرجح ان تؤدي إلى استئناف عملية السلام.
وقال اسحق هرتزوج أمين مجلس الوزراء الإسرائيلي :يجب ان نكون حذرين وألا تحدونا توقعات كبيرة .
عرفات سيطالب بلجنة تحقيق دولية
وصرح صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين بان عرفات سيطالب مرة أخرى بتشكيل لجنة دولية لبحث الأحداث التي وقعت خلال الأسابيع القليلة الماضية وهو شرط أدى إلى انهيار اجتماع قمة عقد في باريس في الرابع من اكتوبر تشرين الأول.
وقال لشبكة تلفزيون (سي,ان,ان):لا اريد بأمانة زيادة توقعات احد وانا نفسي ليس لدي توقعات كبيرة.
أعتقد ان الوضع سيكون معقدا جدا, واعتقد ان الوضع سيكون مروعا .
كلينتون يشيد بعرفات وباراك
وأشاد كلينتون بالطرفين لموافقتهما على الاجتماع في منتجع شرم الشيخ المصري المطل على البحر الأحمر بعد أن قتل 99 شخصاً معظمهم من الفلسطينيين خلال الاشتباكات, ولكنه اوضح ان التقدم سيكون صعبا.
وقال كلينتون في البيت الأبيض: يجب الا تسيطر علينا الأوهام, فالاخبار الجيدة هي ان الأطراف وافقت على الاجتماع وان الوضع يبدو أهدأ.
لكن الطريق أمامنا صعب,, فبعد الأحداث المروعة التي جرت خلال الأيام القليلة الماضية,, ما زال الوضع متوتراً,,
تدمير كول لا يعيق دور واشنطن
وتعهدت الولايات المتحدة بألا يمنعها هجوم انتحاري على مدمرة امريكية في ميناء عدن اليمني يوم الخميس الماضي أدى إلى قتل 17 بحارا من محاولتها للتوسط في سلام في الشرق الأوسط.
وقال كلينتون ان الهدف من اجتماع القمة الذي جاء نتيجة خمسة أيام من الوساطة التي قام بها كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة هو وقف اعمال العنف والاتفاق على آلية لتقصي الحقائق للنظر في أسباب الاضطرابات والعودة إلى مسار السلام.
احتجاجات فلسطينية في الأراضي المحتلة
ونظم الفلسطينيون احتجاجات متفرقة في كل أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة منذ أمس ولكن لم يسقط ضحايا خلال حوادث القاء حجارة وإطلاق نار وهو شيء نادر منذ تفجر أعمال العنف.
وتفجرت الاشتباكات في 28 سبتمبر ايلول بعد زيارة قام بها ارييل شارون زعيم حزب الليكود اليميني للحرم الشريف, وأنحى معظم العالم بما في ذلك مادلين أولبرايت وزيرة الخارجية الأمريكية باللائمة في إراقة الدماء على شارون.
ولكن باراك عقد محادثات طوال الأسبوع كان أحدثها أول أمس السبت لضم شارون المتشدد الذي يلعنه العرب منذ أن قاد غزو إسرائيل للبنان عام 1982 لحكومته.
وقال عريقات : قبل أي شيء آخر الآن الامر يعود إلى باراك, عليه ان يختار اما نكون نحن المعتدلين شركاءه واما شارون, لا يمكنه الجمع بيننا.
أعتقد أن شارون هو قبلة الموت لعملية السلام .
وانحى كل طرف من الإسرائيليين والفلسطينيين باللائمة على الطرف الآخر في القتال العنيف.
كل طرف يطلب من الآخر وقف العنف
وطالب كل طرف الآخر بإنهاء إراقة الدماء التي تضمنت مشاهد مفجعة مثل الطفل محمد الدرة البالغ من العمر 12 عاما والذي قتل بالرصاص في أحضان ابيه, وقتل حشد من الفلسطينيين أيضا جنديين إسرائيليين.
وقال عريقات : لابد من حماية أمننا, نريد ضمانا هذه المرة,, الا تكرر إسرائيل أبدا ما فعلته في الصواريخ والدبابات وطائرات الهليكوبتر .
وزعم هرتزوج إن الفلسطينيين انتهكوا مرارا الاتفاقيات الدولية خلال الأسابيع القليلة الماضية وان إسرائيل تريد ضمانات بألا تستخدم الشرطة الفلسطينية أبدا مرة أخرى أسلحتها ضد المواطنين والجنود الإسرائيليين.
باراك يجتمع مع شارون لبحث تشكيل حكومة ائتلاف
وفي القدس اجتمع ايهود باراك رئيس الوزراء الإسرائيلي مع زعيم حزب الليكود اليميني المعارض آريل شارون في ساعة متأخرة من مساء أول أمس لبحث تشكيل حكومة ائتلافية مع أحزاب المعارضة.
وكان باراك الذي يحظى فقط بتأييد 30 نائبا في الكنيست الإسرائيلي المكون من 120 مقعداً قد دعا حزب الليكود القومي بزعامة شارون وغيره من أحزاب المعارضة إلى الانضمام في حكومة طوارئ يعتبرها باراك ضرورية بسبب استمرار العنف الإسرائيلي الفلسطيني الذي اجتاح إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة طيلة 16 يوما خضبت بالدماء,.
شارون يعد الأحزاب الأخرى
وقال راديو إسرائيل إن شارون وعد زعماء الأحزاب المعارضة الأخرى بعدم اتخاذ أي قرار بشأن تشكيل ائتلاف مع باراك حتى انتهاء اجتماع القمة الذي من المقرر أن يقعد بين باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اليوم الاثنين في شرم الشيخ بمصر والتي يحضرها الرئيس الأمريكي بيل كلينتون ويستضيفها الرئيس المصري حسني مبارك.
واضاف انه بينما اكد شارون انه لا يعارض حضور باراك لقمة شرم الشيخ الرامية لوقف إطلاق النار، فإنه سيحجم فورا عن مواصلة المفاوضات الخاصة بتشكيل حكومة ائتلافية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي وسيكرس طاقاته لاسقاط الحكومة، وذلك إذا وافق باراك في مؤتمر القمة على بحث نقاط التفاهم التي كان قد تم التوصل إليها في قمة كامبد ديفيد التي عقدت في تموز (يوليو) الماضي.
ضم شارون للحكومة يقضي على عملية السلام
وتكهن معلقون في إسرائيل بأن ضم الصقر الشهير شارون في أي حكومة مستقبلية سيلقي بظلال خطيرة على أي مفاوضات سلمية في المستقبل، وذلك على افتراض ان الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني سيكونان قادرين على استئناف محادثات سلام بينهما بعد الاحداث الدامية التي شهدها الاسبوعين الماضيين في إسرائيل والأراضي الفلسطينية.
وينظر على نطاق واسع في العالم العربي إلى شارون، وهو وزير دفاع سابق، على انه عدو رئيسي.
وكان شارون، أثناء توليه منصب وزير الدفاع، العقل المدبر للغزو الإسرائيلي الفاشل للبنان في عام 1982 وهو يعد كذلك خصما لدودا لما يعتبره تنازلات إسرائيلية للفلسطينيين في مفاوضات السلام.
واعتبرت زيارة شارون للحرم القدسي قبل اسبوعين والتي افتقدت إلى الحكمة السبب الرئيسي في تفجر الاضطرابات الإسرائيلية الفلسطينية المستمرة حتى الآن.
وأشار راديو إسرائيل إلى ان المفاوض الفلسطيني صائب عريقات أبلغ شبكة تليفزيونية أمريكية بأن انضمام شارون إلى الحكومة الإسرائيلية سيكون بمثابة قبلة الموت لمفاوضات السلام.
وقال في مقابلة أخرى مع هيئة الإذاعة البريطانية بي, بي, سي ان اختيار باراك لشارون بالذات للانضمام إلى الائتلاف الحاكم في إسرائيل يعني ن رئيس الوزراء الإسرائيلي لم يعد شريكا للسلام مع الفلسطينيين لأن المقصود بذلك هو إسكات الصوت الفلسطيني .
جيل جديد من الانتقاضة الفلسطينية قد ولد
وفي لندن قالت صحيفة بريطانية أمس ان جيلا جديدا من الانتفاضة الفلسطينية قد ولد,, وأنه حتى لو تم تجنب الحرب فلابد من بداية كل شيء من جديد.
وأضافت صحيفة (صنداي تلجراف) ان ألعاب أطفال القدس الذين لم يتجاوزوا التاسعة أو العاشرة من أعمارهم تحولت إلى ألعاب حرب وهمية مع الإسرائيليين.
وأوضحت أن الأطفال الفلسطينيين الذين قتل منهم أربعة وعشرون خلال أحداث الانتفاضة الجديدة تعودوا على رؤية اقرانهم يقتلون في الاشتباكات مع القوات الإسرائيلي ثم تعودوا على السير في جنازاتهم وإطلاق الهتافات المعادية للجنود الإسرائيليين ثم يبدأون في قصفهم بالحجارة,
وقالت الصحيفة ان القليل من بناء الثقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين ذهب أدراج الرياح في الاسبوعين الماضيين حيث وصل الشعبان إلى حافة الحرب وان الأحداث الأخيرة أعادت عقارب الساعة إلى الوراء.
نقص حاد في الأدوية والأجهزة الطبية في فلسطين
وعلى صعيد الوضع في الأراضي المحتلة فقد ناشدت وزارة الصحة الفلسطينية الهيئات المالية والمؤسسات الطبية في الدول العربية والإسلامية والأجنبية إرسال معدات وأجهزة طبية ومواد علاجية لتوفير العناية الطبية اللازمة لجرحى انتفاضة الأقصى في الضفة والقطاع.
وقال بيان صحفي للوزارة ان مستشفيات الضفة الغربية وقطاع غزة تعاني من نقص حاد في الكثير من المعدات الطبية والمواد العلاجية اللازمة التي تمكن الوزارة من توفير العلاج الطبي اللازم لجرحى الانتفاضة الشعبية في الأراضي الفلسطينية.
لجنة أردنية تطالب بحماية العرب في فلسطين
وفي عمان طالبت اللجنة الأردنية لشؤون اللاجئين الفلسطينيين هيئة الأمم المتحدة بالعمل على إيجاد حماية دولية للسكان العرب في الأراضي الفلسطينية.
ودعت اللجنة في بيان صحفي دول العالم وفي مقدمتها الدول العربية والإسلامية ومجموعة الدول الأوروبية ودول حركة عدم الانحياز بالعمل الجاد المخلص لإرغام قوات الاحتلال الإسرائيلي على الانسحاب من الضفة الغربية والقطاع تنفيذا لقرارات الشرعية الدولية وفي مقدمتها قرار مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.
وطالبت اللجنة الأردنية لشؤون اللاجئين الفلسطينيين دول العالم إلى تهيئة الظروف اللازمة لإعادة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم الأصلية في فلسطين تنفيذا لقرارات الشرعية الدولية والأمم المتحدة ومبادئ حقوق الإنسان,, وأدانت اللجنة المجازر الوحشية التي نفذتها السلطات الإسرائيلية ضد المدنيين في الأراضي الفلسطينية.
يحاولون اقتحام القنصلية الأمريكية في سيدني
وفي رد فعل للعنف في الأراضي المحتلة حاول متظاهرون فلسطينيون أمس الأحد اقتحام قنصلية الولايات المتحدة في سيدني أثناء مظاهرات غاضبة تم خلالها حرق أعلام أمريكية وإسرائيلية.
وفي العاصمة الاسترالية كانبرا، ألقيت قنبلة حارقة على معبد يهودي مما أسفر عن إتلاف النوافذ وأحد الجدران.
وفي سيدني، لم يستجب ما يقدر بنحو ألفي متظاهر لنداءات زعماء المسلمين هناك بالتزام الهدوء,,
فقد قاطعت هتافات غاضبة الكلمات التي ألقاها قادة المسيرة لتأبين أكثر من 100 فلسطيني لقوا مصرعهم منذ بدء أعمال العنف في الضفة الغربية وقطاع غزة في أواخر أيلول سبتمبر الماضي.
وساعد رامي ميو المتحدث باسم مجلس الفلسطينيين الاستراليين الشرطة في كبح جماح المتظاهرين الذين حاولوا اقتحام قنصلية الولايات المتحدة.
حرق علمي إسرائيل وأمريكا
وصرح ميو بأن حرق أعلام إسرائيل والولايات المتحدة هو الوسيلة الوحيدة لكي ينفث المتظاهرون عن غضبهم دون اللجوء للعنف.
وتابع بالقول:
تقديري لأحداث اليوم أمس هو ان الجاليات العربية والفلسطينية أعربت عن مساندتها وغضبها إزاء ما يحدث في فلسطين.
من جانبه، صرح متحدث باسم الشرطة بأنه لم يتم اعتقال أي شخص، مشيرا إلى ان الضباط معجبون للغاية بقدرة المنظمين (المسيرة) على احتواء الموقف ونزع فتيله .

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved