أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 16th October,2000العدد:10245الطبعةالاولـيالأثنين 19 ,رجب 1421

القرية الالكترونية

مشاركات وتجارب
الانترنت والتعليم والمجتمع
ألاحظ ويلاحظ غيري أن كثيرا من الكتاب يتحدثون عن الانترنت باعتبارها شراً محضاً لذا يهملون عن قصد أو جهل ذكر محاسن أو فوائد الانترنت وهي بلاشك لا تخلو من أضرار شأنها شأن غيرها من المكتشفات لكن التركيز فقط على ذكر الأضرار دون التعرض ولو بشيء يسير للايجابيات لا يخدم في نظري مستخدمي الانترنت ولا يوجههم نحو الاستخدام الأمثل.
إن الانترنت تعد من مكتشفات القرن العشرين وهي كغيرها من المكتشفات سلاح ذو حدين فالسيارة والبندقية والفيديو والسكين والكأس وغيرها أدوات يمكن أن تستخدم في الخير ويمكن أن تستخدم في الخير ويمكن أن تستخدم في الشر وأنا هنا لا أقلل من شأن الأضرار ولست في معرض الدفاع عن الإنترنت ولكن من باب إيراد محاسن الشيء ومن باب بيان الخير للناس رأيت أنه من الواجب علي كمدرب للإنترنت أن أورد بعضاً من فوائد الانترنت خاصة أن كثيراً من المقالات التي تتناول الحديث عن الانترنت تغفل ذكر هذا الجانب.
***********
من وفائد الإنترنت
للانتر نت فوائد كبيرة للمؤسسات والأفراد نذكر منها ما يخص الأفراد للدلالة لا الحصر:
خدمة البريد الإلكتروني: اذ يمكن مراسلة أي شخص في العالم ويتميز بخاصيتين مهتمين:
السرعة وانعدام التكلفةلأن قيمة الاشتراك في الانترنت مدفوعة وربما هناك خاصية ثالثة وهي ضمان وصول الرسالة اذ أن الرسالة ترجع لمرسلها إذا كان العنوان خاطئاً لذا تستفيد منه الشركات والمؤسسات في مراسلاتهم قبل الأفراد الذين يستخدمونها مثلاً للاتصال بعوائلهم حول العالم وأصدقائهم وأبنائهم المبتعثين أيضاً لمراسلة الجامعات في الخارج والانضمام إلى القوائم البريدية للحصول على المعلومات والمنتجات والأخبار وغيرها.
للباحثين والطلاب: اذ تمكنهم الانترنت من الاطلاع على المستجدات في الأبحاث والمعلومات التي تهم الباحث في تخصصه من المواقع والنشرات والدوريات يمكن البحث عن المراجع من الكتب والأبحاث عن طريق المكتبات الإلكترونية مثل مكتبة الكونجرس ومركز الملك فيصل للدراسات والبحوث ولذا نرى أن المكتبات تحرص على إدخال خدمة الإنترنت للإستفادة منها في هذه الناحية مثل مكتبة جامعة الملك سعود وغيرها.
الأخبار: يمكن الاطلاع على الأخبار بأنواعها حول العالم عن طريق مواقع وكالات الأنباء والمواقع الإخبارية التي تقوم بنشر الأخبار أولاً بأول, الاستثمار والتجارة الإلكترونية: إذ يمكن متابعة الأسواق المالية المختلفة والبنوك والتأمين والضرائب والاستثمار والتمويل وإدارة المنشآت الصغيرة والاستشارات المالية والمحاسبية والتحليلات الاقتصادية عن طريق المواقع المخصصة لذلك، فمثلاً يمكن الاطلاع على أسعار الأسهم السعودية والأمريكية على سبيل المثال وأسعار العملات يومياً كما يمكن الاستثمار فيهما وفي غيرهما عن طريق مواقع الاستثمار المباشر on line .
وقد ذكر في تقرير لشركة إحدى الصحف المحلية أن عائد استخدام الانترنت لأغراض التجارة الالكترونية بلغ عام 1999م 350 مليار دولار وينتظر أن يصل إلى 1,3 تريليون دولار عام 2003م ثم إلى 7,2 تريليون دولار عام 2004م.
التسوق : وهذا باب كبير من أبواب الإنترنت اذ يمكن التسوق عن طريق الشبكة العالمية بواسطة بطاقة الائتمان بدءاً من شراء الملابس والأثاث والأجهزة الكهربائية مروراً بالكتب وليس انتهاء بأجهزة الحاسب الآلي المكتبية والمحمولة وتذكر أرقاما كبيرة لحجم التعاملات في هذا المجال.
ولعلنا نذكر في هذا المجال قصة الشاب الذي قرر أن يمكث في المنزل عاماً كاملاً دون الخروج منه مضى منها 6 شهور تقريباً ليكتفي بالتسوق وشراء طعامه وحاجياته وجميع شئونه من الإنترنت ويمكن زيارته على عنوان: www.dotcomguy.com
الدعوة إلى الله: اذ انتشرت بحمد الله المواقع الدعوية الصافية من الشوائب والبدع والخرافات وأصبحت هناك مواقع تدعو إلى الله على بصيرة فهناك موقع للشيخ عبدالعزيز بن باز يرحمه الله وموقع الشيخ عبدالرحمن الدوسري وموقع الشيخ الألباني رحمهم الله وموقع الشيخ محمد بن عثيمين وموقع جديد للشيخ ابن جبرين وموقع الشيخ المنجد حفظهم الله وموقع وزارة الشئون الإسلامية وموقع مؤسسة الحرمين وغيرها كثير, وهناك موقع بث مباشر لإذاعة القرآن الكريم، وموقع للقناة السعودية الأولى يتم من خلالها نقل الصلاة من المسجد الحرام وصلاة التراويح والأعياد والجمع لأنحاء العالم.
كما أن هناك مواقع تعنى بمواقيت الصلاة واتجاه القبلة حول العالم ومواقع للفتاوى المسموعة والمقروءة وفتاوي اللجنة الدائمة وفتاوى نور على الدرب ومواقع لسماع تلاوات من القرآن الكريم لعدد من القراء وسماع الخطب والأذان وتعليم التجويد عبر الإنترنت، ومواقع للمنظمات الاسلامية والجمعيات الخيرية، كل هذا استفاد ويستفيد منه آلاف المسلمين حول العالم, الإعلان عبر الانترنت: قدتعلن الشركات أو الأفراد عبر الانترنت وبالنسبة للأفراد يتم الإعلان مجاناً أو بأسعار رمزية عن الطلبات أو العروض مثل السيارات المستعملة والأثاث والأجهزة المختلفة وهذا ما يميزها عن الإعلان في وسائل الإعلان في وسائل الإعلام التقليدية والتي ترتفع فيها تكلفة الاعلانات الشخصية، كما أن توقيت عرض الإعلان يميزها أيضاً حيث إن عرض الإعلان 24 ساعة في الانترنت بينما وقته محدود في وسائل الإعلام التقليدية.
البحث عن وظائف: اذ يمكن عرض الوظائف أو البحث عنها وذلك لدى المواقع التي تعنى بالتوظيف ليتم تسجيل اسم ومؤهلات طالب الوظيفة.
وقد نقلت احدى الصحف المحلية إحصائية عن التوظيف عبر الانترنت نقلاً عن أحد تلك المواقع فذكرت أن 25 % من الباحثين عن الوظيفة حول العالم يتم توظيفهم عن طريق شكبة الإنترنت.
الاتصال الهاتفي: يمكن الاتصال بواسطة الانترنت من جهاز إلى جهاز آخر ويمكن الاتصال من جهاز إلى هاتف عادي بأسعار زهيدة وهذا ما يميزه عن أسعار شركات الاتصال المحلية فمثلاً أحد المواقع يوفر لك الاتصال بهاتف عادي في أمريكا فقط مجاناً وموقع آخر وهو موقع نت توفون يمكنك من الاتصال مثلاً ببريطانيا ب 19 هللة فقط مقابل 6 ريال للدقيقة سعر شركة الاتصالات السعودية المخفض! .
وبالنسبة لخدمات الاتصالات الأخرى فبالإمكان إرسال واستقبال الفاكس مجاناً وإرسال رسائل نصية للجوال مجاناًشركة الاتصالات السعودية تتقاضى نصف ريال عن الرسالة خدمات البريد الصوتي.
فوائد متنوعة: مثل البحث عن أفضل الأسعار للفنادق وتذاكر الطيران حجوزات الفنادق والرحلات حول العالم عرض وطلب العقارات استئجار السيارات التعليم عبر الحاسب الاطلاع على المعلومات الإحصائية والتاريخية والجغرافية والسياحية والعلمية اضافة إلى الاستشارات الطبية وغير الطبية والقواميس والموسوعات ومعرفة الطقس حول العالم ومتابعة الاهتمامات والهويات المختلفة والمزادات الالكترونية والترجمة الآلية وغيرها كثير.
هشام بن ناصر المهوس
مدرب انترنت
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved