أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 16th October,2000العدد:10245الطبعةالاولـيالأثنين 19 ,رجب 1421

الاقتصادية

ابيكورب تعقد اجتماعها الرابع بالقاهرة
* الدمام حسين بالحارث
عقد مجلس إدارة الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، إحدى الشركات العربية المنبثقة عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوبك)، اجتماعه الرابع لعام 2000 في يومي الأربعاء والخميس 11 و 12 أكتوبر الجاري بالقاهرة، جمهورية مصر العربية.
ورأس الاجتماع الأستاذ عبدالله بن عبدالعزيز الزيد محافظ بترومين بالنيابة وممثل النشاطات المختلفة للشركة بما في ذلك النشاطين التمويلي والاستثماري إضافة إلى البيانات المالية عن الفترة من يناير إلى سبتمبر من العالم الحالي.
وقد كشفت البيانات المالية ان صافي الدخل المحقق عن الفترة المشار إليه قد بلغ 33,2 مليون دولار، بزيادة نسبتها 26% عن المقدر له عن تلك الفترة وبنسبة 44% عن المحقق في نفس الفترة من العام الماضي.
وكذلك تدارس المجلس التقرير السنوي لمساهمات الشركة ونتائجها المالية حتى نهاية سبتمبر من عام 2000, علما بأن ابيكورب تساهم في رؤوس أموال أحد عشر مشروعاً عربياً مشتركاً، شاركت في إنشائها وتمثل في مجالس إداراتها، وتقع هذه المشروعات في المملكة العربية السعودية والبحرين والجماهيرية الليبية والعراق ومصر وتونس والأردن وتعمل هذه الشركات في مجالات البتروكيماويات الاساسية وغاز البترول السائل وخدمات حفر الآبار والاسمدة الكيماوية, وتجدر الإشارة هنا إلى ان القيمة الصافية لمساهمات ابيكورب في رؤوس أموال هذه المشروعات قد بلغت حتى نهاية سبتمبر من العام الحالي حوالي 159 مليون دولار.
شاركت ابيكورت خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر من العام الحالي في عدة قروض تمويل مشروعات بترولية وبتروكيماوية بلغ إجمالي قيمتها نحو 950 مليون دولار, ومن أهم هذه القروض: القرض بقيمة 200 مليون دولار لصالح الشركة العربية للألياف الصناعية (ابن رشد) بالمملكة العربية السعودية، والقرض بقيمة 200 مليون دولار لصالح شركة إل جي كالتكس الكورية، والقرض بقيمة 410 مليون دولار لصالح شركة الغاز العمانية،والقرض بقية 120 مليون دولار لصالح شركة بترون بالفلبين.
كذلك فقد شاركت ابيكورب في قروض تمويل تجارة صادرات نفط عربية خلال نفس الفترة المشارة إليها بلغ إجمالي حصتها منها حوالي 55 مليون دولار.
وفي ختام الجلسة، أعرب رئيس وأعضاء المجلس عن بالغ شكرهم وإمتنانهم لحكومة جمهورية مصر العربية على الترحيب الحار وحسن الاستقبال وكرم الضيافة الذي شملوا به طوال فترة إقامتهم في بلدهم الثاني، مصر.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved