أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 16th October,2000العدد:10245الطبعةالاولـيالأثنين 19 ,رجب 1421

الاقتصادية

تحت شعار ألفية متحررة من الجوع
ابن معمر: احتفال المملكة بيوم الغذاء العالمي يأتي متوافقاً مع تحقيق العديد من الإنجازات الزراعية
* الرياض فهد الشملاني
أكد معالي وزير الزراعة والمياه الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن معمر ان التنمية الزراعية في المملكة حققت معدلات نمو كبيرة في المنتجات والسلع الغذائية تحولت معها بلادنا من بلد مستورد لكثير من السلع الزراعية الى الاكتفاء الذاتي في معظم المنتجات الزراعية.
وأضاف معاليه في تصريح صحفي بمناسبة مشاركة المملكة دول العالم في الاحتفاءبيوم الغذاء العالمي الذي يصادف اليوم الاثنين ويقام تحت شعار ألفية متحررة من الجوع .
وبين بن معمر بأن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو تهدف من احتفائها بهذا اليوم تحت هذا الشعار الى تنفيذ توصيات مؤتمر القمة العالمي للأغذية في عام 1996م بتأكيد الحق الأساسي لكل فرد للعيش في عالم يحصل فيه كل فرد على ما يكفي من غذاء يومي ويتمثل في تحويله الى واقع معاش وتحرير ما يقرب من 800 مليون نسمة من الجوع وخفض أعداد من يعانون من نقص الأغذية في العالم الى النصف بحلول عام 2015م.
وأضاف معالي وزير الزراعة والمياه ان احتفال المملكة بيوم الغذاء العالمي يأتي هذا العام متوافقا مع تحقيق العديد من الانجازات في مجال التنمية الزراعية حيث تحقق الاكتفاء الذاتي في العديد من السلع الغذائية.
وقد أدت هذه الزيادات الكبيرة الى تقليل اعتماد المملكة على العالم الخارجي في توفير احتياجاتها الغذائية، كما عملت على تحسين المستوى المعيشي للسكان حيث بلغ معدل استهلاك الفرد السنوي من مختلف السلع الغذائية 544 كجم كما بلغ نصيبه اليومي من الطاقة 3128 سعرا حراريا من البروتين 80,6 جرام ومن الدهون 78,2 جرام وبذلك أصبحت معدلات نصيب الفرد في المملكة تضاهي مثيلاتها في الدول المتقدمة.
وأوضح معاليه بهذه المناسبة الى ان المملكة بدأت مساهمتها في برنامج الأغذية العالمي منذ عام 1963م وبلغ مجموع ما تبرعت به من خلال هذا البرنامج حتى عام 1997م حوالي 391,5 مليون دولار أمريكي للمحتاجين في شتى بقاع المعمورة استفاد منها 38 دولة,,
مشيرا معاليه انه في السنوات الأخيرة نهجت المملكة نهجا جديدا تمثل في تقديم المعونات على هيئة تبرعات عينية من التمور حيث تم تخصيص كمية 400 طن تمور اضافة الى مبلغ 250 ألف دولار لبرنامج الغذاء العالمي لتغطية تكاليف شحن وتوزيع هذه الكمية لكل من عامي 1998 و1999م.
كما أشار معاليه الى ان المملكة تواصل مد يد العون للمحتاجين في دول العالم من خلال قنوات متعددة مشتركة وثنائية لتصبح المملكة بذلك من أكبر الدول المانحة ولله الحمد.
واختتم معالي الوزير بن معمر تصريحه بدعاء المولى عز وجل ان يحفظ لهذا الوطن الكريم ما من عليه من نعم وأمن ورغد العيش في ظل قيادة راعي نهضته التنموية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء يحفظهم الله جميعا ويرعاهم وأن يديم عزهم وتوفيقهم.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved