أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 16th October,2000العدد:10245الطبعةالاولـيالأثنين 19 ,رجب 1421

الثقافية

القائمة الاستنادية لأسماء المؤلفين السعوديين
تواصل مكتبة الملك فهد الوطنية، العمل على تحديث القائمة الاستنادية لاسماء المؤلفين السعوديين التي صدرت طبعتها الاولى عام 1419ه مشتملة على اكثر من ثلاثة الاف وتسعين مؤلفا ممن لهم كتب منشورة ومقتناة في المكتبة.
وتتم عملية توثيق اسماء المؤلفين السعوديين من خلال جمع المعلومات المطلوبة عن المؤلفين الاحياء عن طريق الاتصال المتبادل بينهم وبين المكتبة حيث تم تصميم استمارة لهذا الغرض تتم تعبئتها عن طريق المؤلف، حيث تتلقى المكتبة شهريا عشرات الاستمارات التي يبعثها المؤلفون من داخل المملكة وخارجها كما تتم الاستفادة من التعريف الذي يضعه المؤلف احيانا في الكتاب.
كما تم الاعتماد على مصادر التراجم المنشورة من اجل الحصول على البيانات الاساسية للمؤلفين ، سواء كانوا احياء او متوفين, وتلجأ المكتبة احيانا الى اقارب المتوفين لاستكمال البيانات عنهم.
ويهدف هذا المشروع الى ايجاد اداة مرجعية لتوثيق اسماء المؤلفين السعوديين وايجاد صيغ قياسية موحدة لمداخل الاسماء المتفاوتة ومعرفة الاسماء الحقيقية للاسماء المستعارة مع اتمام الاسماء الناقصة وتدوين تاريخ الميلاد والوفاة للمتوفين اذا تم التوصل الى ذلك.
كما ان هذا المشروع له فائدة كبيرة في الاغراض التوثيقية والبحثية والاسترجاعية في جميع المكتبات ونظم المعلومات المحلية والعالمية.
وفي اطار هذا المشروع الوطني اصدرت المكتبة الطبعة الاولى من هذا العمل مشتملة على اكثر من ثلاثة الاف مؤلف ويجري العمل الآن على اصدار الطبعة الثانية التي يتوقع ان شاء الله ان تظهر في منتصف عام 1422ه وقد تم حتى الان حصر اكثر من سبعمائة مؤلف سوف يظهرون ان شاء الله في الطبعة الثانية ويتوقع ان يكون العدد اكثر من ذلك عند اصدار القائمة الاستنادية في طبعتها الثانية.
وبهذه المناسبة تدعو المكتبة المؤلفين السعوديين في جميع انحاء العالم ممن لهم كتب منشورة الى الاتصال بالمكتبة الوطنية لايداع نسختين من اعمالهم الفكرية وتعبئة الاستمارة المخصصة لهذا العمل المرجعي حتى يتم توثيق اسمائهم في الطبعة الثانية.
ولمزيد من المعلومات يرجى الاتصال على عنوان المكتبة التالي:
مكتبة الملك فهد الوطنية
ص,ب 7572 الرياض: 11472
هاتف: 4642888 (ادارة التصنيف والفهرسة) ناسوخ: 4645341.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved