أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 16th October,2000العدد:10245الطبعةالاولـيالأثنين 19 ,رجب 1421

الثقافية

الجشي والحزيمي في أمسية قصصية بالجمعية
* كتب عبدالحفيظ الشمري
مساء الأربعاء الماضي وضمن فعاليات منتدى القصة القصيرة في خيمة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالرياض أقيمت أمسية قصصية للقاص جعفر الجشي مصحوبة بقراءة نقدية مقتضبة للأستاذ ناصر الحزيمي.
استهل مدير الأمسية القاص خالد اليوسف الحديث مرحباً بالحضور والمشاركين في هذا اللقاء ليقرأ عبدالله الصالح النص الأول للجشي الجمجمة وذلك بسبب تأخره عن موعد الأمسية حوالي الساعة لتدور حول هذا النص مداخلات الحضور مسبوقة بمداخلة مقروءة من ناصر الحزيمي الذي لخص فضاء النص بأربعة أبعاد فلسفية ترتكز في مجملها على هوية الفكر المصاحب للنص.
بعد أن تعددت الآراء، وكثرت المداخلات حول قصة (الجمجمة) للقاص الجشي أجمعت بعض الأصوات علىانه نص غامض وليس من السهل قراءته والتعامل معه ليتحد صوتا الدكتور سلطان القحطاني، وإبراهيم الناصر الحميدان في هذا الاتجاه، فيما جاءت رؤية محمد عقدة و (معد هذه المادة) مؤكدة سلامة النص من الغموض إلا انه يحتاج إلى قراءة فاحصة تفك عزلته الفنية، وعقدته القرائية التي قد نعجز ان نتحاور معها في بعض الأحيان,, إذ تتجسد القصة بهيئة لوحة تشكيلية تحتاج إلى تأمل وتعمق وهدوء.
الجشي وبعد وصوله قرأ قصة تلبسين الذرى ودارت حولها العديد من الآراء، والنقاشات الحامية والتي وصفت النص بأنه واضح وسهل فيما علق البعض على النص ليصفوه بأنه معالجة فنية لقضية اجتماعية خالصة,, وجاءت النصوص القصصية القصيرة جداً ومضات سريعة لم تنل نصيبها من التعليق والنقد.
أعد مدير الأمسية سؤالا هاما حول فن القصة القصيرة جداً وأثرها في المتلقي ليجيب الأستاذ حسين علي حسين على هذا الأمر بشيء من التوضيح والابانة واصفاً الجملة النثرية بأنها مؤثرة وفاعلة إذا ما أخذت مداها وبعدها التنويري.
أما إن كانت مجرد أسطر قليلة أو كلمات محدودة فلا يمكن لنا أن نسميها قصة إذ لم تلتزم بقواعدها وأهدافها الموضوعية.
وتعددت الآراء حول النص القصصي القصير بوصفه عالماً جديداً يدخل إلى المشهد السردي في محاولة للتخلص من ترهل السرد، وفضفاضية سرد الأحداث التي قد لا تحتاج إلى مثل تلك المطولات التي قد تتعدى الحدود المشروعة لقيام النص القصصي متكاملاً أمام القارئ.
في ختام الأمسية طرح مدير الأمسية اليوسف جملة من الأسئلة على القاص الجشي بوصفه متعاملاً مع (الإنترنت) منذ أن أنشأ موقعه الخاص بالقصة,, ليجيب الضيف على هذه الأسئلة ويرد على أسئلة حضور الأمسية ليؤكد على ان نص (الجمجمة) هو عالم خيالي حالم لعبت اللغة فيه دورها فيما جاء نص (تلبسين الذرى) مزاوجا بين البعدين اللغوي والحدثي الضروريين لاكتماله وظهوره بهذه الحالة من الفهم التلقائي المباشر.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved