أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 16th October,2000العدد:10245الطبعةالاولـيالأثنين 19 ,رجب 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ الدكتور : عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
إعداد سلمان العُمري
انكسر الشر!!
* إذا وقع شيء وانكسر يقال انكسر الشر أو يقولون الرحمن عندك فما حكم هذه العبارات؟
نوال المهوس حائل
هذه عبارات تجري على الألسن قد تحمل على حسن الظن لكن فيه شيء من الكراهية نسبة الشر إلى كذا وكذا.
***********
الطلاء بالذهب
* فضيلة الشيخ: لوحظ في الأيام الأخيرة كثرة الأدوات والأشياء المطلية بالذهب في أمور عدة كالساعات والاقلام وايدي الأبواب وبعض الأواني وأشياء كثيرة جدا، فهل هذه الأشياء حقاً مطلية بالذهب الحقيقي المعروف وما حكمها؟ وجزاكم الله خيراً.
حنان الغصن المدينة المنورة
إذا تحقق أن هذا الطلاء من الذهب فإنه يحرم استعمال هذه الأشياء فلا يكتب بالقلم المذهب ولا تستعمل أيدي الأبواب المذهبة ولا يشرب في الأواني المذهبة حتى لو فنجان القهوة والشاهي أو الملعقة الخ، أما الساعة والنظارة والخاتم فتصح للنساء دون الرجال, والله أعلم.
***********
لمس تفسير القرآن المترجم لغير المسلم
* ما حكم لمس تفسير القرآن المترجم لغير المسلم؟
محمد حسين سعيد مقيم بالمملكة بالرياض
قد ذكرنا أنه يجوز له مس ترجمة معاني القرآن إذا رجي إسلامه واستفادته، وهكذا يجوز له مس التفسير ولو كان بالعربية فإن المنع خاص بالمصاحف التي فيها القرآن، فاما كتب التفسير التي فسر فيها القرآن فلا مانع من مس المحدث له، وكذا غير المسلم إذا رجي إسلامه ككتب غير التفسير كالحديث ونحوه.
***********
أهل القرون الثلاثة
* ما رأي فضيلتكم فيمن يقول أن كلمة السلف تطلق على القرون الثلاثة وآخرهم الإمام أحمد والبربهاري وما دونهم لا يعدون سلفاً بل خلف ومتأخرون ومعاصرون وأن الذهبي ليس من السلف، ولا يرى أخذ الحق من العصاة والكافرين حتى لو كان حقا مع أن اباهريرة أخذ من إبليس آية الكرسي تعصم من الشيطان؟
اصطلح العلماء على أن المراد بالسلف أهل القرون الثلاثة لقول النبي صلى الله عليه وسلم خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم فالقرن الرابع وما بعده يسمى بالخَلَف بفتح اللام إذا كانوا من أهل الخير وبسكون اللام إذا كانوا مبتدعة ويجوز اطلاق السلف على من اقتدى بالصحابة والتابعين ويجوز أخذ الفائدة من العصاة ونحوهم كما استفاد أبو هريرة من ابليس، فضل آية الكرسي.
***********
جوائز كبائن الاتصال!!
* يقوم بعض أصحاب كبائن الاتصال أو بعض المحلات التجارية حيث يضعون جائزة لمن يتصل من عندهم أو يشتري وذلك بوضع قسيمة في صندوق ثم يقوم بعد ذلك بالسحب وتوزيع الجوائز؟ فما حكم ذلك؟
ابراهيم المواش وادي الدواسر
كلكم تعرفون ماذا يقصدون، يقصدون أن يتهافت الناس إليهم وأن يأتي إليهم كثير من المتصلين أو الذين يشترون وإذا كثروا عنده تعطل الآخرون إذا علم جمهور الناس أن هذا عنده جوائز لمن يتصل عنده ذهبوا إليه من أماكن بعدية وتعطل أصحاب المحلات الآخرون وحصل بذلك نقص على بعض المحلات الأخرى وفي ذلك ضرر, ورد في الحديث لا ضرر ولا ضرار ، ونهى الرسول صلى الله عليه وسلم أن يضار مسلم مسلماً، فنقول: لا يجوز لكم يا أصحاب هذه المحلات أن تجعلوا هذه الدعايات التي فيها ضرر لغيركم ونفع لكم ونقول أن هذه الجوائز التي يدفعونها قليلة بالنسبة مما يحصلون عليه.
***********
مشكلة في مصنعنا!!
* في مصنع الأثاث الخاص بنا نقوم بأعمال التنجيد للكراسي ويتبقى لدينا بعض القماش الذي يحضره العميل متر أو متران مثلاً وفي حالة ردها للعميل يسبب لنا مشكلة معه لاعتراضه على شرائه لهذه الزيادة التي لم تستعمل وقد تسبب لنا سمعة غير حسنة فهل يجوز لنا استعمالها في أشياء أخرى لصالحنا مع العلم أننا لا نستطيع أن نحدد عدد الأمتار بالضبط؟
ابوعمر الرياض
نوصيكم بالتحري والدقة مع المتعاملين لديكم وإخبارهم بأن ما طلبتم منهم محتمل للزيادة والنقصان فمتى نقص شيء واشتريتموه فإنكم تطلبون من المتعامل قيمة الذي بذلتم فيها مضافاً الى اجرتكم وإخباره بأنها قد تزيد وان الزيادة لا اهمية لها فيطلب له ان يسمح بها مقدماً وإن طلبها فهو أحق بها وإن كانت يسيرة لا أهمية لها، فلكم استعمالها او الصدقة بها ولا يضركم إذا رددتموها واعتذرتم بأنكم طلبتم هذا المقدار للاحتياط حتى لا يتكلف بالشراء مرتين والغالب أنه يرضى بتركها لكم وتطيب نفسه بها لعدم حاجته إليها فإخباره قبل الشراء او بعده اولى وأقرب الى براءة الذمة، فإن كان شيئا يسيراً فلا حاجة الى الإخبار به, والله أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved