أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 15th October,2000العدد:10244الطبعةالاولـيالأحد 18 ,رجب 1421

العالم اليوم

الجرحى وصلوا ألمانيا للعلاج واعتبار المفقودين موتى
الرئيس الأمريكي يتعهد بتعقب مفجري المدمرة كول واليمن يؤكد تعاونه في التحقيق
* واشنطن رويترز
تعهد الرئيس الامريكي بيل كلينتون بتعقب ومعاقبة من أسماهم الجبناء الذين تملأهم الكراهية الذين دبروا تفجير المدمرة الامريكية كول في اليمن.
وقال كلينتون في خطابه الاذاعي بعد اسبوع من تصاعد اعمال العنف في الشرق الاوسط: سنفعل كل ما يلزم للتوصل إلى هؤلاء الذين قتلوا بحارتنا ونحاسبهم.
وأضاف انه لن يسمح بأن يوقف الهجوم الذي وقع يوم الخميس الماضي ضد كول والذي يعتقد انه أدى إلى قتل 17 بحاراً جهوده لانهاء الاشتباكات الدامية بين الاسرائيليين والفلسطينيين.
وقال: مهما كانت صعوبة هذا الامر ومهما كانت بشاعة صور اعمال العنف الذي وقع هذا الاسبوع فلابد من مواصلة الجهود بدعم امريكي قوي.
وبدأت الولايات المتحدة تحقيقا مكثفا في الهجوم على المدمرة كول.
وصرح وليام كوهين وزير الدفاع الامريكي بأن الحكومة تعتقد ان 17 بحاراً قتلوا في الهجوم وأصيب نحو 35 في الانفجار,وقال مسؤولون امريكيون بأن جماعة ثوار تتخذ من اليمن قاعدة لها اعلنت مسؤوليتها وانهم على الرغم من تحريهم عن هذا الاعلان فإنهم يتوقعون ان تعلن عدة جماعات مسؤولياتها عن الهجوم.
وأشاد كلينتون في خطابه بالبحارة الامريكيين الشجعان الذين قتلوا في الانفجار وقال لعائلاتهم نشاطركم أحزانكم ,ووعد كلينتون بمواصلة مكافحة الارهاب والمضي قدما في الجهود الرامية الى انهاء اعمال العنف بين الاسرائيليين والفلسطينيين والتي أدت إلى قتل 98 شخصا معظمهم من الفلسطينيين.
وقال: بالدفاع فقط عن شعبنا ومصالحنا وقيمنا نفتدي أرواح بحارتنا ونفسد مخططات قتلتهم.
على صعيد آخر قالت وكالة انباء سبأ ان اليمن أكد للرئيس الامريكي بيل كلينتون استعداده التام للتعاون مع التحقيق الذي ستجريه الولايات المتحدة فيما يبدو انه هجوم انتحاري ضد مدمرة امريكية في عدن يعتقد ان 17 بحاراً قتلوا فيه.
وقالت الوكالة ان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح أكد لكلينتون الذي اتصل بصالح مساء امس الاول انه يتعين ان يتجنب البلدان التحليل الخاطئ لسبب الهجوم الذي وقع يوم الخميس.
ويؤكد صالح منذ وقوع الانفجار ان المعلومات الاولية تشير إلى انه عمل غير متعمد.
وقال كلينتون لصالح ان الولايات المتحدة تريد معرفة سبب الهجوم في اقرب وقت ممكن.
وقتل سبعة بحارة وفقد عشرة يفترض انهم لقوا حتفهم في انفجار زورق ملغوم بالقرب من المدمرة الامريكية كول وهي من اكثر المدمرات التي تحمل صواريخ موجهة تقدما في العالم, وجرح نحو 40 بحاراً.
وقال مسؤولون امريكيون ان محققين امريكيين وصلوا بالفعل الى اليمن لبدء تحقيق في انفجار المدمرة وان محققين آخرين في الطريق.
هذا ووصل 28 بحاراً أمريكيا اصيبوا في هجوم على مدمرة امريكية في ميناء عدن اليمني إلى مستشفى عسكري في المانيا امس السبت.
وحطت طائرة نقل من طراز سي9 في قاعدة جوية لحلف شمال الاطلسي في فرانكفورت بجوار اكثر المطارات الاوروبية ازدحاما قبل الساعة الواحدة صباحا بعد ان تم تحويلها من قاعدة رامشتين الجوية بسبب الضباب الكثيف.
ونقلت حافلة الجرحى إلى المستشفى التابع للجيش الامريكي في لاندشتول على بعد نحو 150 كيلومترا غربي فرانكفورت ولاندشتول هو أكبر المستشفيات العسكرية الامريكية خارج الولايات المتحدة.
وقال الكولونيل ايلدر جرانجر في المستشفى للصحفيين: يبدو ان الاصابات ثانوية ولكن من الضروري فحصها بشكل اكبر.
ومن جانبه أعلن وزير الدفاع الامريكي ويليام كوهن امس ان حصيلة الانفجار الذي استهدف المدمرة يو,اس,اس كول في عدن (اليمن) يوم الخميس بلغت 17 قتيلا.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved