أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 15th October,2000العدد:10244الطبعةالاولـيالأحد 18 ,رجب 1421

الريـاضيـة

رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي عبدالله الدبل لـ الجزيرة
راضون عن التنظيم وحفل الافتتاح كان رائعاً
* تشهد البطولة الآسيوية الحالية في بيروت حضور العديد من الشخصيات الرياضية الدولية المرموقة وعلى رأسها السيد جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ومن ضمن الحضور المميز الأستاذ عبدالله الدبل رئيس لجنة التطوير والدراسات في الاتحاد الآسيوي وعضو اللجنة الفنية في الاتحاد الدولي.
والجزيرة من خلال تغطيتها اليومية لأحداث لبنان التقت الأستاذ عبدالله الدبل وأجرت معه حوارا شيقا تناول فيه بعض هموم الكرة الآسيوية ومن اهمها التقدم البطيء الذي تسير عليه كرة القدم الآسيوية.
* في البداية نرحب بك أستاذ عبدالله الدبل ونود سؤالك عن رأيك في افتتاح البطولة؟
في الحقيقة ان الافتتاح كان رائعا وزاده روعة الحضور الجماهيري الكبير وحضو الرئيس اللبناني إميل لحود ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ومعظم القيادات في القارة الآسيوية وقد أكد الأشقاء اللبنانيون رغبتهم في انجاح استضافة هذه البطولة من خلال الخدمات الكبيرة التي قدمت لجميع الوفود.
* هل هذا يعني ان الاتحاد الآسيوي راضٍ عن التنظيم؟
بكل تأكيد فنحن ومنذ تواجدنا على أرض لبنان رأينا وسمعنا أمورا سارة، فالكل يمتدح التنظيم الجيد ولاسيما الإعلاميون الذين لاقوا كل التسهيلات سواء في التنقلات بين المراكز الإعلامية والملاعب وكذلك وسائل الاتصالات الحديثة، الهاتف والفاكس والإنترنت والنقل الإذاعي والتلفزيوني.
* دعنا نتحدث عن الكرة الآسيوية ومستواها الحالي,, كيف تنظر اليه وهل وصلت إلى ما يرضيكم كمسؤولين في الاتحاد الآسيوي؟
الكرة الآسيوية حتى الآن مازالت تخطو خطوات بطيئة ولذلك نحن نقسمها إلى ثلاثة اقسام من حيث المستوى، القسم الأول يضم السعودية واليابان وكوريا وإيران والصين والكويت، أما القسم الثاني فيضم الصين وقطر والإمارات وعمان وتايلاند واوزبكستان وماليزيا.
فيما يأتي في القسم الثالث سوريا والأردن ولبنان والبحرين وإندونيسيا وكازاخستان,, الخ.
لو تحدثنا الآن عن التطور الفعلي نجده باستمرار يكون في بعض فرق القسم الأول نظير الإمكانات الكبيرة المتاحة لهذه الفرق وسعيها الدؤوب إلى التطور والتقدم أما البقية مازالت بنفس مستواها السابق.
* هل هذا يعني ان فرقا من القسم الأول حسب تصنيفكم مازالت أيضا بنفس مستواها؟
نعم هذا صحيح وسأعطيك مثالا، كوريا الجنوبية والصين هاتان الدولتان حتى الآن لديهما قناعة بأن مدرب المنتخب الوطني يجب أن يكون وطنيا وليس اجنبيا محترفا وهذا ساهم بشكل مباشر في عدم التقدم.
* ولكن هذين المنتخبين بالإضافة الى اليابان دائما ما يتأهلون للمسابقات العالمية والنهائيات الآسيوية؟
هذا صحيح ولكن السبب هو ضعف فرق المنطقة الجغرافية لهذه الدول، فمثلا في شرق آسيا باستثناء هذه الفرق جميع المنتخبات الباقية من دول القسم الثاني أو الثالث أي لا ينافسون فعليا على أخذ دور هذه الدول ولذلك نجد ان فرق آسيا تتأهل بسهولة عكس فرق غرب آسيا.
* ألا ترى ان التصنيف الجغرافي سبب في تأخر الكرة الآسيوية؟
هذا صحيح ولكن يجب ألا نغفل الجانب المادي الذي دفع الاتحاد الآسيوي لاعتماد هذا التقسيم فالقارة الآسيوية كما تعلم كبيرة ومترامية الاطراف ومعظم الدول إمكاناتها ضعيفة ولذلك كانت هذه الدول في السابق تنسحب من أي مشاركات لما في عملية التنقل من تكلفة باهظة أما الآن فهي تشارك حسب التقسيم الجغرافي لسهولة التنقل.
* وهل هذا هو السبب الرئيسي لتأخر الكرة الآسيوية؟
لا، هناك بعض الاتحادات الآسيوية تحتاج للكفاءات الجيدة والخبرات العالمية ومع ذلك لا تستعين بأي كفاءات خارجية.
* ألا ترى ان واجب الاتحاد الآسيوي دعم هذه الاتحادات؟
نعم وهذا ما يفعله الاتحاد الآسيوي عمليا فنحن نقدم الكفاءات وعلى نفقة الاتحاد لكن تسرع الاتحادات المحلية واستعجال النتائج يدفعها إلى عزل هذه الكفاءات وبالتالي تستمر عملية التأخر!.
* ولكن هناك اتحادات قارية أقل في الإمكانات من الاتحاد الآسيوي ومع ذلك أصبحت منافسة على بطولات محلية؟
نعم هذا صحيح لأن الاتحادات التي ذكرتها اعتمدت على نظام الاحتراف وطبقه لاعبوها فانتقلوا إلى أوروبا ليتعلموا على يد افضل المدارس الكروية وعاد ذلك بالفائدة على منتخباتهم بينما اللاعب الآسيوي لم يستطع حتى الآن التأقلم مع نظام الاحتراف وذلك يرجع لسبب التطور بالغربة واختلاف العادات والتقاليد.
* ألا ترى ان الاتحاد الآسيوي لايواكب التطور في بعض قراراته؟
أوافقك الرأي فمازال على الاتحاد الآسيوي ان يعمل كثيرا وينسق بين قراراته ويعتمد آلية محكمة لتنظيم جداول المسابقات والخطط ولكن يجب ان نشير إلى ان بعض اللجان في الاتحاد الآسيوي حققت نجاحات باهرة كلجنة التحكيم التي خرجت العديد من الحكام الدوليين كالزيد وبوجسيم وعدد كبير من الحكام الذين حكموا في نهائيات كأس العالم والألعاب الأولمبية.
* استاذ عبدالله في الآونة الأخيرة أوقف الاتحاد الافريقي لكرة القدم كل أوجه التعاون مع الاتحاد الآسيوي,, ما رأيك بهذا الموضوع؟
والله مسألة تجميد العلاقات يُسأل عنها الاتحاد الافريقي ونحن نحترم رأيه وموقفه ولا يمكن ان نتدخل في قراراته وإذا كان الاخوان في الاتحاد الافريقي رأوا قطع العلاقات فهذا قرارهم ولكنه شيء مؤسف بكل تأكيد.
* ألا ترى ان تجميد الاتفاقية يضر بمصالح الاتحادين؟
بكل تأكيد هذا سيضر فرق الاتحادين ولكن نأمل ان يعود التنسيق فيما بيننا من جديد.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved