أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 15th October,2000العدد:10244الطبعةالاولـيالأحد 18 ,رجب 1421

عزيزتـي الجزيرة

لجنة التوحد,, لم ينجح أحد!!
نحن الآن ندنو من 24/8/1421ه ويوم 24/8/1419ه كان يوماً تاريخياً لاسر المصابين بالتوحد من ابناء وبنات هذا البلد الغالي حيث خفف هذا المصاب مولاي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله عندما امر بتكوين لجنة لدراسة التوحد برقم 7/880.
ان الاعلام كان له دور ايجابي في ابراز قضية المعاقين التوحديين ومعاناة اولياء امورهم نفسياً واجتماعياً وذلك من عدم قبول التوحديين في المدارس والمراكز الموجودة لسبب واحد هو عدم قدرة هذه المراكز على تقديم الخدمات التأهيلية للتوحديين ويزيد الامر تعقيداً اذا كانت الاسرة لديها طفلة توحدية فهذا مصاب جلل لان التوحديات لم يتمتعن بأبسط حق من حقوقهن وهو الرعاية من قبل المدارس الخاصة التابعة للرئاسة العامة لتعليم البنات,, الامور باتت اكثر تعقيداً بسبب تعنت اعضاء اللجنة المكلفة بدراسة موضوع التوحد الذي بدأ بأمل لهذه الاسر ولم ير النور,, حتى بعد مرور قرابة السنتين حيث احيلت القضية لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لعمل بحث شامل عن الاضطرابات النمائية والتي يندرج التوحد من ضمنها,, وسيمضي الوقت دون ان نسمع او نرى تقدماً حيث إن الدراسات والبحوث تحتاج الى الوقت الكبير والمال الكثير الذي ربما لا يصرف للباحثين حتى تحفى اقدامهم!! والنتيجة هي معاناة الاسر,.
بكل احترام وتقدير اقول للجنة التوحد المثل القائل لم ينجح احد .
وذلك نظراً لتقوقعهم في اتخاذ القرار المناسب والحازم والسريع,, وفي نظري المتواضع كأب يعاني ابنه من هذا المصاب الجلل التوحد هو ان الاضطرابات النمائية العديدة منها: ريت، فراجل اكس، وليام، ولي، التوحد، اسبرجر,, الخ.
كل هذه الاضطرابات النمائية اكثرها شيوعاً التوحد واضطراب اسبرجر حيث يجب ان تقدم لهم خدمات تأهيلية تتألف من:
تعديل السلوك.
تطوير القدرة على التواصل اللفظي وغير اللفظي.
العلاج الطبيعي حسب الحاجة.
مهارات التفاعل الاجتماعي مع الآخرين.
برنامج المتابعة المنزلي.
بعض العلاجات حسب الحالة او ان تطلب الوضع.
فما يقدم للتوحد والاسبرجر من برامج وخدمات هو ما يقدم للاضطرابات النمائية الاخرى واقول ايضاً للجنة التوحد بسم الله الرحمن الرحيم واسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون صدق الله العظيم.
على مرأى من الجميع نقف عاجزين عن تحريك ساكن!!
حيث ان ما كتب عن هذه القضية لم يجدِ في تغيير مسار قرارات اللجنة التي امامها احصائيات او نسب عالمية عن هذه الاعاقة واعيد ذكرها اسناداً لقوله تعالى ان الذكرى تنفع المؤمنين النسبة العالمية هي:
التوحد الكلاسيكي 4 5 حالات في كل 10,000 مولود.
اسبرجر 14 19 حالة في كل 10,000 مولود.
وهذه نسبة لا يختلف عليها احد ممن هم افضل منا في هذا المجال في الدول الاوروبية والولايات المتحدة الامريكية حيث قدمت الخدمات واستحدثت بهذه النسبة, اما نحن فلا,, يجب ان نأخذ بعين الاعتبار هذه النسبة!! اسناداً الى اعضاء لجنة التوحد لانها عملت في دول الغرب, والنتيجة صرف العديد من النقود في البحوث التي لن تجدي للتوصل الى نتيجة توصل اليها العديد من الباحثين في الدول الغربية قبلنا!! نعم هذا هو منطق اللجنة الخاصة بالتوحد.
ان ما نريده نحن اولياء امور الاطفال التوحديين ذكور/ إناث ان تقدم لنا خدمات تأهيلية /تربوية/ اجتماعية في صور برامج في مراكز متخصصة للتوحديين والاضطرابات النمائية تكون في المدن الثلاث الرئيسية جدة الرياض الدمام.
وتكون هناك ملاحق سكنية لمن هم خارج المنطقة لكي يتسنى لهم تعليم وتأهيل اطفالهم وضمان العيش لهم بعزة واستقلالية في بلدهم بلد الخير، كل ماهو مطلوب ان يتخذ اعضاء اللجنة قراراً في هذا الشأن والعمل على رفع اقتراحاتهم بانشاء هذه المراكز بعد الحصول على التكلفة الانشائية والتشغيلية والتعاقد مع المختصين في هذا المجال والعمل على استقطاب الكفاءات الوطنية وتدريبهم عالمياً في هذا المجال,, لا التقوقع في الاحصائيات وهدر الوقت والمال والجهد,, نسأل الله العظيم ان يلهم اللجنة القرار الصحيح والسليم وان يعجل خلاصنا من هذه المعاناة التي لا يعلمها إلا هو,.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته,.
ياسر محمود الفهد
والد طفل توحدي

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved