أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 15th October,2000العدد:10244الطبعةالاولـيالأحد 18 ,رجب 1421

متابعة

فيما دعت رابطة العالم الإسلامي الرئيس عرفات للإسراع بإعلان الدولة
مفتي القدس يعلن رفض تدويل القدس في أي تسوية لقضيتها
السلطة الفلسطينية تعد لائحة اتهامات لمجرمي الحرب الإسرائيليين
استشهاد فلسطيني أمس واستمرار حصار الخليل وتوني بلير يحذر من كارثة عالمية
تتسارع الجهود السياسية والدبلوماسية في الشرق الأوسط لاحتواء كل احتمالات التصعيد في المواجهة بين الشعب الفلسطيني وقوات الاحتلال الاسرائيلية لتفادي كارثة محققة كما قال توني بلير رئيس وزراء بريطانيا اذا ما وصلت المواجهة الى حد الحرب، وفيما يلي رصد لأهم التطورات السياسية والدبلوماسية في المنطقة وعلى صعيد الأمم المتحدة.
مفتي القدس: نحن في حالة حرب مع إسرائيل
اعتبر مفتي القدس الشيخ عكرمة صبري ان الشعب الفلسطيني في حرب مع اسرائيل رافضا أي تسوية بشأن القدس مع اليهود أو الكنيسة الكاثولوكية التي تطالب بالتدويل في حديث نشرته أمس السبت صحيفة لا ريبوبليكا الايطالية.
وقال الشيخ عكرمة: نحن في حالة حرب, لقد ابتدعت اسرائيل الاعذار لافشال عملية السلام, وأضاف مفتي القدس: لا تسوية في شأن القدس لا مع اليهود الذين يجب ان ينسحبوا تنفيذا لقرارات الأمم المتحدة ولامع الكنيسة الكاثولوكية التي تطالب بالتدويل.
واعتبر ان التدويل أسوأ من السيادة الاسرائيلية لأنه يعني ان السيادة على القدس ستكون للعالم أجمع, وقال: نحن العرب والمسلمين سنفقد عندئذ هذه السيادة الى الأبد لأننا لن نستطيع ان نحارب العالم كله.
كما اعتبر مفتي القدس انه لا يوجد حجر واحد في فلسطين يدل على وجود اليهود, وقال: ان حائط المبكى جزء لا يتجزأ من حائط الأقصى, مضيفا: منذ أكثر من ألفي عام اليهود كانوا موجودين ثم تشتتوا في جميع أنحاء العالم.
لائحة اتهامات لمجرمي الحرب في إسرائيل
هذا وقال السيد فريح ابو مدين وزير العدل الفلسطيني ان السلطة الفلسطينية تعد حاليا لائحة اتهام ضد مجرمي الحرب الجدد في اسرائيل على ما اقترفوه من جرائم ضد الشعب الفلسطيني لتقديمهم للعدالة الدولية.
وقال الوزير الفلسطيني في حديث لراديو صوت العرب بثه أمس ان ارهاب الدولة الذي تمارسه اسرائيل بكل آلتها العسكرية ضد الفلسطينيين العزل لن يثني الشعب الفلسطيني عن المطالبة بحقوقه المشروعة مهما كانت التضحيات.
وأوضح ان ما يسمى بحكومة الطوارىء في اسرائيل والمزمع تشكيلها تهدف الى قتل ما تبقى من أمل في عملية السلام محذرا من ان اسرائيل تقود المنطقة الآن الى صراع ديني.
وكشف ابو مدين النقاب عن ان ما يحدث حاليا في فلسطين قد أعد له منذ فشل كامب ديفيد الثانية حيث تريد اسرائيل ان تفرض بالقوة ما فشلت في فرضه بالمفاوضات.
وشدد على أهمية ان تتخذ القمة العربية القرارات المناسبة لكي توقف المجازر الاسرائيلية ضد الفلسطينيين.
مسؤول فلسطيني يطالب بمقاطعة إسرائيل
ومن جهته طالب رئيس الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية فاروق القدومي بعض الدول العربية والاسلامية بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل ومحاصرتها وإحكام المقاطعة العربية لاسرائيل في كافة المجالات والحقول.
كما طالب القدومي الرأي العام العالمي وهيئة الأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بوضع حد للممارسات الاسرائيلية الوحشية ضد السكان العرب في الأراضي المحتلة.
وجدد القدومي في حديث صحفي نشر في عمان أمس مطالبة هيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بارسال قوات دولية للمرابطة في الأراضي الفلسطينية لمواجهة المجازر الوحشية الاسرائيلية ضد السكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية.
استشهاد مواطن فلسطيني أمس في الخليل
أعلن في فلسطين المحتلة أمس عن استشهاد المواطن منصور طه السيد أحمد من مدينة الخليل متأثرا بجروح خطيرة اثر اصابته برصاصات متفجرة.
وتفيد الأنباء ان الشهيد تعرض لتمزق في جسده وخاصة بمنطقة الكبد جراء استخدام القوات الاسرائيلية رصاص دمدم والمحرم دوليا.
السلطات الإسرائيلية تحاصر مدينة الخليل
هذا وواصلت السلطات الاسرائيلية أمس حصارها لمدينة الخليل وقراها وقامت باطلاق العيارات المختلفة على بيوت المواطنين العزل مما أدى الى سقوط شهيدين وأكثر من مائة جريح بينهم عدد من الحالات الخطرة والموت السريري.
وفرضت سلطات الاحتلال حظر التجول على سكان البلدة القديمة والأحياء الجنوبية في مدينة الخليل طوال الليلة الماضية فيما أعلنت هذه السلطات المدينة بأكملها منطقة عسكرية مغلقة وعزلتها عن محيطها الفلسطيني.
وتعرضت منازل الفلسطينيين الى نيران غزيرة أطلقتها قوات الاحتلال والمستوطنين بمشاركة المروحيات العسكرية من طراز أباتشى والدبابات المتمركزة على التلال المحيطة.
الدول العربية تريد اجتماعا طارئا للجمعية العامة
وفي مقر الأمم المتحدة في نيويورك صرح مسؤولون بالأمم المتحدة بأن الدول العربية والنامية طلبت عقداجتماع طارىء للجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث الأزمة المتصاعدة في الشرق الأوسط وذلك بعد ان قرر مجلس الأمن عدم عقد اجتماع بهذا الشأن غدا الاثنين كما هو معلن.
وقال المسؤولون ان الجامعة العربية طلبت في رسالة الى هاري هولكيري رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة مندوب فنلندا بعقد الاجتماع الطارىء وعززته رسالة بعثت بها مجموعة عدم الانحياز التي تضم 114 دولة.
ولم يحدد هولكيري موعدا للدعوة لعقد هذا الاجتماع والذي من غير المتوقع عقده قبل ساعة متأخرة من يوم الاثنين, وقال مارتن اندجابا رئيس مجلس الأمن مندوب ناميبيا للصحفيين في وقت سابق ان المجلس لا يعتزم عقد اجتماعات خلال مطلع الأسبوع.
اجتماع مجلس الأمن بانتظار عودة كوفي عنان
وصرح أعضاء آخرون في مجلس الأمن بأنهم لن يفكروا في عقد أي اجتماع قبل عودة كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة الى نيويورك, ويزور عنان الشرق الأوسط حاليا في محاولة للتفاوض بشأن التوصل لسلام في المنطقة.
وقال ناصر القدوة المراقب الفلسطيني بالأمم المتحدة يوم الخميس انه اذا تم احباط قيام مجلس الأمن الدولي بتحرك فانه سيحث على استئناف جلسة خاصة طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 189 عضوا.
يحثون كلينتون على دعم إسرائيل
وفي واشنطن حث عشرات من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي الرئيس بيل كلينتون على الإعراب عن دعم الولايات المتحدة لاسرائيل وإدانة العنف الفلسطيني قائلين انه ربما كان ذلك أفضل وسيلة للمساعدة في استئناف عملية السلام بالشرق الأوسط.
وقال أعضاء مجلس الشيوخ في رسالة الى كلينتون نشعر بقلق عميق بشأن ما اسموها حملة العنف الفلسطيني المستمرة والمنسقة, هذه الحملة تدفعنا الى الاعتقاد بأن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اما انه يسعى لاستخدام العنف كوسيلة تفاوضية لانتزاع مزيد من التنازلات من الحكومة الاسرائيلية أو انه في حقيقة الأمر ينوي انهاء عملية السلام برمتها كمقدمة لاعلان منفرد باقامة الدولة الفلسطينية.
70 سيناتورا وقعوا الوثيقة
ووقع على الرسالة الجمهوري ترينت لوت زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ وتوم داشل زعيم الديمقراطيين بالمجلس ونحو 70 سناتورا آخرين, وحث أعضاء مجلس الشيوخ كلينتون على الاعراب عن التضامن الأمريكي مع اسرائيل في هذه اللحظة الحاسمة وإدانة حملة العنف الفلسطيني والقيام بكل ما هو ممكن لضمان عودة الجنود الاسرائيليين الثلاثة المخطوفين من لبنان والوقوف الى جانب اسرائيل في المحافل الدولية ليس فقط لأنه يتعين علينا ذلك ولكن لأن مثل هذه التحركات هي أيضا أفضل وسيلة لاستئناف عملية السلام.
جور يقطع حملته الانتخابية لبحث الموقف بالشرق الأوسط
هذا وقطع آل جور نائب الرئيس الأمريكي للمرة الثانية خلال يومين حملته الانتخابية أمس للعودة الى البيت الأبيض وحضور اجتماع لمجلس الأمن القومي بشأن أعمال العنف في الشرق الأوسط.
والتقى جور أيضا مع زعماء الأمريكيين العرب وأكد لهم ان الولايات المتحدة ستكون منصفة في جهودها لانهاء الموجة الجديدة من اراقة الدماء بين الاسرائيليين والفلسطينيين, وبعد القائه كلمة خلال حملة في سيدار رابيدس بولاية ايوا هاجم خلالها سجل خصمه في انتخابات الرئاسة جورج دبليو بوش في مجال الرعاية الصحية عاد جور الى واشنطن.
انضم إلى كلينتون وأولبرايت وكوهين
وفي البيت الأبيض انضم جور الى الرئيس بيل كلينتون ومادلين اولبرايت وزيرة الخارجية ووليام كوهين وزير الدفاع في اجتماعهم الذي استهدف بحث سبل استئناف عملية السلام بالشرق الأوسط, وأثار جور غضب الأمريكيين العرب يوم الخميس عندما خص الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات بالذكر وحده وطالبه باصدار تعليمات لهؤلاء الذين يرتكبون أعمال العنف من أجل التوقف والكف عن ذلك.
وبعد اجتماع البيت الأبيض التقى جور مع ثلاثة من زعماء الأمريكيين العرب ونقل مشاركون في الاجتماع عن جور قوله انه يتعين على الجانبين القاء سلاحهم,وقال جيمس زغبي رئيس المعهد الأمريكي العربي عقدنا اجتماعا طيبا للغاية, قال جور انه يشعر بقلق جدا بشأن أعمال العنف على الجانبين وانه يبحث عن فرصة لمعالجة ضرورة تخلي الطرفين عن العنف.
وشارك أيضا في الاجتماع أحمد شباني رئيس غرفة التجارة الأمريكية العربية بميشيجان وبيل سور وهو محامي وأمريكي عربي من ديترويت, وقال جريج سيمون مستشار جور وهو أمريكي عربي ان نائب الرئيس أكد ان الولايات المتحدة ستكون وسيطا أمينا في الجمع بين الجانبين على مائدة المفاوضات.
أزمة الشرق الأوسط قد تحسم الانتخابات الأمريكية
على صعيد آخر قال محللون ان أزمة الشرق الأوسط المتصاعدة بصورة مثيرة وضعت السياسة الخارجية تحت الأضواء ويمكن ان تؤثر على نتيجة سباق الرئاسة الأمريكية في الأسابيع الأخيرة الحاسمة.
واقترن ما يشبه من حالة الحرب بين اسرائيل والفلسطينيين بهجوم ارهابي فيما يبدو على مدمرة أمريكية وكلها تحديات جديدة تتطلب مهارات قيادية لدى الرئيس الأمريكي بيل كلينتون ودفعت أسعار النفط للارتفاع الى مستويات قياسية وهوت بأسواق الأسهم.
وقد تقوض مجريات هذه العوامل شعور السلام والرخاء السائد في الولايات المتحدة وتثير تساؤلات بشأن فعالية القيادة الأمريكية, ومثل هذه التطورات يمكن ان تضر بنائب الرئيس آل جور مرشح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الذي يخوض سباقا متقاربا مع مرشح الحزب الجمهوري جورج بوش حاكم ولاية تكساس.
ليتمان ومهددات الحملة الانتخابية
وقال آلان ليتمان استاذ التاريخ بالجامعة الأمريكية ان التحول العنيف للاحداث يمكن أن يكون له آثار عميقة على الحملة الانتخابية لأن العوامل التي تحسم الانتخابات هي اما النجاح أو الفشل في السياسة الخارجية أو السياسة العسكرية.
وقال ان هذا الأمر محفوف بالمخاطر بالنسبة للادارة الأمريكية لأنه يطرح امكانية فشل ذريع.
بلير يحذر من كارثة في العالم بسبب الشرق الأوسط
وفي لندن قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أمس ان من الأهمية بمكان عقد قمة للسلام في منطقة الشرق الأوسط بأسرع ما يمكن محذرا من حلول كارثة بالعالم كله ان لم يعد السلام الى المنطقة.
وقال بلير لراديو هيئة الاذاعة البريطانية يمكننا ان نرى على مدار الأيام القليلة الماضية أي كارثة يمكن ان تحل,, ليس بالشرق الأوسط ولكن بالعالم كله,, اذا لم تتم استعادة هذه العملية من جديد, وأضاف بلير عبر الهاتف من بياريتز بفرنسا حيث يحضر قمة دول الاتحاد الأوروبي لا يمكنني تأكيد كم هو مهم ان يجتمع الطرفان ويعودا الى الحوار.
مباحثات هاتفية مع كلينتون
وبحث رئيس الوزراء البريطاني الأزمة في مكالمة هاتفية استمرت 15 دقيقة مع الرئيس الأمريكي بيل كلينتون الذي قال ان هناك احتمالا للتوصل الى اتفاق في غضون ساعات بشأن عقد قمة لانهاء الاشتباكات المستمرة منذ أكثر من أسبوعين بين الفلسطينيين والقوات الاسرائيلية.
وقال بلير: أتمنى ان تعقد مهم للغاية ان يحدث ذلك لا أعتقد ان المحادثات يمكن ان تجرى مع أي شروط مسبقة, أعتقد انه من المهم اعادة سير العملية من جديد حيث يكون هناك حوار, وقتل ما لا يقل عن 98 شخصا كلهم باستثناء سبعة من الفلسطينيين وعرب اسرائيل في الاشتباكات التي عرقلت عملية السلام.
وتابع بلير كما نعلم جيدا من ايرلندا الشمالية فانه اذا تركت فراغا فان الأحداث التي عادة ما تكون عنيفة تحدد الظروف ومن ثم يتدهور الموقف, ومضى يقول هناك اتجاه نحو بيانات حماسية جدا من الطرفين بعد الأيام القليلة الماضية, هناك كثير من الغضب وكثير من الألم على الجانبين, وحث بلير كلا من الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك على الالتقاء قائلا: مهم للغاية ان تعقد هذه القمة بأسرع ما يمكن.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved